ثوابت السعودية.. الدولة الفلسطينية    "سلمان للإغاثة" يدشّن حملة مكافحة البعوض الناقل للملاريا في مديرية الخوخة بالحديدة    انطلاق منافسات "LIV Golf الرياض" بمشاركة نخبة لاعبي الجولف عالميًا    نائب أمير مكة يطلق 179 مشروعاً تعليمياً في جدة ومكة    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    الشهري مديرًا للإعلام    تحالف مجري للاستثمار التقني في المملكة    خلال لقاء وزير خارجيتها ورئيس الوزراء محمد مصطفى.. مصر تطالب بتمكين السلطة الفلسطينية وإدارتها لغزة    خبراء يعالجون «سمكة» مكتئبة    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    أخضر تحت 20 يواجه إيران ودياً    رونالدو: حلمي امتلاك عدة أندية    في الجولة ال 19 من دوري روشن.. الهلال والاتحاد في ضيافة ضمك والتعاون    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عن سمو ولي العهد.. أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    مدن جديدة لإنتاج وتسويق البن والفواكه.. خارطة طموحة للأمن الغذائي بمنطقة الباحة    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    أسرة العلواني و آل المبارك وآل دعيسان يَتلقَون التَعازي في فقيدتهم "خيرية"    إزعاج من الصف المجاور    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    المملكة الإلكترونية والإدارة الحديثة    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    الترجمة تلاقح ثقافي بين الحضارات    حسام بن سعود يعتمد نتائج جائزة الباحة للإبداع والتميز    هيئة فنون الطهي تنظّم مهرجان ثقافة الطعام    تكريم عراب التدوين القشعمي بملتقى قراءة النص    مؤثرو الغفلة    الاتفاق يتلقى خسارته الأولى أمام الرفاع البحريني في دوري أبطال الخليج للأندية    قاعدة: الأصل براءة الذمة    منصات التوصيل النسائية تنافس تطبيقات المشاوير    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    التأسيس عز وفخر    تطوير قطاع النقل الخليجي يخفض انبعاثات الكربون حتى 40%    اللجنة المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن تعقد اجتماعها ال22    بنوكنا: نعتذر عن تنفيذ الخدمة!    الهلال بلا إعلام !    الجابر يدافع عن البليهي ويستنكر ما حدث من جمهور الهلال    فلسطين.. من رسالة المؤسس إلى رسالة المجدد!    قليلاً من العقل يا فخامة الرئيس    صفحة بيت    أمر ملكي يعزز النزاهة ويعيد المال العام    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    القبض على نيبالي في الشرقية لترويجه الحشيش    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليلى والمجنون والأوبرا الإسلامية
نشر في الشرق يوم 16 - 12 - 2011

قد لا تكون أوبرا عايدة أنموذجاً للأوبرا العربية؛ لأن قصتها كتبها عالم المصريات الفرنسي ميريت باشا، وكتب نصها الغنائي أنطونيو جيالانزوي، ووضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي عام 1870م، لكن لا أحد ينكر أنها كانت نواة لتأسيس الأوبرا المصرية، بعد أن طلب الخديوي إسماعيل من فيردي تأليف الأوبرا، وأمر ببناء الدار لتكون جاهزة خلال ستة أشهر للاحتفال بافتتاح قناة السويس، وعرضت في القاهرة عام 1871م، وعلى مسرح لاسكالا بإيطاليا بعد عام.
في شرق العالم الإسلامي نهضة أوبرالية تقودها أذربيجان، من خلال أوبرا «ليلى والمجنون Leyli va Macnun» التي كتبها عزيز حجي بايكوف عام 1908م، مبنية على قصة مجنون ليلى العربية، ومازالت تعرض حتى الآن في مختلف دول العالم، وآخر طبعاتها ببطولة منظوم إبراهيموف ونزاكت تيموروف، وأوبرا ألف ليلة وليلة، التي ألف ألحانها الأذربيجاني فكرت أميروف عام 1979م، معتمداً على أشعار محمد فضولي، الذي احتفلت اليونيسكو بميلاده الخمسمائة على الصعيد العالمي قبل سنوات، وعرضت على مختلف المسارح في العالم، مستفيدة من التجربة الأوبرالية الروسية، وأجواء الشرق الكلاسيكية، والمخزون التراثي العربي في الثقافة الإسلامية.
قد يقول قائل إن الغناء الأوبرالي لا يدخل ضمن تراثنا الموسيقي، وإن تراثنا محصور في التخت الشرقي والتطريب، وإن الأداء الأوبرالي الذي مازال منتشراً من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب في دور الأوبرا وفي الساحات الشعبية العامة، بعيد عن ذائقة الشعوب العربية والإسلامية، ولكن هذا ينتقض بالأعمال المنتشرة في الدول الإسلامية من جهة، وبما ذكره بعض الباحثين، ومنهم هبة قواص، بأن وصف أبي الفرج الأصفهاني للمقام والقرار، وتنويعاتهما أقرب إلى الأداء الأوبرالي منه إلى وصلات الغناء الشرقي، وربما يؤيد ذلك أن أوبرا ليلى والمجنون تجسدت فيها موسيقى المقام في أسلوب عربي، وآلات مشتركة بين الثقافتين العربية والغربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.