أمر الله الأمة في كتابه الكريم أن تتحد ولا تتفرق، وحذر من التفرق أشد التحذير، فيقول سبحانه: «إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ» (الأنبياء: 92)، ويقول: «إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ» (الحجرات: 10)، ويأمر سبحانه بالاعتصام بحبل الله وينهى عن التفرق فيقول: «وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا» (آل عمران: 103)، وينهى عن التنازع الذي هو سبيل للفشل والضياع «وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللهَ مَعَ الصَّابِرِينَ» (الأنفال: 46). ويؤكد النبي صلى الله عليه وسلم هذا، إذ يقول: «المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يُسلمه ولا يخذله»، ويقول: «المسلمون تتكافأ دماؤهم، ويسعى بذمتهم أدناهم، وهم يدٌ على من سواهم»، ويعدّ النبي صلى الله عليه وسلم الاقتتال والاحتراب بين المسلمين كفراً فيقول: «لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض»، ويقول «من جاءكم وأمْرُكم جَميعٌ يريد أن يفرِّق بينكم فاقتلوه كائناً من كان». وإن هذا الدين العظيم ليشمل برحمته غير المسلمين من أهل الكتاب وغيرهم، ويأمر بالتعايش معهم بالقسط والمعروف، ويأمر بالبر إليهم فيقول سبحانه: «لا يَنْهَاكُمْ اللهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ» (الممتحنة: 14). ولئن كان اتسع صدر هذا الدين للمِلل الأخرى أفلا يتسع للمسلمين فيما بينهم؟ مؤسف جداً هذا الاقتتال الطائفي، والاحتراب المذهبي بين الفرقاء، ومؤسف جدّاً ارتفاع النغمات الطائفية بين المسلمين وإن اختلفت مذاهبهم وتعددت مشاربهم. والمؤسف أكثر أن من يدعو إلى الجمع بين طوائف المسلمين، ويدعو إلى وحدة الصف واستيعاب المخالف والتعايش معه يصبح خائناً وعميلاً بل كافراً في بعض الأحيان. لقد غلبت علينا نظرية «الفرق بين الفرق» وعلينا الآن أن نلتفت إلى «الجمع بين الفرق»، وليس الجمع بين الفرق المختلفة بالإكراه على مذهب، أو استخدام التسفيه والتضليل والتشنيع والتجييش، بل يكون بوضع أسس التعايش السلمي بين أبناء الوطن الواحد تحت قانون واضح ضد الكراهية، وضد كل من يمس الوحدة الوطنية بسوء. إن مصالح الأوطان تعم الجميع، أما مصالح الطائفة فتخصها وحدها، ولو كان ذلك على حساب الآخرين. لابد أن نفرق بين الانتماء الطائفي والانتماء للوطن، وعلى العقلاء أن يسعوا السعي الحثيث للنظر إلى مصلحة الوطن بالدرجة الأولى. إن كل عمل يؤدي إلى الوحدة بين المسلمين على اختلاف مشاربهم وطوائفهم هو عمل مبارك، وليس من شروط الوحدة أن يتمذهب فريق بمذهب الآخر، ولا أن يفرض فريق على فريق آخر رأياً أو عقيدة. ومن التناقض الملحوظ أن كثيراً من الذين يتكلمون عن الوحدة بين المسلمين هم أنفسهم سبب للتفريق بين المسلمين؛ ذاك أنه يطمح إلى وحدة لا تكون إلا تحت غطاء مذهبه هو! وإن هذا الطموح أشبه بالأحلام، بل هو محال على الحقيقة لا يمكن أن يكون. لن يغيّر الشيعي عقيدته، ولا السني عقيدته، هذا هو الأصل، والمتحولون من ذاك المذهب إلى ذاك المذهب قليلون جداً، ولن نستطيع أن نفتح رؤوس الناس ثم نبدل بها عقولنا، فما الحل إذن؟ هذه المناظرات الدينية قائمة منذ كان التسنن والتشيع مذهبين مستقلين، وليت هذه المناظرات يكون هدفها إيضاح حقيقة بقدر ما يراد منها إفحام الخصم وبيان تناقضه، وكل كاسر مكسور. ومن المحزن أن يتحول شهر رمضان إلى سوق احتراب طائفي في بعض القنوات فينتشر فيه الجدل ويصبح موسماً للتناحر والتباغض. لن يغير ذوو المذاهب مذاهبهم، فلينعم الجميع بالاً وليستريحوا، وليلتفتوا إلى مصلحة الوطن، عبر التعايش السلمي دون جرح مشاعر الآخرين بالاعتداء على رموزهم، تحت طائلة قانون يضمن هذا التعايش، ويؤدب كل من يهدد الوحدة الوطنية وينشر الكراهية دون تمييز بين فريق ولا فريق، ولا وكس، ولا شطط.