أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتقال المغربي “الشروالي” ممول تفجيرات الدار البيضاء والمطلوب لدى ست دول
نشر في الشرق يوم 02 - 11 - 2012

تنتظر السلطات المغربية تسليمها فؤاد الشروالي المتهم بوقوفه وراء تمويل العمليات الإرهابية التي شهدها المغرب عام 2003 وأودت بحياة 45 شخصاً ضمنهم 13 انتحارياً في الدار البيضاء.
وأُلقِيَ القبض على الشروالي (37 عاماً)، وهو فرنسي من أصول مغربية، في مطار ميونخ قادماً إليه من باريس، بعد أن كان يعتزم مواصلة رحلته إلى دبي، وذلك بناءً على مذكرة اعتقال أصدرتها السلطات المغربية بشأنه لتورطه في التفجيرات الدامية التي شهدها المغرب، إضافة إلى أنه كان مطلوباً من طرف ستة أجهزة استخبارات عالمية على خلفية علاقاته المتشعبة مع جماعات إرهابية قريبة من تنظيم القاعدة ولصلته المباشرة بتفجيرات الدار البيضاء، وكان مسجلاً ضمن لائحة أخطر المطلوبين لدى جميع الأجهزة الأمنية المكلفة بالإرهاب.
وتفيد المعلومات المتوافرة بأن الشروالي يعدّ عضواً فاعلاً في الجماعة الإسلامية المغربية المقاتلة المحظورة، التي أسسها مغاربة سنة 1998 لمساعدة تنظيم القاعدة، وحُكِمَ على الشروالي بالسجن ثماني سنوات في 11 يوليو 2007، بعدما أدين في باريس لمشاركته في خلية دعم منفذي اعتداءات الدار البيضاء وإيواء أعضاء من الجماعة المقاتلة في فرنسا.
وكان المتهم مقاتلاً في أفغانستان وتدرب في مخيم طارق بن زياد في مدينة جلال آباد قبل عودته إلى فرنسا، حيث التحق بالفرع الفرنسي للجماعة الإسلامية المغربية المقاتلة تحت اسم حركي هو سفيان الفرنسي، قبل أن ينتقل عام 1997 لسوريا حيث استضافه الأمير الأسبق للجماعة الطيب تيزيني المكلف بالتنسيق داخل دمشق مع باقي أعضاء الجماعة، وبعدها توجه إلى بريطانيا عام 1999 والتقى مع زعيم الجماعة محمد الكربوزي، ثم تحول إلى تركيا للتنسيق مع الأمير السابق للجماعة نورالدين نفيعة المعتقل حالياً في المغرب.
وكان فؤاد الشروالي كثير التنقل بين عديد من العواصم الأوروبية في إطار التنسيق بين قيادة الجماعة المحظورة وفروعها في عديد من البلدان، ما جعله محط متابعة من طرف مجموعة من الاستخبارات العالمية التي فشلت في إيقافه، ويتهمه القضاء المغربي بتمويل الانتحاريين الذين فجّروا مواقع مهمة، عبارة عن فندق فاخر، ومعبد يهودي، ومطعم إسباني وآخر على بُعد أمتار قليلة من قنصلية بلجيكا العامة، وأودت تلك العمليات، التي كان يفصل بعضها عن بعضها الآخر خمس دقائق فقط، إلى مقتل 45 شخصاً ضمنهم 13 انتحارياً.
وشنت السلطات الأمنية حملة اعتقالات واسعة في صفوف تابعين لتيار السلفية الجهادية وتيارات دينية أخرى عُرفت بالتطرف، وبحسب عديد من المصادر فإن اعتقال فؤاد الشروالي يشكّل صيداً ثميناً للسلطات المغربية التي تنتظر إجراءات تسليمه لأنه سيتيح الكشف عن مزيد من الخيوط الغامضة التي ظلت عالقة بملف التفجيرات التي هزّت أمن البلاد في 2003.
الرباط | بوشعيب النعامي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.