رمضان زيدان إن الشعور الإنساني الكامن داخل النفس البشرية يخرج علينا بصورته الإيجابية وواقعيته الجدية حينما يلتقي في نقطة الحراك مع ما يستنفره ليوقظه من كبوته داخل الضمير البشري المكنون إلى واقع عملي منظور تتوق الروح لبلوغ منزلته الشعورية ليصير كائناً حياً يؤثر ويتأثر بالأشياء والأحياء من حوله. من هنا كان لفريضة الصوم ثمة خصائص جعلت لها من الخصوصية في قلوب جماعة المؤمنين ابتداءً من الشعور الإنساني المتفرد إلى التفاعل العملي والتحرك الإيجابي ليعمل ذلك الانعكاس الحركي في منظومة تكافلية يحفُّها التراحم وتتخللها المودة وتترابط من خلالها أواصر الركب البشري. إن لفريضة الصوم الجليلة إيجابيات كثيرة تعمل على تنمية الشعور الإنساني بالآخر وأولى هذه الإيجابيات التدريب الفعلي والعملي على إيقاظ تلك الضمائر من خلال الشعور الحسي بالجوع والعطش والحرمان الذي يعانيه الآخر على وجه البسيطة هنا وهناك على مدار العام كله وليس بالشهر الفضيل فحسب نتيجة الفقر المدقع من ضيق ذات اليد، إن التوحد الشعوري الذي ألزمت به فريضة الصوم يخرج بالإنسان من الانكفاء على الذات والطواف حول موائد اللذات إلى استشعار ما يعانيه العالم من حوله فقراً وحرمانا ليكون ذلك دافعاً له على البذل والعطاء والإنفاق من مال الله لله فهناك من يئن من الجوع أنين الملسوع في تخوم القارات والأمصار جراء نكبات وكوارث كونية فمن هنا كان للصوم دعوته الإنسانية للشعور بالآخر وكيف يعيش طوال العام في حرمان ونقصان ليتمخض عن ذلك الشعور الإنساني تكافل اجتماعي يجعل من المؤمنين إخوة متحابين بل ويؤلف بين القلوب ليرى أصحاب الديانات والملل الأخرى روعة الإسلام وجمال عباداته التي تدعو إلى الرحمة في أسمى صورها. فلا نفور ولا غل ولا حقد ولا حسد. إن العبادة التي تسمو بالأرواح وترقق القلوب وتجعل للإنسانية في محرابها التعبُّدي الشعور الأوفى والضمير الأنقى والقلب الأتقى لهي العبادة الحقة التي تأصل للقيم والمثل والمبادئ ومكارم الأخلاق، التي بعث صلى الله عليه وسلم ليتممها. إن من سمات الصوم العظيمة وحدة الهدف ووحدة التوجه ووحدة الامتثال والخضوع لله فجماعة المؤمنين العابدين تبدأ صومها في ميقاته المعلوم، ليس هناك فرق ولا تفرقة الكل فيه سواء لتتجلى به أروع صور الوحدة والمساواة بين المسلمين في تقديم شعائرهم لله رب العالمين. إن للعبادات في الإسلام طقوساً ومشاهد واستعدادات قبل الدخول في إقامتها وأدائها. فالصلاة تستوجب لها الطهارة والوضوء ثم الوقوف صفاً صفاً من خلف الإمام في مشهد إيماني مهيب وكذلك الحج له من الاستعداد والتهيؤ كالنزول بالميقات وارتداء للإحرام والتنقل بين المشاعر المقدسة في زحف حجيجي يباهي الله به ملائكته الكرام في الملأ الأعلى. والزكاة لها مشهدها الداعي إلى إخراج حقوق العباد فيها وذلك من خلال جردها كي يتسنى حساب المستحق فيها لإخراجه وصرفه في الأوجه التي أمر الله بها، كلها مشاهد مرئية تراها الأعين ويرى الناس بعضهم بعضاً أثناء إقامة هذه العبادات والشعائر أما الصوم ليس له هيئة ولا مشهد معين يرى الناس الصائم من خلاله فهو عبادة وفريضة تقام في سرية تامة بين العبد وربه، ولذلك خصها الله تبارك وتعالى بقوله في الحديث القدسي «كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به». مع أن العبادات كلها تقام لله والله هو الذي يجزي بها ولكن خصوصية الصوم أنه لا يدخله رياء ولا مفاخرة ولا خيلاء أمام الخلق فمن الممكن أن يُرائي الإنسان بصلاته وزكاته وحجه والعياذ بالله لكن سرية الصوم في خفية عن الأعين تجعل له هذه الخاصية وتلك الخصوصية «فإنه لي وأنا أجزي به»، يا الله وأنا أجزي به فأي جزاء عظيم من لدن رب العالمين الذي أعده لعباده الصائمين وإنه لشهر الرحمة والمغفرة وإحياء الضمير البشري وتجديده وتحريك المشاعر الإنسانية من كبوتها وإيقاظها من غفوتها لتأصيل هذه الفريضة العظيمة بجلالها وروعتها ومعناها الإيجابي المنشود. وتتجلى في الشهر الفضيل نقاء الروح وصفاء النفس بقربها من ربها بالصيام والقيام وتلاوة القرآن لخلاصها من أدرانها وعللها وشفائها من سقمها الروحي. إن الصوم يُضيق على الشيطان مسالكه ويسدها عليه وخليق به أن يصلح ذات البين فتضيق الفجوة وتزول العقبة فتعلو به الهمم وتنتعش قوى الخير وتصبح به الروح في أنقى أحوالها وأصفى أوقاتها وهي عابدة لربها. تتنزل الرحمات وتتجلى المكرمات وتجاب الدعوات «وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان».