قال الناقد المسرحي عباس الحايك، إن الجمهور في المنطقة الشرقية تعرف على المسرح مبكراً، خاصة وأن جغرافيا المنطقة ساعدت على انفتاح الناس على أنواع من المسرح والفنون في البلدان الخليجية التي سبقت المملكة في التعرف على الفنون مثل المسرح، خاصة الكويت التي بزغ فيها نجم المسرح ونجم فناني المسرح والدراما، وهذا ما أثر على مسيرة المسرح في المنطقة وشكل صورته. جاء ذلك خلال الأمسية التي قدمتها لجنة المسرح في جمعية الثقافة والفنون فرع الدمام، مساء الإثنين، بالتعاون مع المنتدى الثقافي في الفرع، وأدارها المسرحي عبدالله الجفال. وتحدث الحايك ، عن بدايات المسرح المدرسي في المملكة، موضحا أن النشاط المسرحي في مدارس المملكة كان نشاطا خارج إطار الرسمية، ولكنه أصبح رسّمياً بإنشاء وزارة المعارف، التي ضمت ضمن إداراتها إدارة التربية الرياضية والاجتماعية، التي عرفت بعد ذلك بالإدارة العامة لرعاية الشباب، التي تحولت فيما بعد إلى الإدارة العامة للنشاط المدرسي، ويتبعها النشاط المسرحي، الذي ضم إلى إدارة النشاط الثقافي. وقال: كانت ثمانينات وتسعينات القرن الهجري الماضي عقدين ذهبيين للمسرح المدرسي، فالحراك المسرحي في المدارس والمراكز الصيفية، التي يمكن أن تصنف على أنها مسرح مدرسي، كان في أوجه، فلا تخلو مدرسة في أي مدينة أو قرية من هذا النشاط الذي وصل للجمهور، وتواصل معه دون منغص لهذه العلاقة التي ربطت الناس بالمسرح، وإن كان بتكوينه المدرسي البسيط، مشيرا إلى الحفلات المدرسية كانت وسيلة من وسائل التنوير التي كانت متاحة في وقت لم يكن فيه ما هو متاح أكثر من هذه الحفلات قليلة التكلفة، والتي كانت حدثاً موسمياً يتهافت لحضوره شرائح المجتمع، من أميين ومتعلمين. وتابع: كان المسرح المدرسي آنذاك قد استفاد من المعلمين العرب، من فلسطين والعراق والأردن ومصر وسوريا من الذين عملوا في السلك التعليمي، ونقلوا تجاربهم المسرحية إلى هذه المدارس. وأوضح ، أن المسرح المدرسي في الماضي، وخاصة في تسعينات القرن الهجري الماضي، كان فناً شعبياً، يحضره الناس برغبة واندفاع قبل تغير النظرة تجاه الفن بعمومه. وقال: كان لإدارة التعليم في المنطقة الشرقية إسهامها في المسرح المدرسي على مستوى المملكة، فالإدارة مثلت المملكة في مهرجانات مسرحية خليجية وحققت جوائز. وأضاف ، أن جمعيات الثقافة والفنون هي الحاضنة الرسمية الأولى للمسرح في المملكة، وكانت انطلاقة التأسيس لها من المنطقة الشرقية وبالتحديد من الأحساء، إلا أنه ومنذ التأسيس وحتى وقتنا الحاضر فإن فرع الجمعية في الدمام يعد واحداً من أنشط الفروع حول المملكة، حيث لا يهدأ فيه النشاط، ولا تكف فيه عجلة المسرح، وعلى مدى سنوات عمره التي جاوزت 34 عاما، رفد المشهد المسرحي السعودي بمسرحيات أوصلته لتمثيل المملكة في فعاليات ومهرجانات مسرحية، منذ أولى مسرحياته التي شاهدها جمهور المسرح في المنطقة الشرقية، وذلك في سنة التأسيس، وهي من تأليف وإخراج مؤسسها ناصر المبارك، لافتا إلى أن الفرع قدم للمسرح المحلي عروضا استحقت أن تمثل المملكة في مهرجانات مسرحية وفعاليات محلية وخليجية وعربية، حققت بعضها جوائز وترشحت لجوائز في المشاركات المختلفة. واستكمالاً لنشاطاته التي لا تسكن، فقد دخل الفرع إلى عالم المهرجانات بتنظيمه لمسابقة سنوية للمسرح أطلق عليها منذ بدايتها بمهرجان المسرح المفتوح للعروض القصيرة، حتى تغير أسمها إلى مسابقة الدمام للعروض القصيرة. أما حول مسرح الطفل، فأوضح الحايك، أن أول عرض مسرحي للطفل مختلف فيه، بل هو مثار سجال في ما بين مؤيدي الرأي بريادة الدكتور عبدالله آل عبدالمحسن لهذا المسرح، وبين من يؤيد ريادة الراحل عبدالرحمن المريخي. فالشائع في الأوساط المسرحية أن المريخي هو صاحب المسرحية الأولى للطفل في المملكة، بمسرحيته “ليلة النافلة”، التي قدمها في العام1397ه، لمكتب رعاية الشباب بالأحساء. كما يؤكد عبدالرحمن الخريجي في كتابه “نشأة المسرح السعودي”، بينما يرى آل عبدالمحسن أنه هو الرائد في هذا المجال نفسه، موضحا أنه قدم مسرحية له في عام 1391ه. الدمام | الشرق