على الرغم من البحوث والدراسات التي قدمت عن الرواية في المملكة وبالذات ما طرحته المرأة من أعمال روائية، لم نقرأ مطلقاً دراسة عن أسباب الاتجاه إلى الرواية، كتابة وقراءة، هنالك كتاب وكاتبات كانت إطلالتهم الأولى عبر الرواية ولم يكتبوا قصة قصيرة أبداً، هل أصبحت الرواية وسيلة لتفريغ شحنات الحكي و أداة لبث المواقف المختلفة تجاه الأمور الجدلية، أم هي طريق سريع للشهرة والحصول على الثروة من خلال النشر أو الإعداد الدرامي، ربما كل هذه الأسباب مجتمعة وراء التوجه الغريب لكتابة الرواية، إذا فالأمر ليس إبداعاً بقدر ما هو ظاهرة ربما تنحسر بعد زمن، وأنا هنا لا أعمم مطلقاً، فهنالك كتاب وكاتبات قدموا أعمالاً روائية جيدة، أغلب هؤلاء كانت لهم تجارب في كتابة القصة القصيرة والخاطرة والشعر والمقالة. أنا هنا لا أرفض نشر تلك الأعمال الإبداعية مجازاً، بقدر ما أطالب بغربلة لما هو منشور، ودراسته بعيداً عن المجاملة ليستفيد الكاتب قبل القارئ، حيث أن هنالك من يكتب دون تجربة قرائية تعرفه بمستوى فن الكتابة، وهنالك العديد من كتاب الرواية في العالم ألفوا كتباً عن فن كتابة الرواية وكتبهم متوفرة في أغلب المكتبات. بالنسبة إلى القراء والاتجاه لقراءة الرواية أكثر من الشعر والقصة القصيرة، وهذا المشجب الذي يعلق عليه أصحاب دور النشر العربية اعتذاراتهم عن نشر ما ليس برواية وتحديداً الرواية الجريئة التي تتجاوز أحداثها الخطوط الحمراء، فهم يرون أن المجموعات القصصية مع الدواوين الشعرية لا يفضلها القراء، فتبقى تلك المجموعات القصصية والشعرية في أفق الطبعة الواحدة، في الوقت الذي تصل به بعض الروايات إلى الطبعة السادسة، وأعتقد أن السبب هو ما يثار حول تلك الروايات، فكثير من القراء للأسف يحددون توجههم القرائي من خلال التوصيات والتقارير، وهذا يجعل القراءة تتحول من موهبة إلى أداة للبحث عما هو ممنوع أو مختلف، وبكل تأكيد ثقافة القارئ لا تنمو، وعلاقته بالكتاب لا تتوطد. مهم جداً مراجعة ما يصدر، وتوضيح العمل الجيد ولماذا هو جيد، و توجيه القارئ لتحديد توجه القرائي من خلال ميوله واهتماماته، عندها سيكون التواصل المنطقى بين المبدع والمتلقي، وسيشعر المبدع أنه بكتابته يضيف شيئاً في حياة كل قارئ.