الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإعلام الرمضاني: دعه يعمل.. دعه يسير
نشر في الشرق يوم 21 - 07 - 2012

تشكلت بعض تقاليد الإعلام الرمضاني منذ نصف قرن قبل مرحلة التلفزيون والفضائيات عبر الإذاعة بصور بسيطة يتذكرها كبار السن. تكرر سنويا الشكاوى والانطباعات نفسها عن إعلامنا العربي في هذا الشهر الذي لا يفكر إلا في مبدأ الربح السهل.. فنبدو معها تحت سيطرة مفهوم “دعه يعمل دعه يمر” الاقتصادي. يتساءل بعض النقاد والمتابعين عن سر الانتفاضة في مختلف وسائل الإعلام في رمضان مع ركود بقية أشهر السنة. وتشعر الفئة المتدينة بانزعاج من كثرة هذه البرامج والإعلانات التي ترى أنها تفقد رمضان روحانيته، عندما يرتبط هذا الشهر بأعمال إعلامية معينة.
برؤية اقتصادية فقد أصبح رمضان بالنسبة لهذه الفضائيات فرصة إعلامية لتعويض كل خسائر العام، فرمضان يعيد لهم المشاهد المفقود طوال أشهر السنة، ويجعله أمام الشاشة في أوقات محددة تسهل عليهم تحديد الذروة البرامجية التي تجذب المعلن بأرقام وعقود كبيرة لشهر كامل. فمع انتشار الفضائيات حدثت حالة تفتت في أعداد المشاهدين وصعوبة شديدة في وصول المعلن إليه. رمضان هو الشهر الوحيد الذي يتم التأكد من وجود المشاهد في ساعات محددة دون الحاجة إلى دراسات واستطلاعات علمية دقيقة، وليست هناك حاجة إلى جهود كبيرة لإقناع المعلن بأهمية هذه الساعات البرامجية، وحتى المعلن نفسه أصبح يوفر الكثير من ميزانية الإعلان لهذا الشهر للوصول إلى المستهلك. ولأن المشاهد المفقود أصبح متاحا لجذب المعلن، فقد أثر هذا الربح المضمون على جودة الكثير من الأعمال الرمضانية، مع زيادة جرعة التهريج في بعض البرامج، فرمضان فرصة اقتصادية استثنائية وأفضل لهم من أي مناسبة أخرى، ومن أي مونديال عالمي لاصطياد المشاهد.
في العام الماضي 2011م أثرت أحداث الربيع العربي وتطوراته على المحتوى البرامج ، ودرجة المتابعة لها ، حيث تحول المشاهد إلى البرامج السياسية ونشرات الأخبار العاجلة، خاصة مع تطورات الشأن الليبي، ومراحل سقوط طرابلس المثيرة، والذي تفوقت إثارته على أي منتج درامي تاريخي، ويأمل كثير من العرب المتعاطفين مع الشعب السوري في محنته مع نظام يقتل شعبه في أن تكون نهايته قريبة.
بالرغم من الصورة التي تبدو سيئة لحال كثير من الفضائيات والتي يركز عليها البعض في تأكيد تصادمه مع روحانية هذا الشهر، فالواقع أن السنوات الأخيرة شهدت تطورا وحضورا كبيرا للبرامج المفيدة في توعيتها الدينية والثقافية والاجتماعية عبر الحوارات وغيرها، وهو ما لم يكن متوفرا قبل أكثر من عقد، بل وأصبحت كثير من القنوات تحترم نهار الصيام ، فيكون مخصصا بكامله لهذه البرامج. ربما لا يرى البعض هذا كافيا لكنه تطور ملموس سببه أيضا رغبة المشاهد في عدم التأثير على صحة عبادته. لقد حدث تطور في البرامج الدينية وتنافس إيجابي، فلم تعد الكثير منها مجرد طاولة وشيخ يتحدث، حيث شعر كثير من الدعاة بأهمية التغيير في الظهور في كل عام، ومع هذا لا زالت بحاجة إلى جهد أكبر عبر استعمال مختلف الأدوات المؤثرة والأفكار الجديدة.
