كثيرة هي الإرهاصات المتعلقة بواقع الخطاب الديني، ولعل مسألة خطب الجمعة باتت تشغل كثيراً من المحللين لما آلت إليه بكونها بارقة أمل تتلاشى وسط سحاب الخطاب الديني. إرهاصة من تلك الإرهاصات أتساءل «لماذا عندما تنتهي صلاة الجمعة يجتمع المصلون، ويكون لب تفاعلهم حول قضاياهم الحيوية التي تشغل حيزاً من حياتهم الاجتماعية، لدرجة أنه لا يكاد أحدهم يتطرق لما قاله الخطيب؟!». إن فقدان تلك المساحة الممهدة التي تجمع قطبي التفاعل وتوحد المعاني والدلالات التي تعبر عن «الاهتمامات العامة، القضايا التي تشغل التفكير، معطيات الواقع المعيش» هي العامل المفقود، فالمتأمل في مواضيع خطب الجمعة في كثير من مساجدنا يجد أنها لا تخرج عن تأطير «صورة عصر النبوة وأحداثه والتأمل فيه»، فالمضمون الدلالي يتبلور حول استخدام آيات كريمة وأحاديث بعينها وتداولها في جوانب الترغيب والترهيب الذي لم يخرج من صورة «الصراخ»، وكأننا في خضم معركة في القرن الهجري الأول وترديد نفس القصص والمواقف والأحداث التي اعتاد على سماعها كثير منا في مراحل التعليم الأولى، بل وتجد أن صغار السن ممن يحضرون الخطبة أعلم بتفاصيل الموقف من الخطيب نفسه، إننا عندما نتحدث عن الدين الإسلامي نتحدث عن امتداد زمني لمرحلة رسمت ملامح الرسالة «عصر النبوة» ثم جاءت بعد ذلك الأحداث التطبيقية التي صاغت تلك المعاني على الواقع المعيش ليس فقط في عصر الخلافة الراشدة وإنما حتى في ما لحق من معالم سواء في الدولة الأموية العباسية أو الأندلسية، تلك الحقب الحضارية التي يمثل فيها الإسلام بعداً وملمحاً على واقع الحياة اليومية والاجتماعية للمسلمين، فمن ينظر إلى بيئة الإبداع وما أنجزته الدولة العباسية من مبتكرات، أو الذي يتأمل في عمق التنظيم السياسي والإداري للدولة الأموية، أو الذي يدرس ويحلل في رسالة الطموح والتسامح والمرونة والحزم التي حملت أبعادها الدولة الأندلسية، يجد فيها من الدروس والعبر ما يرسم التوظيف الأمثل لذلك الامتداد «الفقهي والتعاليمي» الذي تم ترسيخه في عصر النبوة، وأنا هنا لا أنقد مسألة التكرار والتعزيز وبلورة الخطب في سرد الآيات والأحاديث ومناقشة بُعدها الكائن في سياق حقبة نزولها، بقدر ما أنقد تأطير الخطب على ذات الموضوع، فمجتمعاتنا اليوم باتت تلهث بحثاً عن المسار الأقوم الذي يرسم لها التوظيف والتطبيق الأمثل لمقتضيات ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف في الواقع، وكيف نستخدم الميكانزمات الحقيقية التي أوجدتها سنة النبي المختار صلى الله عليه وسلم في إيجاد الحلول والمعالجات الفاعلة للقضايا الحيوية المعيشة، وحتى تلك الخطب التي باتت تناقش قضايا الأمة المعاصرة مثل قضية فلسطين أو البوسنة والهرسك، باتت تلبسها ذات العباءة التقليدية وترسم أطرها الدينية الخالصة من أي أطر أخرى، ولا تحاول في ذات السياق مناقشة بُعدها السياسي أو بعدها الفكري أو الاقتصادي أو واقع تلك المجتمعات الاجتماعي المعيش ومسار الخلاص منه!