شهدت ملحمة «ثالث الجبلين» المسرحية، التي تعرض حالياً ضمن فعاليات مهرجان الصحراء الدولي في حائل، تقديم اعتذار لحاتم الطائي عن عقوق أبنائه له.وقال الفنان محمد العنزي، الذي أدى دور الراوي في المحلمة المسرحية، التي تروي جزءاً من حياة الطائي: «أعطيتنا يا حاتم الكرم والشجاعة ونحن قابلناك بالعقوق». وحول مغزى هذه العبارة، أوضح العنزي، في تصريح ل«الشرق»: «اختصرنا أشياء كثيرة بهذه العبارة، لأن حاتم رمز من رموز المنطقة ولم يكرم بالشكل الذي يستحقه»، لافتا إلى أنه هو من أضاف هذه العبارة رغم أنها لم تكن موجودة في النص. وأضاف قائلاً: ليس هناك حتى الآن «شارع رئيس في المدينة يحمل اسم حاتم»، متمنيا أن يحمل أحد أحياء حائل اسم حاتم الطائي. وشهدت الملحمة المسرحية، التي قدمها فرع جمعية الثقافة والفنون في المنطقة، إقبالا من الرجال والنساء، يحضرون جنبا إلى جنب، في مكان مخصص لكل جنس، لأول مرة في عرض مسرحي في حائل. وعرضت الملحمة المسرحية في مسرح مفتوح على قمة جبل، الأمر الذي يحدث لأول مرة أيضا. وقال مخرج العرض زكريا المومني، ل«الشرق»: «ارتأينا… أن تكون بمفهوم الملحمة لتتيح نوعا من التواصل الجميل مع الجمهور من خلال المكان، فرأينا أن لا يكون المسرح العلبة الإيطالية المتعارف عليه»، موضحا أن من الجدير بحاتم أن يكون جبل «أجا» مسرحا لعرض سيرته، بل إن وجود الجمهور في بيوت الشعر بجانب «المواقد الحاتمية» يجعلهم يعيشون بيئة الصحراء. وأشار المومني إلى أن تحديات واجهتهم فيما يخص الإضاءة والصوت والصورة، ولكن تم التغلب عليها بمساعدة رئيس الجمعية عبدالعزيز السماعيل. وأردف قائلا: «منذ البداية تدربنا على التعامل مع المكان المفتوح، وأريحية المكان وعذوبته ساعدتنا على ذلك»، مبينا أن ما يميز هذا العمل أن من شارك فيه هم مجموعة شباب يظهرون لأول مرة على المسرح، مع ممثلين لهم خبرة مثل الفنانين محمد العنزي (أدى دور الراوي)، ومتعب الضمادي (أدى دور حاتم الطائي). من جانبه، أكد كاتب العمل محمد السحيمي، ل«الشرق»، أن كتابة مسرحية عن حاتم الطائي تحتاج إلى شجاعة، موضحا أن قوة شخصية حاتم الطائي وتمكنها من الذائقة والذات العربية حفزته على هذه الشجاعة. وقال إن الكاتب بحاجة إلى أن يثبت وجوده من خلال هذا العمل، لأنه إذا ارتقى لمستوى حاتم سيكون هذا مضاعفا له، أما إذا نزل مستواه عن حاتم الطائي، فإن المشاهد سيلتمس له العذر لأنه تناول شخصية بهذا الحجم. وأضاف «أتعامل بعقلية فرسان البدو فيما مضى، لأنهم كانوا يشربون فنجان أشجع القوم، فإما أن ينتصر أو أن يخسر أمام رجل شجاع وقوي»، مشيرا إلى أن شخصية حاتم الطائي تتيح للخيال أن يتحرك بحرية لا حدود لها. وأوضح أن حاتم الطائي كله أسطورة تستطيع أن تشكك بوجوده، وبشعره، وبقصة زواجه من ماوية، وأمه عنبة التي علمته الكرم، مبينا أنها «أصبحت أخبارا تحتمل الصدق والكذب، وهذا ما يجعلها تحرك خيال الفنان، فالأساطير هي ما يريده الفنان». وبين أن النص قام على قصة زواج حاتم من ماوية، التي كانت حاضرة في المسرحية صوتا وخيالا فقط، وقامت بعمل منافسة بينه وبين النابغة والنبيتي (رجل من الأنصار)، وتفوق حاتم الطائي عليهما في النهاية. وذكر السحيمي أن هذه القصة ينفيها الدكتور تنيضيب الفايدي في كتابه عن حاتم الطائي، الذي هو المرجع الرئيس لهذه الملحمة. وقال: «بالنسبة لي كفنان، يجب أن أصدق وجودها، وأتخيل وجودها، لأنها ستتيح لي فرصة أخرى لتسليط الضوء على زوايا إنسانية لحاتم الطائي». وتابع أن مثل هذه الأشياء تعطي الفجوات التي يمكن الدخول من خلالها، لأن الكاتب ليس مؤرخا، فلابد أن يختلف الطرح وأسلوب الجذب والإثارة، متسائلا «ما الذي يغريك بحضور عرض مسرحي لرجل تعرفه وتعرف تاريخه؟»، وأجاب بأنه لابد أن يكون هناك إضافة، وتأتي من خلال تناول الزاوية، لافتا إلى أن الكاتب يتوقع أشياء، ولكن المتلقي هو من يصنع الرسالة. واختتم السحيمي قوله بأن المخرج أضاف للنص من خلال العرض المرئي، وتعامل معه باحترافية، حتى على صعيد الحضور النسائي المثبت بالنص، الذي جعله المخرج يحضر عن طريق السينوجراف وخيال الظل، مبينا أن المومني لا يمكن أن يتصدى لنص دون أن يضيف له، مشيرا إلى أنه انفصل عن النص وهو يشاهد صياغة بصرية له من تأليف المخرج.