تحولت أمسية تكريم الروائي يوسف المحيميد مساء أمس الأول في إثنينية عبدالمقصود خوجة إلى مناسبة تكريم ومحاكمة في آن واحد، لكن المحيميد الفائز مؤخرا بجائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب، بدا هادئا وغير مكترث لما يتردد حوله من اتهامات، وقد دافع المحيميد عن نفسه أمام جملة من الاتهامات التي ترى بأنه يسوق أعماله للجوائز ويبحث عنها بشغف، وقال بأنه لا يكترث بمثل هذا الكلام الإنشائي الذي يثار حول أعماله، مضيفا بأنه اختار أن لا ينشغل بالآخرين. واعتبر المحيميد أنه إذا كان ظهوره في الحوارات الصحافية والتليفزيونية نوعا من التسويق فإنه لا ينفي ذلك، لكنه ذهب إلى أنه من السهل رمي الآخرين بالتهم، مختتما الكلام في هذا السياق بالقول: «أكتب لأني أحب الكتابة وليس للجوائز، ولو لم أفز بالجوائز سأستمر في الكتابة، والجوائز تشجيع ومن منا لا يحب التشجيع، لكن يجب أن لا تكون هي الشاغل الحقيقي للكاتب». وقدم المحيميد ورقة قصيرة في الحفل حملت عنوان «شغف الكتابة وتدريب الحواس» استعرض فيها جوانب من طفولته وتجربته الكتابية، وقال فيها إن لديه رغبة شديدة بالتلويح «إلى أجمل الساردات في العالم، تلك التي لديها قدرة مذهلة في السرد الشفهي تفوق أكثر الروائيين مهارة وحنكة.. أمي رحمها الله». واختتم المحيميد ورقته بالتساؤل والإجابة في آن واحد: «ما الذي خرجت به بعد ربع قرن من الكتابة؟ قد تكون إجابتي صادمة أحياناً، وهي أنني لم أخرج إلا بخيوط صغيرة من السعادة ترتسم على ملامحي حينما أنجز نصاً جديداً». وفي ردوده على المداخلات قال المحيميد إن لديه وكيل أعمال أمريكياً يمارس عدة أدوار أبرزها متابعة أعمال ترجمة مؤلفاته وتوقيع العقود وأخذ المقابل المادي، معتبرا أن الكاتب بشكل عام يحتاج وكيل أعمال متخصصاً يساعده في التنسيق لعمله ومتابعة ارتباطاته الأدبية المختلفة. وقد تضمن حفل تكريم المحيميد كلمة لمؤسس الإثنينية عبدالمقصود خوجة وصف فيها المحتفى به بأنه «صاحب مشروع إبداعي أخذت ملامحه في الظهور في عشرينيات قرننا الجاري بواكير الثمانينيات الميلادية المنصرمة، عبر أنساق متعددة من أجناس الكتابة الإنسانية تصب مجتمعة باتساق فريد في محيط رؤيته الواسعة». وقدم الدكتور عبدالله مناع شهادة عن الرواية المحلية استعرض فيها أهم قائمته المفضلة من الروايات المحلية وذكر منها «شغف شمالي» لفارس الهمزاني، «سور جدة « لسعيد الوهابي، «ترمي بشرر» لعبده خال، و»الحمام لا يطير في بريدة « ليوسف المحيميد. ولم يغفل المناع الحديث عن تاريخ الرواية السعودية منذ صدور روايات حامد دمنهوري، وما تلاها من فترة صمت طويلة، مرورا بعودة الصوت الروائي السعودي مرة أخرى بروايات غازي القصيبي وتركي الحمد، الأمر الذي دعا الدكتور عاصم حمدان إلى الاعتراض في مداخلته على إغفال المناع لذكر جيل الجفري وإبراهيم الناصر وعلي حسون.