غلاف "صراع التيارات في السعودية" للكاتب علي الرباعي بيروت (جورج جحا) – رويترز يقول الكاتب السعودي علي بن محمد الرباعي في كتاب جديد له إنه مع أن عهد الملك عبدالله بن عبد العزيز عاهل السعودية هو عهد إصلاح وانفتاح، فإن هنالك تيارات في السعودية تتصارع باسم الدين والنظرات الدينية المتباينة. جاء ذلك في كتاب الرباعي الذي حمل عنوان “صراع التيارات في السعودية”، الذي صدر عن دار (رياض الريس للكتب والنشر) في بيروت في 111 صفحة متوسطة القطع. وفي تقديم الكتاب، قال ا لمؤلف “تعارفت الأمم المتحضرة عبر تاريخها على ان النخب الثقافية بمختلف تنوعها وتياراتها هي المعنية بصناعة وإحداث التغيير والإصلاح والتطوير، وتنمية وعي وقدرات المجتمع لنيل حقوقه، ورفع مستوى طموحه إلى تحقيق منجزات تؤصل شراكته في بناء دولته وفق منظومة دولة القانون ومجتمع المؤسسات، إضافة إلى تفكيك الاستبداد والحيلولة دون غلبة تيار كهنوتي على تيارات أخرى تتبنى المدنية كخيار تفرضه تحولات الأمم. “إلا أن واقع الحال في المملكة العربية السعودية يقلب هذه المعادلة مع ما يدع الحليم حيران فالمشهد الحالي… يوحي بأننا لم نعتبر ما جرى حولنا من انقلابات وانفلاتات ما يجذّر للمزيد من الطغيان والتسلط في غياب دولة القانون والمؤسسات”. وأضاف يقول “وليس بدعاً من القول حين أبثكم أن فكرة هذا الكتاب نبعت من استقراء لواقع الطرح الثقافي الشعبي الأيديولوجي في السعودية منذ توحيدها مطلع الثلاثينيات من القرن العشرين، إذ إن معظم قضايانا التي نعدها جوهرية تتمحور حول ما إذا كان وجه المرأة عورة، أم لا، وهل ننفصل عن النساء، أم نتصل بهن، وما حكم قيادة المرأة للسيارة، ومن هم الإسلاميون، وما هي مواصفاتهم من خلال طرحهم، ومن هم الليبراليون الكفار والملاحدة الذين يريدون إظهار الفساد في البلاد وبين العباد؟ وما يجب علينا للوقوف في وجه المتآمرين على الدين. “هذه القضايا الشكلية القائمة تحت حجاب تتراكم تحته أحياناً رذائل شتى ومظاهر يتوسل بها بعض الشهوانيين لتحقيق مآرب دنيوية باسم الله تعالى وشرعه. هذه الإشكالات تجاوزتها دول إسلامية عدة يقوم اقتصاد معظمها على التمويل السعودي، فيما لم يستطع البلد الذي يغذي شرايين العالم بالموارد البترولية أن يغذي شعبه بالوعي، ويتجاوز الجدل العقيم، ولم تنجح الثقافة السائدة في مدنا بادوات التحول الى مجتمع منتج في أفكاره وطرحه وصناعته”. وفي معرض إشارته الى أهمية التنمية، قال الرباعي “مقياس التقدم اليوم يقوم على ما ينجز في ميدان التنمية ونحن تنميتنا في تأليب بعضنا على بعض وتوظيف قدرات كبرى في تسويق وتسويغ الهامشي والسطحي والعبثي والمجاني وإلقاء كل فكر حر واع في سوق التداول الرخيص والسخرية منه”. وقال “إنك لن تجد في المؤتمرات الفكرية العربية، أو العالمية، صوتاً، ولا صدى، لمفكر سعودي يقدم رؤية إنسانية وحضارية حول قضية جوهرية… ومع الأسف الشديد، فالوعاظ والدعاة في نظر معظم الناس هم المفكرون، ويصدق عليهم أنهم النخب المؤهلة لرسم ملامح المستقبل المشرق”. وأضاف أنه في كتابه هذا “لا يعدو التساؤلات المحرضة على البحث والتنقيب وطرح مزيد من الأسئلة عن سبب ما نحن فيه من تخلف وتراجع عن مواكبة الأمم وأنه لولا النفط في الصحارى ومكة والمدينة في الحجاز لما التفت إلينا أحد، ولما اهتم بأمرنا عاقل، ولما تأسف على واقعنا محب”. وتحت عنوان “الفساد والإصلاح”، يرى المؤلف أن ما تعيشه البلاد الآن “جعل المال دولة بين الأغنياء منهم، وأحال المجتمع إلى طبقتين رئيستين: ثرية تزداد ثراء وفقيرة تتجشأ فقراً ومتاعب وديوناً مع انحسار الطبقة الوسطى تدريجياً”. وأضاف “ومن الإنصاف أن نذكر ونشكر توجهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وما اعتمده من منهج إصلاحي يقوم على بعدين: تنموي ووقائي. إننا نستشعر اليوم أن المواطن السعودي خرج من منطق الوصاية وعباءة الأبوية، وغدا معتداً بحقوقه وباحثاً عنها”. وتحت عنوان “صراع التيارات” قال “فمعظم التيارات السعودية تبني خطابها على عاطفة جياشة غير موضوعية ولا عادلة بعيداً عن اللغة العلمية أو الفكرية المتماهية مع ثوابت المجتمع ومتغيراته. لذا غالباً ما تتأزم الأمور بين رموز التيارات وبين الأتباع لندخل معمعة صراعات مجانية لا تتواءم مع ما ننشده من حضارية الحوار وسنن التدافع والبحث عن الحق عند مخالفنا”. بيروت (جورج جحا) | رويترز