للتو أتيت من مناسبة زواج أحد الأصدقاء، قدمت فيها التهاني والتبريكات للعريس مشفوعة بعبارات العزاء والتأبين. هذه هي عادتي منذ خمسة عشر عاماً إلا قليلاً. لا أدخل احتفال زفاف أو قران صديق أو قريب إلا وآخذ (بطل) الليلة و(قمرها) بالأحضان وأظل أمطره بعدد من القبل، المتبسم منها والضاحك، الصائت والصامت… ثم أدْلق في أذنيه سيلاً من أمنياتي بليلة أشد حرارة من صيف جازان، وإذا ما انتهيت من زيارة المائدة، عدت مرة ثانية إليه… إلى (طَبْل) الليل والليالي المقبلة و(مرقها) الذي ستحتسيه (حواء) على مهلٍ وتأن دون تسخين ومن غير أن تصبه في إناء ولن تتجشأ أبداً. أودّعه بذات الطريقة، أي بالأحضان، غير أني أجهشُ بالبكاء هذه المرة وأستبدل عبارة مثل (شد حيلك) و(إنا لله وإنا إليه راجعون) ب(مبروك) ودعوات (الرفاه والبنين)، ثم أمسح آخر الدمعات بطرف غترته أو شماغه فيقدم لي (المغفل) خالص شكره وامتنانه على ما أبديته له من سعادة وفرح كان لشدته وعظمته صدقاً جعله يختلط بالبكاء والعويل. يا إلهي: لقد (جدَّفت) بعيداً، ونسيت ما الذي أردت قوله. حسناً أعود إلى المناسبة التي حضرتها في (الويك إند) الماضي ولا أرى منها الآن إلا الشيخ الذي كان يتأبط دفتره وكان أكثر الحاضرين سعادة وفرحاً حتى من العريس ذاته، إنه يبدو كالمنتصر خاصة بعد أن رفع ثلاثة أصابع من يده اليمنى كإشارة على انتهائه من (تزويج) ثلاثة أشخاص هذا المساء ثم أضاف «وبقي دور الرابع أين هو؟»… وكانت الضحية جاهزة بكامل أناقتها وقيافتها، فلتلحق بنا أيها الرفيق إذن. وها هو يفتح الدفتر عينه، الخاص بإضفاء الشرعية على لقاء وصراع قديم/ جديد بين آدم وحواء نفس الكلمات والسطور ذاتها تتكرر وتتشابه. ما يكتب وما يقال. هنا يفتح الآن صفحة طازجة ويدون عليها مأساة رجل جديد يوثق البداية جيداً ثم يطلق الصافرة ويمضي سعيداً باسماً إلى النوم قرير العين والروح، لأنه يعرف ما بعد كل ذلك. لا أمزح، صدقوني، ولتعدوها محاولة بائسة مني لمبادلة الزمن سخرية بسخرية، لكن سخرية الأخير وظروفه التي تلعب معنا وبنا، على السواء، لعبة اسمها (هكذا هي الحياة)، أبلغ في تأثيرها كونها تمتلك أسلحة الفعل وزمام المناورة والمباغتة والمفاجأة والمخاتلة من كل اتجاه للإيقاع بضحيتها، كمن يهزأ بها… فيما الضحية لا سلاح لها غير القول تماماً كما عبر المتنبي: لا خيل عندك تهديها ولا مال … فليسعد النطق إن لم تسعد الحال