اليوم عرسك    رياح مثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض والمدينة    "المركزي الروسي" يرفع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية    إتاحة تخصيص عقارات الدولة لأكثر من جهة حكومية    السجن مدى الحياة ل«مغتصب التلميذات» في جنوب أفريقيا    خوفاً من الورثة.. مغربية تحتفظ بجثة والدتها !    6 توصيات لتعزيز الهوية الثقافية ودعم الاستثمار في تعليم اللغة العربية محلياً و دولياً    إسرائيل تقصف الضاحية.. مصير خليفة نصر الله غامض    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    هل أوقف الاتحاد الدولي المُلاكمة الجزائرية إيمان خليف وجردها من ألقابها ؟    الفتح يختتم تحضيراته لمواجهة التعاون    في مباراة الفريق أمام الرياض .. القادسية يحتفي بوزير الإعلام "الدوسري"    عبدالعزيز بن سلمان يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة    الخليج يعبر الخلود بهدف في دوري روشن السعودي للمحترفين    ميندي يوجه رسالة لجماهير الأهلي    مدرب القادسية يُفسر الخسارة أمام الرياض    الشباب يتعرض للخسارة أمام ضمك    الجيش الأميركي يعلن قصف 15 هدفا للحوثيين في اليمن    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي القاضي وآغا في فقيدتهم    جمعية الأدب تعتمد 80 سفيراً في 30 مدينة    الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات «شتاء السعودية»    تعليم مكة : 1485 مدرسة تحتفي بأكثر من 30 ألف معلم ومعلمة في يوم المعلم    لوحة «ص ق ر 2024» لمركبة «المرور» تلفت أنظار زوار «الداخلية» في معرض الصقور والصيد    القبض على (4) يمنيين في جازان لتهريبهم (120) كجم "قات"    الجيش الإسرائيلي يستعد لتوسيع عملياته البرية في جنوب لبنان    رصد طائر «سمنة الصخور الزرقاء» في الحدود الشمالية    الوطنية للإسكان NHC تكشف مزايا ومكونات حديقة خزام الكبرى شمال الرياض    انطلاق حملة الحي يحييك للاحياء السكنية بالمنطقة الشرقية    تعرف على غيابات الأهلي عن الكلاسيكو أمام الهلال    ب 3 مناطق.. مركز «911» يتلقى 98 ألف مكالمة خلال 24 ساعة    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    معالي وزير العدل    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وزير الداخلية يعزي ذوي شهيد الواجب أكرم الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قالت إن تعاملها مع النص كتعاملها مع الإنسان في جماله وقبحه
نشر في الشرق يوم 28 - 08 - 2012

أكدت الشاعرة والكاتبة الكويتية هدى أشكناني أن الشعر دفقات شعورية تخرج من الذات لتتصل بالآخرين، ولا يمكن تأطيرها في مكان وزمان محددين، وأن للشعر رسالة إنسانية يحاول إيصالها بكل الطرق والأساليب المتاحة؛ هو ليس للمتعة، بل يحمل على عاتقيه قضايا تهم ذاته، مجتمعه، ووطنه، منوهة أن الشعر فضاء واسع لا يخضع لتقييد، والشاعر يقاوم قوانين الواقع ويطوّعها لما يريد، ولهذا يعد الشعر من أهم (مربكات) الحياة!، معتقدة أن الشاعر لا يمكنه أن يوضع في خانة لا تشبهه، فهذا الكون والفضاء له، «لذا لا يمكنني تقبل أجندات يرغمني الواقع على الخضوع لها، فالشعر لم يكن يوماً منقاداً، فالحرية له في كل شيء، وكل تصرف». وعن رأيها في المشهد الشعري في الخليج، أكدت أشكناني في هذا الحوار مع «الشرق»: لا يمكنني تقييم الحركة الشعرية وأنا ضمن خارطتها! فقد يميل بعضهم إلى كتابة الانفعال الأول حول أي قضية، أو مشهد، وقد يكتب بعضهم ما يدخل الشعر في منظومة الترويج الإعلامي. الشعر بالنسبة لي حالة إبداعية، ولا يمكنني الكتابة بطريقة انفعالية فورية، وأشبِّه كتابة الشعر بهندسة البيت، دون أن يعني ذلك