الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عندما كان «القطيفي» يصلّي خلف «القصيمي»!
نشر في الشرق يوم 08 - 01 - 2013

في مقالي السابق «الوطن قبل كل شيء» أشرتُ إلى «الزمن الجميل» عندما قلت في الفقرة الخامسة: «أريد أن أذكّر الجميع بالزمن الجميل عندما كان هناك اختلاف وتنوع كبيران يثريان ويغنيان المجتمع، ولكن لم يكن هناك خلاف كما هو حاصل اليوم مع الأسف».. وقد تلقيت العديد من الاتصالات والرسائل والأسئلة التي تستفسر عما أعنيه بالزمن الجميل تحديداً؟.. قلت في نفسي هذا سؤال جيد وتساؤلٌ في محله لأنه يعطيني الفرصة للعودة إلى ذلك الزمن الرائع حقاً والغوص في بحره الزاخر بالحكايات العميقة والمشاهد المضيئة والقصص الدالة على مجتمع كان يحب بعضه بعضاً ويتآخى أفراده على الخير ويتلاقون على الود والبر ببعضهم بعضاً وإن اختلفت أشكالهم وألوانهم ومذاهبهم.
ولأننا بحاجة لأن نذكّر دائماً بتلك الفترة الذهبية للعلاقة السمحة الأليفة والمتسامحة المتآلفة بين الناس، فإنني قررت أن أشرع في كتابة عدد من المقالات في وصف ذلك الزمن الجميل في فترة السبعينيات الميلادية، ومع ذلك فإنني لا أعني به وقتاً أيْ تاريخاً فقط، بل إن الزمن الجميل الذي أقصده وأستدعيه الآن في هذه السطور هو تاريخٌ ومكانٌ وأشخاصٌ وقيمٌ أيضاً، كل هذه العناصر شكلت منظومة واحدة مترابطة لمجتمع يعيش دورة الحياة بكل تفاصيلها واختلافاتها وتعاملاتها اليومية داخل حدود رحبة فسيحة من التقدير والاحترام.
واسمحوا لي أن أنقلكم أو أعود بكم إلى نهر ذلك الزمن وقصصه الصافية، لتهدينا إلى ينابيعه الغامرة كي نراها وهي تفيض بنبل الرجال ومواقفهم الكبيرة المترفعة عن الضغينة والقطيعة والانتقاص وكل ما يكدر صفو العلاقة بين الإنسان وأخيه الإنسان فكيف بهما وهما ينتميان إلى وطن واحد ومجتمع واحد وقبل ذلك، وهو الأهم، أنهما يدينان بدين واحد وإن افترقت الطرائق والمذاهب.
من هؤلاء الرجال في تلك المرحلة الزاهية الباهية شخص اسمه «حمد حمود الخالدي». وحمد الخالدي هذا هو من قبيلة الخوالد من بلدة (عنك) قرب مدينة «سيهات» قلب «القطيف» النابض. كنت أدرس يومها في الدمام وكان هذا الرجل الإنسان هو سائق الحافلة التي كانت تنقلني، أنا و40 طالباً من زملائي، يومياً، من سيهات إلى ثانوية الدمام الأولى. إنني أتذكره في هذه اللحظة وأبصره بعيني وقلبي معاً وأسترجع مشهداً عظيماً كان يتكرر حينذاك كل يوم، حيث لم يكن هذا الرجل، أي العم حمد هو السائق المكلف بإيصالنا إلى مدرستنا وحسب، بل كان هو الأب والأخ الأكبر والمسؤول والراعي لجميع الطلاب بلا استثناء.. كان يعاملنا كأننا أبناؤه إلى درجة أنه، بين فترة وأخرى، كان يسأل عن مستوانا الدراسي وكأننا فلذات أكباده لا مجرد تلاميذ تنتهي مهمته ودوره تجاههم بنقلهم من وإلى المدرسة والبيت، والغريب أنه كان يبدي حرصاً صادقاً على أدائنا في المدرسة ويشجعنا على بذل جهد أكبر والاجتهاد أكثر في المذاكرة والتعلم لنحصد التفوق كما كان يوصينا على الرغم من أنه لا يجيد القراءة ولا الكتابة ولكنه كان يهتم بنا بطريقة أبوية، في لطفها وحنانها لا في سلطتها وتسلطها، جعلتنا أكثر مثابرة وجلداً على المعرفة.
