الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تمكين الشباب
نشر في الشرق يوم 30 - 12 - 2011

لا يزال الاهتمام بموضوع (التمكين) يتصاعد في الأدبيات الغربية وهو يتضمن منح المواطن الحرية والاستقلال في حركته ونشاطه، مقروناً بالمشاركة في اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية بشكل أكبر. هذا الحماس لتطبيق فكرة (التمكين) يتزامن مع صعود الحركة العالمية لحقوق الإنسان، والتوجه نحو تخفيف القوانين (Deregulations) على مستوى الدول ومؤسسات العمل؛ لإعتاق الفرد من الرقابة الصارمة واللوائح البالية، ومنحه المزيد من «الحرية» لكي يطلق الإنسان طاقاته وإمكاناته الذاتية بدوافع ذاتية، وليس من خلال استخدام سياسة الكرباج.
في تقديري أن من أجمل الدروس لفكرة (التمكين) في موروثنا العربي ما نرصده عند مطالعة سيرة عنترة بن شداد، حيث اشتهر بالفروسية والشعر والخلق الكريم. ويتلخص السرد التاريخي لهذه السيرة في أن بعض أحياء العرب أغاروا على قوم من بني عبس فأصابوا منهم، فتبعهم العبسيون فلحقوهم فقاتلوهم وعنترة فيهم، ولكنه لم يشترك في القتال، خصوصاً أن أباه لم يلحقه بنسبه، وكانت روح عنترة توّاقة حتى الثمالة إلى الحرية والانعتاق وهو من صناديد الحرب والهيجاء يذود عن الأرض، ويحمي العرض، ويعف عن المغنم، ويتضح ذلك في قوله «ينبيك من شهد الوقيعة أنني .. أغشى الوغى وأعف عند المغنم». فقال له أبوه «كر يا عنترة»، فقال عنترة «العبد لا يحسن الكر، إنما يحسن الحِلاب والصّر»، فقال «كر وأنت حر»، فكر عنترة بعد أن شعر بالحرية (التمكين)، وعنترة مثال للفارس الشهم النبيل؛ حتى استحق الثناء من النبي الأكرم عندما ذكر أمامه قول عنترة «ولقد أبيت على الطوى وأظله .. حتى أنال به كريم المأكل»، فقال في حقه الرسول (صلى الله عليه وسلم) «ما وُصف لي أعرابي قط فأحببت أن أراه إلا عنترة».
تاريخياً أيضاً أعتق الإمام زين العابدين عدة آلاف من الموالي، لكنه كان قبل عتقهم يعلمهم أحكام الدين ويغذيهم بالمعومات، فيتخرج الواحد منهم محصناً بالعلم والمعرفة، و(يمكنهم) مادياً أيضاً، فلا يكونوا عالة على المجتمع، بل أصبح أغلبهم من التجار بفضل سياسة التمكين (Empowerment).
فكرة المقال الأساسية الدعوةُ إلى ترتيب الأولويات وإلى صناعة وعي بجوهر عملية الإصلاح؛ حتى لا نقع فريسة التسطيح، فنحن اليوم نمر بعصر استثنائي لم يمر على تاريخ البشرية مثله، إنه عصر اقترب فيه الجميع من بعضهم البعض؛ ما جعل من الضروري إعادة النظر في إشراك المجتمع بكل فئاته وطوائفه، انطلاقاً من مبدأ القناعة بحرية الفرد وحقوق الإنسان، وهذه ليست حلولاً مبتكرة وجديدة، بل نحن أمام تجارب بشرية.
إن تقييد الحريات ظاهرة تكررت على مر العصور، وهي النقيض الموضوعي للتبشير في مجتمع متسامح، وهو مدار الاختيار. قديماً كانت الحرية تتمركز في يد السيد في قبال العبد، لكننا اليوم أمام مؤسسات متنوعة، وأهمها سلطة مؤسسة الدولة في قبال حرية المواطن، يقول الأديب والناقد معجب الزهراني «لعل نفور الوعي الجمعي العام من كل دولة يعود في جزء أساسي منه إلى ما استقر في الذهنية العربية الشعبية والخاصة من صور سلبية عن هذه الدولة، التي قد توفر لرعاياها بعض الحماية وبعض الخدمات، لكنها تستلب أغلى ما يملك الإنسان، ونعني حريته وكرامته»، ويحضرني تعليق رائع في محاضرة للمرحوم الشيخ الوائلي، معلقاً على لحظة سجود السحرة لله وهم أمام الطاغية (فرعون)، بأن هناك درساً تاريخياً، هو أن الضمير حي في النفوس، فلايزال الموقف تراثاً، والأمم تقاس بمواقفها، والعرب لها قول مشهور «ليس للأحرار ثمن إلا الإكرام؛ فأكرم حراً تملكه».
نعم، لا يمكن دفن الناس تحت الأرض واختزال الجميع، فيكمن الجواب في انسحاب المواطن وتشرنقه في زاوية من منزله حفاظاً على حياته وكرامته، يعيش كبقية الدواب يأكل وينام! إن أحد أهم معاني القوة هو القدرة على التحرر من القيود، فعندما يكون الإنسان حراً فإنه يؤمن بحرية الآخرين، وهذا الكلام ينطبق على الحاكم والمدير في مؤسسة العمل، والزوج في المنزل، والمعلم في المدرسة. وفاقد الشيء لا يعطيه؛ بمعنى إذا كان الإنسان حراً حقيقياً، فإن إيمانه بذلك يدعوه لأن يقبل الاختلاف معهم، بل وأن يدافع عن حرياتهم، يقول جيفارا «أنا لا أوافق على ما تقول، ولكني سأقف حتى الموت مدافعاً عن حقك في أن تقول ما تريد»، لا أن نعادي الآخرين لمجرد الاختلاف معهم في المذهب أو الدين أو المنطقة أو البلد أو القبيلة، والأشد أن ننبذ الآخر لإيمانه بمنهجية مختلفة في العيش. المشهد في البلدان العربية اليوم يدعونا إلى أن «نجعل من المحنة منحة»؛ بمعنى أن نقدم للإعلام العالمي صورة للتكاتف واللحمة الأخوية والدينية، والإيمان بحرية الآخرين وحقهم في الاختيار، عوضاً عن التهجم على بعضنا البعض. ماذا فعلت أمريكا في إعصار تسونامي، وهي محنة؟ أمريكا التي تجيد تلفزة التاريخ، وإعادة تصويره وتوظيفه كماكينة إعلامية ضخمة أعلنت على لسان كونداليزا رايس «تسونامي كان فرصة رائعة لإظهار وجه أمريكا الإنساني». أمريكا تتنقل في أرجاء المعمورة لتنقل صورة جميلة لوجهها القبيح! والسؤال كيف نستطيع هنا مخاطبة الجهة الأخرى من الكوكب؟ بحيث نعكس وجه الإسلام الإنساني؟
في تقديري، لكي نكون أوفياء مع الإخوة و(الأبناء) في الوطن الواحد، هناك درس مهم، الشباب ثروة، لكن عندما يتم تجاهلهم وتقييد حرياتهم المشروعة فإنهم يتحولون إلى شيء آخر؛ لذا يجب النظر إلى تمكين الناس عامة، باعتبارهم أداة مهمة وملحة لتقوية جهاز المناعة الداخلي في المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.