يظل التعليم العالي من أهم المؤسسات الحكومية في الدول التي تسعى دوماً لأن تكون على مشارف بوابة العالمية والنجومية في سماء الإبداع العلمي والتعليمي والحكومات ليست بملومة عندما تصرف ميزانياتها الضخمة على تطوير الجامعات والاهتمام بالبحوث العلمية وبالتالي فإن عملية البحث عن جودة وكفاءة الأساتذة في الجامعات ونوعية المخرجات أمر في غاية الأهمية تحت الشروط العلمية البحتة.. أما إذا وُجدت الشللية والمحسوبية في الاختيار فإن الجامعة تتحول من جامعة تطويرية إلى قامعة فردية! لدى الجامعات السعودية معايير تكاد أن تكون متشابهة أو متقاربة نوعاً ما في اختيار أعضاء هيئة التدريس من معيد إلى أستاذ.. الخطوات تبدأ من اللجان من القسم المتقدم عليه وعبر مراحل أخرى، إلى أن تصل إلى موافقة مدير الجامعة وأهم مرحلة في عملية اختيار الشخص هي المقابلة الشخصية والتي من خلالها يتم التعرف على ثقافة وخلفية المتقدم للعمل من خلال المختصين بنفس المجال.. هذه الخطوة لها معايير معينة وأهداف محددة وأسلوب أكاديمي راقي يمثل شخصية الجامعة لا الأشخاص أنفسهم. المتتبع لحال القصص التي تخرج من جامعة الإمام عن المقابلات الشخصية التي تحدث في عملية الاختيار يشعر بالأسى والحزن كون الجامعة خرجت عن المسار والعرف الأكاديمي المتزن في المقابلات الشخصية، كون ما يحدث هو أسلوب استفزازي واستهتار بالمتقدمين للعمل.. كل هذا يحدث كون أن الميول الشخصية والمعرفية وليست العلمية والأكاديمية لم تنسجم مع اللجان التي تقوم بالمقابلة وبالتالي فإن الرفض يُعطى مباشرةً للمتقدم على طاولة المقابلة! وحتى أكون أكثر دقة دون تجلٍّ أو اتهام بالرغم من أن القصص والروايات الكثيرة قد ملأت الصحف والمواقع الإلكترونية، فإني أستعرض قضية طبيبة سعودية أعرفها تماماً سبق أن تقدمت للعمل كأستاذة في الجامعة.. تقول إنها اجتازت المقابلة الشخصية من قبل الأطباء والمختصين في كلية الطب وحصلت على توصيات من الكلية ذاتها على أن تكون ضمن طاقم التدريس في الكلية الناشئة، بل كانوا في غاية التمسك بها كونها هي الوحيدة من القسم النسائي متخصصة في طب الآسرة. تضيف الطبيبة السعودية أنه بعد أن رشحتها عمادة كلية الطب تم إحالتها إلى اللجنة العلمية في الجامعة .. توقعت الطبيبة أن تكون اللجنة والمكونة من ثلاثة أشخاص متخصصة في الطب أو على الأقل عضوين ممن لهم علاقة بالطب والآخر بالعلوم الصحية؛ ولكنها اكتشفت أثناء التعريف بالهاتف (مقابلة هاتفية) أن اثنين منهما متخصصان في العقيدة والآخر في الدراسات الإسلامية! ومع بداية المقابلة طلبوا منها أن تعرف باسمها وتخصصها ومتى تخرجت والخبرات فذكرت لهم أنها حاصلة على البورد السعودي والعربي والزمالة من خارج السعودية وحتى لا تسهب في الكلام قالت: إن السيرة الذاتية موجودة لديكم وفيها كامل التفاصيل ومرفقة فيها كل الشهادات المطلوبة، ليرد أحدهم قائلاً: «مرة ثانية إذا بغيتي تقدمين على جامعة اكتبي بالعربي مو بالإنجليزي»! فقالت إن السيرة هي نفسها التي قدمتها لكلية الطب وطلبوا مني أن أكتبها بالإنجليزي! ليرد أحدهم: «بلا فلسفة .. خلاص عرفنا أنك تعرفين إنجليزي»؟ ولم يصل الأمر بالاستفزاز إلى هذا الحد ولكن عندما سألوها عن تخصصها في طب الأسرة قالوا: «وشو هذا التخصص .. أول مرة نسمع فيه؟» لتشرح لهم الطبيبة هذا التخصص وأهميته وفجأة يقاطعها أحدهم قائلاً: «أنتِ طبيبة وتصرفين علاج أو بس تنصحين المرضى أنهم ما يأكلون تمر!» يقهقهون جميعاً ثم يكُمل «أنتِ دارسة طب حقيقي ولاّ شيء في التثقيف الصحي!» عندها شعرت الطبيبة بنوبة بكاء من الاستهتار والتحقير لها ولشهاداتها بأسلوب بغيض لا يمكن أن يحدث في جامعة حتى ولو كانت في جيبوتي! مسكينة هذه الطبيبة التي تعبت ودرست وتغربت من أجل أن تقدم العلم والخبرة والمعرفة لأبناء الوطن ثم تُعامل بأسلوب لا يمارسه ابن الشارع البسيط؛ بل أحياناً لديهم قليلاً من اللباقة .. أن تفقد جامعة الإمام طبيبة سعودية لا بسبب خلل في تعليمها أو شهاداتها وإنما بوجود أشخاص ليس لديهم أدنى معرفة بالتخصص ولا بالتعامل الراقي الأكاديمي المهذب؛ فإن هذا الأمر يدعوا لأننا نمسك بالآلة الحاسبة ونعد عدد الذين كانوا ضحايا هذه اللجان التي تعتمد على معيار المحاباة والعلاقات الشخصية!.