أنني فاقدة للشعور، فالقصيدة ليست الدليل الوحيد والكافي على شعورنا وانتماءاتنا الإنسانية. وأعتقد أن تقييم الشاعر الحقيقي يكون من خلال نصه ومجموعته الشعرية، بعيداً عن أي ترويج إعلامي قد يخلقه بعضهم لأجل التكسب. وتضيف أشكناني حول ما يسمى «لعنة السكون»، إنها حالة التوحد مع الذات «المركونة»، أو إعادة النظر في جدليات كثيرة تحيط بالأنا والآخر، لخلق موازنة تقريبية شبيهة بالحالات الشعرية. وهنالك مرحلة فاصلة تساهم في امتزاج وجودنا بالعالم/ الآخر الخفي، كلما طالت هذه المدة، كلما زاد قربنا منه. ونحتاج في كثير من الأحيان للحظات سكون لتجديد أفكارنا، ورؤانا، وتكييفها مع المحيط لئلا نكون في معزل عنه. وعن التداخل بين نقد الشعر، ونقد ذات الشاعر، الأمر الذي قد ينزع عن الشاعر شاعريته، ذكرت أن هذا ما يفتقده بعض النقاد، مع الأسف، «يجب أن تكون حيادياً، وأن تصرف نظرك عن كل ما يحيط بالشاعر من جنس، ولون، وعمر، ووطن.. إلخ، وتكتفي بالنص المقدم أمامك». وتضيف، «لهذا تفتقد بعض الحركات النقدية إلى الموضوعية في التعامل، حين تدخل في محسوبيات كثيرة، وتمنع من مواصلة الحركة الإبداعية -شعراً ونثراً- لتطورها المنطقي، فالنقد إن اخترق هذه الموانع يدخل في إشكاليات الصدق النقدي، وهو أمر له ترتبات لها أن تضر بالإبداع ومفهوميته. وعن أين يكمن الجمال بين كلماتها في خضم هيمنة قبح الواقع، أجابت أن تعاملها مع النص كتعاملها مع الإنسان، «لكل منا جماله وقبحه، وهناك ما يوازن بين الكفتين، أو يرجح كفة على أخرى. لربما الجمال الكامن الذي تبحث عنه ليس موجوداً! نصوصي غالباً ما تكون مرآة لكل الذين صمتوا، ولم يتمكنوا من التعبير.. كل من فقدوا لذة الحرية، لذة العيش بسلام. حتى الحب الذي ننشده بدأ يتلاشى في هذا القبح الذي يجرفنا وينهي (إنسانيتنا) الجميلة».وحول ارتباط الشعر عندها بالقضايا، أو كونه فناً للمتعة الحسية، ذكرت أشكناني أن الشعر حالة تعبر الواقع بسنوات ضوئية، لتصنع منه أغنية، «الشاعر، كأي إنسان، مواطن يتفاعل مع قضايا المجتمع، ويكوّن رأيه الخاص، والشعر في حد ذاته قضية!». وقالت عن الإنسان: هو كل ما يصلح لأن يكون قضية في شعري، بكل ما فيه من قوة وضعف، سعادة وتعاسة، جبروت وإذلال.. إلخ، هو الكائن المتمرد، الذي يضيع ويجد نفسه في وجهة أخرى. أما الشاعر، وقبل أي شيء، فهو إنسان، وكل من له مبدأ ثابت يدفع الثمن، ومثاله ذلك الذي يحرم من العمل المناسب لدرجته العلمية، حين يتدخل عامل الوسطاء. وعندما يقاوم الشاعر رئيسه الظالم، أو أن يقف إلى جانب الفقراء والأبرياء، ألا يدفع الثمن؟وعن رأي الشاعرة بمن خذل الآخر، المرآة أم القصيدة، غالباً ما تتساءل ما المرآة التي أحرص على مطالعتها كل يوم؟ هل هي الأنا، أم الآخر؟ إذا كان الجواب (الأنا) فهي غالباً ما تخذلنا، وتضعنا في حيرة تُرسم في هذا الزحام الكوني. وإن كان الجواب (الآخر) فهو لم يخذلنا، كونه المتغير الذي يرينا حقائق تدهشنا وتربكنا أحياناً. وأفادت أشكناني أن مواقع التواصل الاجتماعي أضافت لها كثيراً، فقد قربت لها شعراء وكتّاباً كانت تحلم بالتواصل معهم، أو اللقاء بهم، فكانت هذه المواقع الفرصة المناسبة والصدفة الأجمل التي جمعتها بهم، وساهمت في توطيد العلاقة معهم، «بالرغم من قلقي في التعامل معها، إلا أنها فضاء تجد نفسك مرغماً على ولوجه». وأكدت أن تجربتها في مواقع التواصل أفادتها في الحوارات والنقاشات مع الأصدقاء، أو ممن دخلوا في دائرة علاقاتها، «هكذا نقاشات تساهم في خلق تجربة غنية قد تشكل قضية شعرية انطلاقاً من عوالم افتراضية، لكنها أقرب ما تكون للحقيقة».
غلاف «سماء تبحث عن غطاء»

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.