حمل الكاتب المسرحي فهد الحارثي وزارتي الثقافة والإعلام والتربية والتعليم مسؤولية تدهور المسرح السعودي منذ التسعينيات وحتى الآن، واعتبر ما عرف ب«الصحوة» عاملا آخر ساهم في تحجيم المسرح وانحساره عن الحياة العامة. وبين أنه على الرغم من وجود مسرحيين ومخرجين وكتاب نصوص مسرحية إلا أن المملكة العربية السعودية تفتقد للبنى التحتية الثقافية، وأن وزارة الثقافة والإعلام لا تمتلك مشروعا ثقافيا، مؤكدا أهمية المكان والدعم حتى يستمر المسرح. وعدد الحارثي، في أمسية «المسرح والناس»، التي نظمها نادي المنطقة الشرقية الأدبي، أمس الأول، وقدمها الفنان المسرحي عبدالله الجفال، عوامل انهيار المسرح منذ نهاية الثمانينيات، مبينا أنه في السبعينيات والثمانينيات كان للمسرح حضور، وكان قريبا من الجمهور قبل أن ينتكس بفعل «الصحوة». وذكر أن المسرح آنذاك كان ينطلق من المدارس والجامعات والأندية الرياضية، وشهد تنافسا بين الفرق المسرحية في المدارس والجامعات والأندية، مطالبا بدراسة تلك الفترة وتوثيقها. وذكر أن الطائف في تلك الفترة احتوت على عشرين دار سينما، فضلا عن المسرحيات في المدارس والأندية، وما شهدته من حضور جماهيري، أدى في بعضها إلى نفاذ التذاكر، إضافة إلى الفنون الأخرى مثل الحفلات والعروض الشعبية. وأوضح أن التعاطي مع الفنون، ومنها المسرح، بدأ يتراجع عام 1400ه، بفعل «الصحوة»، وقال: لا ندري هل هي صحوة أم إغفاءة؟، مضيفا: ظل حد أدنى من التعامل مع المسرح المدرسي، وأن الأنشطة المدرسية كانت مفتوحة على المجتمع، فيما ألغي الآن اسم المسرح من الأنشطة المدرسية، واستبدل به اسم «نشاط ثقافي»، وتقلص هذا النشاط حتى كاد ينعدم من المدارس. وقال إن الجيل المقبل لن يشاهد المسرح، ولن يتعامل معه ضمن بيئة مسرحية، كما أن المعلمين اعتبروا المسرح عبئا عليهم. وبين أنه إذا لم تُعد وزارة التربية المسرح للمدرسة فلن يكون فيها نشاطا ثقافيا، فضلا عن التواصل مع المجتمع، ولن يعود المسرح للمدرسة في ظل عدم وجود قاعات مهيأة للمسرح. وأشار الحارثي إلى مسرح الجامعات السعودية، وكيف كان ينظر له أكاديميا وطليعيا، وقدم أعمالا متجاوزة، ومشاركات في مهرجانات مسرحية جامعية خليجية؟، لكن الفترة الأخيرة تم توجيه المسرح إلى فئات وفكر معين، حرمه من المرأة والموسيقى والمؤثرات، ما أفقده كثيرا من عوالمه، لافتا إلى أن انحسار المسرح امتد إلى الأندية الرياضية، مبينا أنه كان نشطا في وقت مضى، ولم يخلُ من منافسة بين الأندية، لكن الأمر اختفى وألغي النشاط المسرحي. واعتبر المسرح في جمعيات الثقافة والفنون منكفئا على ذاته بعد عام 1412ه، وفيما كان منذ تأسيسه يحظى بحضور جماهيري، وعروض تستمر أياما، جاءته فترة أقفل هذه الأبواب، ولم يدعم بالشكل المطلوب. وبين أن محاولة أمانات المناطق دخول تقديم مسرحيات ترفيهية قاد إلى مسرح استهلاكي غير ناضج. ورأى في معالجة الوضع ارتباط بالبنية التحتية، مشيرا إلى أنه ناقش الأمر مع وزير الثقافة والإعلام السابق إياد مدني، والوزير الحالي الدكتور عبدالعزيز خوجة، و»ربما مع الوزير القادم»، موضحا: قلت لهما كيف لدولة تبني المستشفيات وتشق الطرق وغيرها ولا تبني مراكز ثقافية دائمة في كل مدينة. وأضاف لدينا أندية أدبية وجمعيات ثقافية لكنها غير كافية في ظل وجودها في مبانٍ مستأجرة ومتهالكة، وما نحتاجه هو مركز ثقافي يجمع كل الفنون من تشكيل ومسرح ويقدم ورش عمل، مشكلتنا في المباني. وقال إن تبني ذلك ليس بعيدا عن ذهنية وزارة الثقافة، ولكنه بعيد عن مشاريعها، كما أن مشكلتها عدم وعيها بالمشاريع الثقافية الدائمة، ولا تملك برنامجا لها، رغم إنفاقها ملايين الريالات على فعاليات ثقافية، لكنها لا تهتم بالبنى التحتية. وأضاف: الآن فصلت الإذاعة والتليفزيون عن وزارة الثقافة، وسنرى ماذا ستفعل الوزارة بعد تخفيف العبء عنها في الشأن الثقافي. وأشار إلى أن التليفزيون السعودي لم يعرض مسرحيات، رغم إقامة المهرجانات في عدة مناطق. ولا يجد أملا في جمعية المسرحيين، معتبرا مجلس إدارتها ميؤوسا منه.