هل تكفي قصة واحدة لهذا الحديث في جزئه الأول؟ لا أظن، فهناك حكاية أخرى أعمق دلالة ورؤية لجوهر التعايش الذي يجب أن يكون ويسود في نفس الوقت.
سأظل في نفس الزمن والمكان والمرحلة، وأصطحبكم إلى بستان مدرسة ثانوية الدمام الأولى، كي نطلّ معاً على هذا الورد الذي ما يزال عطره يعبق بذاكرتي وسيعبق بكم حتماً.
إنه أستاذنا القدير «بن شريم» الذي جاء من منطقة القصيم وكيلاً لمدرسة الدمام الأولى أو هو، في الحقيقة، الأب الروحي للمدرسة.
كانت معاملته لجميع الطلاب واحدة بلا تفرقة، لكن رفق الأب المتعلم الجليل كان واضحاً وطاغياً فشعرنا جميعاً أننا أبناؤه. كان يطبق القوانين على كل الطلاب دون أي تمييز. وأتذكر عندما كانت تحين صلاة الظهر كان يطلب من الجميع التوجه لأداء الصلاة جماعة، ونحن في طقوسنا الشيعية لدينا فسحة لأن نصلي الظهر والعصر معاً، فذهبنا نحن الطلاب الذين ننتمي للمذهب الشيعي إلى مكتبه وشرحنا له طقوسنا فما كان منه، وبكل تفهم وأريحية، إلا أن استجاب قائلاً: «يا أبنائي أنتم على مذهبكم واعتقادكم وليس لدي مشكلة في ذلك ولكن أرجو منكم، إذا دخل وقت صلاة الظهر، أن لا تعملوا ضجة في المدرسة ومن المستحسن أن تبقوا في فصولكم ولكن خذوا مني هذه النصيحة: صلوا الظهر جماعة في المدرسة والعصر في بيتكم» ولكننا مع حماس الشباب رفضنا وأصررنا على أدائها في البيت عند العودة من المدرسة كما تعودنا ونفعل كل يوم، فقال لنا وهو يبتسم: على كيفكم. ولكن لم ينتصف العام إلا وكنا جميعاً نصلي الظهر خلف «بن شريم» في المدرسة.
القصتان أو المشهدان السابقان يُعدان ممارسة عملية لجوهر الدين الإسلامي الذي اختصره النبي -صلى الله عليه وسلم- في عبارة موجزة من كلمتين فقط عندما قال: «الدين المعاملة»، وقد تجسد هذا الدين في الحكايتين أعلاه نموذجاً واقعياً يجب أن نحتذي به، كوننا، في النهاية، ننتمي جميعاً لدين عظيم، وكوننا شركاء في هذا الوطن الذي لن يبلغ ما نريد ويريد له قادته من الرقي والتقدم إلا بطرد سوسة التعصب بكافة أشكاله وأنواعه.
أريد أن أخلص إلى شيء أساسي وهو أنه كان هناك اختلاف بيننا، ولكن هذا الاختلاف كان حضارياً يعكس أهمية التنوع والتعدد اللذين تقوم عليهما الحياة في الأصل كما أرادها الخالق الكريم، ولمّا كان وعي المجتمع وقتذاك مستوعباً ومدركاً لهذه المسألة، لم يسبب هذا الاختلاف أي جفاء أو ضغائن أو عداوات أو أحقاد بين أبناء الوطن الواحد، إنما كان الجميع ينظرون إلى بعضهم البعض بحب وتسامح وكلٌّ يعامل الآخر باحترام دون النظر للاختلاف المذهبي أو السماح له بتجاوز إطاره الخاص الذي يجب أن يبقى فيه من غير إقحامه في الحياة العامة لوطن يسع الجميع أو هكذا يفترض أن يكون.
ولهذا أدعو الجميع في هذا الوطن إلى العودة وسرعة الرجوع إل‍ى هذا الزمن الجميل الذي سردت هنا شيئاً بسيطاً من تجلياته، فما أحوجنا إلى أن نتداول قصصه وحكاياته ورواياته ومواقفه وهي عديدة كثيرة ومتنوعة، وفوق ذلك هي زاخرة بالمعاني النبيلة والقيم السامية والأخلاق الكريمة. إنها دعوة من مواطن محب لإحلال زمن مكان زمن، فنرمي زمننا البغيض هذا بأحداثه الموجعة الراهنة ونحيي مكانه ذلك الزمن الجميل بمواقفه الإنسانية الخالدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.