العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




نشر في الشرق يوم 11 - 12 - 2011

حذر نائب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور حسن خريشة من كارثة بيئية في حال استمرار عمل المصانع الإسرائيلية المقامة على الجهة الغربية من مدينة طولكرم.
وقال خريشة إن الاحتلال الإسرائيلي نقل ثلاثة مصانع خطيرة بين عدة مصانع أخرى إلى الأراضي المحاذية لمدينة طولكرم، التي تعود إلى سكان المدينة، بعد أن وضع الاحتلال يده على هذه الأراضي وضمها إلى الأراضي المحتلة عام 1948.
وأضاف خريشة أن الفلسطينيين رفعوا الكثير من الدعاوى ضد الحكومة الإسرائيلية لإرغامها على إغلاق هذه المصانع، أو نقلها بعيداً عن مدينة طولكرم، إلا أن جميع هذه الدعاوى رفضت من المحاكم الإسرائيلية، التي منحت هذه المصانع حرية العمل في المنطقة.
وقال إن المصانع تم نقلها من داخل إسرائيل، بعد احتجاجات إسرائيلية على وجودها هناك، وبعد أن صدر قرار قضائي بمنح هذه المصانع حرية العمل على أراضي طولكرم في الضفة الغربية المحتلة.
وجاءت أقوال خريشة ل «الشرق» بعد اعتقال ثمانية فلسطينيين على خلفية اشتعال حريق هائل في مصنع للبلاستيك في المجمع الصناعي المحاذي للمدينة، الذي أدى إلى إغراق مدينة طولكرم والقرى المجاورة في غيمة من الدخان الأسود.
وقال خريشة إن قرار المحكمة الذي منح المصانع الإسرائيلية الإذن بالعمل كان مشروطاً باتجاه دخان هذه المصانع إلى الشرق، بمعنى توجيه الدخان نحو طولكرم والمناطق المحاذية لها.
وبحسب مصادر عبرية، فإن اعتقال الشبان الثمانية جاء على خلفية الاشتباه بهم في إلقاء زجاجات حارقة على مصنع تدوير البلاستيك المقام في المنطقة الصناعية داخل حدود محافظة طولكرم، مما أدى إلى اشتعال النيران في هذا المصنع، وأحدث خسائر كبيرة قبل أن يتمكن الدفاع المدني الإسرائيلي والفلسطيني من إخماده.
يأتي إلقاء الزجاجات الحارقة على المصنع الإسرائيلي في ظل ازدياد الأضرار الصحية والبيئية التي يعانيها سكان طولكرم، وانتقاماً من رفض المحاكم الإسرائيلية لجميع الالتماسات والقضايا التي رفعها الفلسطينيون أمام محكمة العدل العليا الإسرائيلية لوقف عملها أو نقلها إلى داخل إسرائيل.
وتضم المنطقة الصناعية الإسرائيلية غرب طولكرم مجموعة من المصانع الكيماوية الخطيرة، أخطرها مصنع «غاشوري» للمبيدات الكيماوية، وجميعها مقامة على أراضي الوقف الإسلامي، وتم نقلها من إسرائيل إلى الضفة الغربية لخطورتها.
واستعرض خريشة في معرض حديثه ل «الشرق» الأضرار الصحية الناتجة عن وجود المصانع، منها انتشار مرض الربو بين الأطفال بات الأعلى في المنطقة، وانتشار مرض السرطان بين الشباب، حيث لا يفصل هذه المصانع عن جامعة خضوري غير جدار أقامته إسرائيل.
وأشار إلى أن الاحتلال حول المنطقة القريبة من بلدة «عزون» في طولكرم إلى مكب للنفايات الكيماوية وغيرها، مما جعل المنطقة بيئة خصبة لمرض السرطان.
وكانت سلطة جودة البيئة الفلسطينية حذرت من خطورة ما يجري في طولكرم، في ظل استمرار عمل المنطقة الصناعية الإسرائيلية.
وأوضح الدكتور يوسف أبو صفية رئيس سلطة جودة البيئة في «بيان صحفي» أمس، أن استمرار العمل في هذه المنطقة مخالف لجميع القوانين والأعراف الدولية، والاتفاقيات الثنائية مع الجانب الإسرائيلي، محملاً الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة المواطنين نتيجة ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.