يظل الكاتب بين شد وجذب في إيجاد نفسه وإبرازها، وإيصال فكره بعد المحاولة الناجحة لإنضاج قلمه، فيكون قد تمكن من بسط الهيمنة على العقول والتربع ببساطة للتنزه فيها. فإذا وصل إلى هذه المرحلة يعني أنه أستطاع الدخول إلى مرحلة تقبّل الناس لما يكتب وأصبحت أفكاره مرضية لديهم وبالتالي عرفه القدر الكبير منهم وبدأوا يقرأون له. ولعله في هذه المرحلة أيضا يبدأ الآخرون ممن أخذوا يكتبون مؤخرا (الكتّاب الأقل خبرة)، بتقليده أو تقليد أسلوبه في الكتابة إما توخيا لجذب العدد الأكبر من القراء أو للشهرة على حساب ذلك الكاتب المشهور أو المعروف أو الكبير مما يضطره أحيانا ( أي ذلك الكاتب الأقل خبرة)، إلى نقل بعض النصوص من ذلك الكاتب من كتابه أو مقالته، وهذا ما يسمى بالسرقة الأدبية التي كثرت أمثالها وطرقها ولاسيما في هذه الأيام. ففي هذه الأيام كما أسلفنا الطرق لذلك متوافرة ويظهر ذلك واضحا وجليا على الإنترنت فتجد ثقافة (النسخ واللصق) وقد أخذت مجراها على صفحاته. فمن ذلك أنني كتبت مقالا في شهر رمضان المبارك وكان بعنوان (أخلاقنا في شهر رمضان)، وأرسلته إلى عدد ليس بالكثير إلى الشبكات الثقافية (أربع شبكات تقريبا) وإذا بي أفاجأ بالموضوع وقد نشر في أكثر من عشرين شبكة ومنتدى بين شبكات سعودية وبحرينية وعراقية وليس هذا بيت القصيد وإنما ما يهمنا هو أن بعض من يكتب في هذه المنتديات والشبكات أخذ الموضوع ولم ينسبه لصاحبه والبعض الآخر أخذه وقد تصرف فيه بتغيير عنوانه وبعض فقراته، وقد ذكرت ذلك لأحد الأصدقاء فقال أنا أيضا كتبت بعض القصائد فأخذت وغير اسمي إلى اسم آخر ليس له علاقة بقصائدي من قريب أو بعيد. وطبعا هذا ليس وليد اليوم، فإنما حدث هذا في هذه الأيام بسبب من أقدم عليه بالأمس وأيضا الأمثلة على ذلك كثيرة فقد ذكر الأستاذ علي المحرقي في كتابه (سرقات علمية وأدبية معاصرة)، أن الجاحظ الأديب العربي المعروف قد مارس ذلك بأنه كان يكتب مؤلفات عديدة وفي مئات الصفحات وينسبها لغيره . وكان أحمد أمين يكتب مقالات وينسبها لابنه جلال حتى يلمع اسمه في عالم الكتابة لأن اسمه كان مجهولا ومغمورا في ذلك الحين حيث كانت سنه لا تتجاوز خمسة عشر عاما أما أبوه فهو أحمد أمين الكاتب المصري المعروف. وأخيرا مصطفى صادق الرافعي فقد كتب مقالا وطالب صديقه أحمد زكي باشا أن يوقع باسمه تحت المقال لأنه آنذاك كان أكثر شهرة من صاحبه. وفي النهاية أيا كان سبب تعاطي هذه السرقة سواء أكان للشهرة أو للطمع في مال أو غيره.. ينبغي الابتعاد عنها ومجازاة صاحبها ومرتكبها لأنها محرمة شرعا وقانونا كحرمة سرقة أموال الناس بالباطل . ونريد أن نعرف في السؤال الأخير متى يجازى أصحاب السرقات الفكرية كما يجازى أصحاب السرقات المادية ومن المسؤول عن ذلك؟.