ومع أن رمضان مناسبة دينية إلا أن القنوات الإسلامية التي مرت سنوات طويلة على تجربتها لا زالت بحاجة إلى الإنفاق الكبير لإنتاج برامج مميزة تنافس بها قنوات أخرى في هذا الشهر. بدأ بعضها في الأعوام الأخيرة تجربة جديدة في إجراء حوارات شخصية مع مشاهير ودعاة عن سيرتهم ومواقفهم الحياتية وهي ممارسة إعلامية جيدة لدى الإسلاميين لولا أن هذه الشخصيات محدودة وفق حساباتها فلا يمكن تكرارها في أعوام أخرى. لا أحد يطلب من هذه القنوات المنافسة بأعمال درامية ومسلسلات ومسرحيات تاريخية، فهذا يحتاج لمقومات كثيرة ليست متاحة لديها، لكنها تستطيع إنتاج برامج ذات قيمة اجتماعية وتثقيفية خاصة، فيمكن الاستثمار في التراث والتنقيب في قصص التاريخ والمعارك وأحوال الدول وشخصيات تاريخية ، مع ابتكار لطرق عرضها تناسب المشاهد التلفزيوني، وحتى في الموضوعات الدينية المباشرة لم تطور برامج خاصة بها.. كتفسير القرآن بطرق حديثة في هذا الشهر.
يأتي هذا العام مسبوقا بجدل كبير حول مسلسل الفاروق، وبعيدا عن تفاصيل الاعتراضات المفهومة والمقدرة خاصة حول إشكالية تجسيد دور الخلفاء الراشدين. الإشكال العملي أن قوة هذه الاعتراضات لم تبدأ منذ أن أعلن عنه في عام 2010م عندما رحب به الكثيرون، وأظن أنه كان يمكن أن يؤخذ بعضها في الحسبان. وبغض النظر عن الجدل الفقهي التقليدي منذ سبعينات القرن الماضي حول هذه المسائل، فالواقع أن مشكلة هذا الجدل سيؤثر على طريقة رؤية المسلسل وتقييمه نقديا، فطرف ربما يتعصب له، وآخر قد يبالغ في التدقيق على كل جزئية في بعض المشاهد وتضخيمها والتباكي حولها ووضعها في اليوتيوب دون اعتبار للضرورات الفنية وحجم اللقطة من وقت المسلسل الطويل. لهذا من المهم أن يحاسب العمل بقدر من العقلانية والموضوعية بعيدا عن تأثير هذا الشحن المسبق ، وألا يستعمل في تصفية حسابات بين أطراف إسلامية متصارعة باسم الفاروق رضي الله عنه، وما قد يولد عنه من أضرار تربوية على الأجيال الجديدة في وعيها بسير الشخصيات الإسلامية العظيمة في تاريخنا، عندما يطور البعض الصراع من مجرد خلاف على مسلسل له إيجاياته وسلبياته إلى بؤرة صراع فكري.
في صغرنا شاهدنا العديد من المسلسلات التاريخية عن السيرة النبوية، وقصص الأنبياء، وسير الصحابة والتابعين عبر القناة الأولى، وبالرغم من رداءتها الفنية ، والأداء التجاري لبيعها، فقد كنا نضحك على بعض الأخطاء الفنية الطريفة، عندما نشاهد قافلة تسير في الصحراء وآثار السيارات في الرمال يبدو واضحا، ومع ذلك فالواقع أنها لم تخلُ من فوائد عديدة خاصة لصغار السن والعامة، حيث تجعل هذه السير والتعليق عليها والإعجاب ببعض المشاهد المؤثرة محورا لنقاشات منزلية مفيدة، فحتى مجال الفكر والثقافة نضطر أحيانا لاستحضار مفهوم “دعه يعمل دعه يمر”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.