حذَّر المشاركون في ندوة «تجارب الكتَّاب» ضمن فعاليات سوق عكاظ في نسخته السادسة من انسياق الفنانين إلى الأعمال التليفزيونية، وهجران المسرح، مؤكدين أن شاشات التلفزة تستخدم الإغراء المادي لاغتيال الفن المسرحي. ووصف الكاتب المسرحي السعودي محمد العثيم خلال الندوة التي أدارها فهد ردة الحارثي، أمس، بدايات المسرح السعودي بالصعبة قبل بلوغه المشروعية، على أساس أنه مؤسسة مجتمع مدني، منوهاً بأن عمر المسرح يتجاوز نصف قرن مملوء بالجهد والتناقضات. وأوضح أن التحديات التي واجهها المسرح السعودي شكلت مجتمعاً مسرحياً من الكتَّاب والممثلين والفنيين، رغم غياب العنصر النسائي، كما أوجدت جمهوراًَ متعطشاً للعروض المسرحية الموسمية. وأشار إلى أن المسرح في المملكة أصبح موضوعاً جدلياً في قضاياه الحالية بين النخبوي المتفوق الصنعة، والتجريب، إذ إن المسرح يصنع للمناسبات وليس للجمهور، ويعرض في المهرجانات المحلية والعربية والأجنبية بسعوديين تقنيين ومتعلمين ومحترفين في فنون التأليف. وأضاف «يعاب على المسرح غيابه عن الجمهور المحلي، حتى أصبح مدرجاً في العمل الثقافي النخبوي، وهذا ما جعل منه جدلياً، ومتناقضاً، وعاجزاً عن التواصل مع الجمهور المحلي الراغب في المتابعة بشكل منتظم». وأشار العثيم إلى أن المسرح وعناصره في كل الدول العربية، وليس المملكة فحسب، يعاني من سطوة دراما التليفزيون المربحة، التي خطفت عناصره المميزة بالإغراء المادي. وعن واقع المسرح في الوقت الراهن، قال العثيم «المسرح السعودي، ومنذ أن بدأ، لايزال مخصصاً للمناسبات، وخاضعاً لظروف الأنشطة في الجامعات والدوائر الداعمة، ولن يتغير حاله إلا بإنشاء جمعية للمسرحيين، ليتسنى للجميع قراءة تاريخ هذا الفن في سياق منهجي». وانتقد العثيم بعض المنشغلين بالهم المسرحي، من مسرحيين، وجمعية، ومؤسسات ثقافية، كونهم أسهموا في تهميش المسرح، وكون استراتيجياتهم التخطيطية خالية من وصفة مطورة لصناعة الفنون في السعودية، وبخاصة المسرح والدراما والسينما، معتبراً أن المثقف النخبوي أول من دق مسماراً في نعش المسرح السعودي، بسبب مسحه قيمة وصورة المسرح من ذهنه، وانكفائه على شيء من القصيد والقصة، متجاهلاً أن المسرح في كل دول العالم هو رأس حرية الثقافة. وشدد العثيم على ضرورة إيجاد مساحة للمسرح التجاري «إذا أسند هذا النوع من المسرح لأهله، ولم يسند لمهرجين، ومن هم في سياقهم، سيؤدي إلى زرع قيم، وعرض أخرى، بالأسلوب الواقعي للمسرح وليس بالأسلوب الكلاسيكي والثقافي التجريبي». مؤكداً عدم تأييده لما ظهر في المسرح المحلي، مما وصفه بالحركات المتجاوزة، التي يسميها أصحابها بالتجريب، رغم بعدهم عن الواقعية. وقال المسرحي المغربي عبدالكريم برشيد «إن ما يعانيه المسرح العربي حالياً هو عدم الوقوف على نقطة ارتكاز محددة وصلبة، كما أنه لا نظرية فلسفية تشكل خلفية أو أرضية، ولا أسئلة وجودية كبرى، بل هو مسرح حكايات وأمثولات لا إطار فلسفياً لها، ولا تثير أسئلة كبرى، وهذا ما جعله قريباً من قشور الواقع، بعيداً عن لبها». وأضاف «ما يميز المسرح أنه ليس مجرد فرجة، بل احتفالاً للالتقاء بالآخرين، وممارسة الغريزة الاجتماعية كأفراد وسط طقس وجداني نادر، وليس مجرد كائنات آلية تتفرج على آلة أخرى». وأشار برشيد إلى أن المسرح حاجة، ولكن الحاجات الطبيعية يمكن تكييفها، أو تزييفها، أو الالتفاف حولها، أو استبدالها بما يشبهها. وأضاف «هذا ما نعيشه حالياً، من خلال إشباع حاجة الإنسان للمسرح بما يشبه المسرح، والعمل على مدِّه بأشكال متعددة ومتنوعة من الفرجة، وبملايين من الصور المتحركة التي تتضمن الحكي والسرد، والمثير والمدهش للمشاهد، ولكنها تقفز على أهم شرط في المسرح، والذي هو التلاقي الإنساني الحي». وأبان أن هناك من يخون المسرح، ويحاول أن يستبدل التلاقي المسرحي العفوي والحيوي بالتفرج الآلي السلبي، إضافة لآخرين يحاولون سجن الناس أمام الشاشات. وأكد برشيد أن كل من يحاول اغتيال المسرح سيجد نفسه في مواجهة الحياة، وسيدرك أنه لا وجود لأي حياة اصطناعية خارج هذه الحياة الحقيقية «من يخاصم المسرح لابد أن يجد نفسه يخاصم العقل والمنطق، ويخاصم الحقيقة، فهذا الفن في معناه الحقيقي روح الحقيقة الكامنة خلف صور الأيام المتحركة، وخلف وقائعها الكاذبة والمزيفة».