يعد التخطيط اللبنة الوظيفية الأولى التي يقدمها علم الإدارة لمريديه ولكل من أراد لحياته طعماً مذاقه الإنجاز. فأهميته، تنبع من أنه نقطة أساس وانطلاق باقي وظائف علم الإدارة الأخرى: التنظيم والتوجيه والرقابة. كيف لا، والتخطيط هو من ينقل أحلامنا وخيالنا من مجرد أفكار ونظريات سابحة هنا وهناك لواقع نسمع من خلاله همسات قائلة لنا: لقد أتيت لكم بالمستقبل فبعثته واقعاً ملموساً بين أيديكم فماذا أنتم فاعلون؟ وإذا ما تم توظيف باقي وظائف علم الإدارة التوظيف الأمثل، فإن إجابتنا ليست كلاماً بل أفعال، حيث قد تم التعامل معه وتحويله من مجرد نظرية إلى تطبيق. وعمليات التخطيط كما هي معروفة في الأدبيات، تبدأ من رؤية يخطها الخاط من نسيج الخيال لتتضح معالمها في الرسالة اليومية ومتجسدة في الأهداف التي تتحول إلى برامج تنفيذية ستجدها تطبيقاً إذا ما تم إنجاز تلك البرامج بالشكل المخطط له. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: هل يمكن أن نعكس خطوات وظيفة التخطيط؟ بمعنى آخر، هل نستطيع أن نبدأ من التطبيق لنصل إلى الخيال (الرؤية – الإنجاز) خاصة وأن التجارب الحياتية تخبرنا أن من بيننا ومن قبلنا أناس قد صنعوا الإنجازات من بدايات تطبيقية وليست نظرية؟ الإجابة على هذا السؤال قد تأخذ نسبة 50% للمنظرين وللممارسين. فلقد أثبتت معظم قصص الإنجازات التي نسمعها من وقت إلى آخر ومن شخص إلى شخص، أن العامل المرجح وراء إنجازات أصحابها كان ليس بسبب أنهم منظرون أو ممارسون بل في مقدرتهم على تفهم أنفسهم بتحديد انتمائهم لأحد الفريقين في المقام الأول. وفي كثير من الحالات، تجد أن من الصعوبة بمكان أن يكون المنجز منظراً وممارساً معا فلابد أن يكون أحدهما. فكيف يستطيع المرء أن يعرف نفسه ما إذا كان منظراً أو ممارساً حتى يستطيع تحقيق الإنجازات؟ للإجابة على هذا السؤال، وجب التفريق بين النظرية والتطبيق. فالنظرية في أبسط معانيها، قد تعني ربط مجموعة متغيرات وأمثلة وبراهين وحجج وحقائق وفرضيات وافتراضات ومسلمات وإحصاءات مع بعضها بعضا، بحيث تكون لوحة فنية متناسقة ومتناغمه يستطيع المرء من خلالها تفسير ظاهرة حياتية معينة تتطلب أكثر ما تتطلب وجود دليل إرشادي يتجسد في هكذا لوحة. أما التطبيق فيكمن في المقدرة على أخذ تلك اللوحة الفنية بشكلها المتناغم والمتانسق وإسقاطها على أرض الواقع بغرض التحقق أو الدراسة أو التفسير أو الإنجاز…إلخ في موضوع ما. فالإنسان المنظر هو من يستطيع رسم تلك اللوحة الفنية بينما الإنسان الممارس المطبق هو من يقوم بتطبيقها. والجدير بالذكر هنا، أن الإنسان الممارس قد لا يدرك أنه يطبق نظرية بقدر أنه يرى أن الواقع يتطلب منه القيام بعمل ما فيقوم بالتطبيق ليس وفق النظرية بل بناءً على الخبرة والتجارب السابقة التي يختزنها من خلال الممارسة. والمقارنة بين النظرية والتطبيق، لا بد أن تأخذنا إلى تلك العصور القديمة التي أنشأت العلاقة فيما بينهما وبالتحديد لفترة الحضارة الإغريقية والرومانية؛ وذلك بسبب أنهما بالفعل يعدان مثالاً حياً للإنسان النظري وذلك التطبيقي. فلقد اشتغل الإغريق بالفلسفة كما أن الرومان امتازوا بالتطبيق وبخاصة القانون. ففي الوقت الذي انكب فيه فلاسفة الإغريق بالفلسفة وبناء النظريات من أجل تقديم مسلمات عن الحياة فتساعد الإنسان أن يعيش حياة مجتمعية يحكمها العدل الذي يجسده القانون، رأى الرومان أن تطبيق القانون هو خير وأبقى للمجتمع. إن هذه المقارنة البسيطة بين الحضارتين، لها أمثلة كثيرة في عالمنا اليوم سواء كانت تطبيقية أو نظرية. فبيل جيتس يعد من أغنى أغنياء العالم، لم يرق له عالم النظريات كثيراً فتركه ليجد عالمه في التطبيق لينشأ لنا مايكروسوفت. وليس بعيداً عن إنجاز بيل جتس، فإن التاريخ يخبرنا أن أجدادنا من التجار على سبيل المثال قد صنعوا إنجازات بالممارسة والتطبيق وليس بالجامعات والنظريات فلا يخفى على أحد أن عدداً لابأس منهم كان أمياً. وللمنظرين جانب متساوٍ من الإنجازات، حيث إن كل من حصل على إحدى الجوائز المحلية أو العالمية، جائزة نوبل على سبيل المثال، يعد منظراً في المقام الأول وقد نبغ في رسم لوحة فنية علمية قد عجز زملاؤه عن رسمها. وأيضا، كل من أنجز بسبب ما تعلمه من نظريات سواء في المدرسة أو الجامعة ليطورها ويقدمها في مجال ما من مجالات الحياة، يعد منظراً. وذكر أحدهم دون الآخر في هذا المقال لابد وأن فيه إجحافاً بحق أحدههم فالسكوت عن الذكر فيه تمجيد لإنجازاتهم، فالمسألة، ليست أن تكون نظرياً أو تطبيقياً حتى تنجز بقدر أن تتعرف على طبيعة نفسك منذ البداية لتجعل الإنجاز هو من يتبعك.