في أوائل الثمانينات الميلادية كنت وجيلي في نهاية المرحلة الابتدائية، ولم تكن في ذلك الوقت غير القناة السعودية الوحيدة، ورغم ذلك فقد كانت عقول ومسامع الأطفال تلتقط من نشرة الأخبار أحداثا وقضايا مثل نمور التاميل وحرب النجوم والجهاد الأفغاني والقضية الفلسطينية، ولعل الأخيرة التي استوعبتها عقول التلاميذ نظراً لحضورها في المناهج ومسابقات وزارة المعارف آنذاك وأنشطتها. ويدور الدهر دورته وفي ظروف جديدة من انفتاح فضائي واهتمام اجتماعي وحوارات مكثفة لم يكتف الأطفال -أصدقاء الأجهزة الذكية- باستراق السمع بل امتدت اهتماماتهم إلى التساؤل والمشاركة. وفي الثورات ذاتها حضر الأطفال حضوراً لافتاً كما في الحالة السورية كأبطال وضحايا. يلاحظ كثير أن الأطفال في مجتمعنا يتساءلون عما يشاهدونه ويلاحظونه بل ويتحاورون مع الكبار وفيما بينهم وتأتي إجاباتهم بريئة وصادقة وأحيانا طريفة فهذا رجل يسأل طفلاً من العائلة في التاسعة من عمره عن ليبيا وما يحصل فيها – إبان اشتعال الأحداث – فيجيبه أن المشكلة هناك بسبب عدم إعطاء القذافي الطلاب إجازة! فعلمت أن هذا الطفل من جماعة قوقل والغبار! إذن نحن أمام وضع مختلف يفرض تصوراً تربوياً للتعاطي مع الأطفال واليافعين على وجه الخصوص من طلاب المدارس في شتى المراحل ولقد تصورت وجود شيء من هذا القبيل لدى وزارة التربية والتعليم ذلك أن التعليق على الأحداث وفهمها بطرق مختلفة لدى طلاب المدارس في سن مبكرة أمر حاصل لا محالة، ويكمن الفرق حين يكون (بيدي) وأنا أرجو أن أكون على صواب خير من أن يكون بيد (عمرو) الذي يحتمل رأيه الخطأ، لكن أتت إجابات من سألتهم من مديري مدارس ومشرفين تربويين بالنفي وعدم وجود شيء من ورش عمل للمعلمين والمعلمات أو تعاميم تربوية تضع تصوراً وطريقة للتفكير في كيفية التعامل مع مفاهيم يبثها الإعلام ويسأل عنها الطلاب لتوظيفها بصورة صحيحة مثل (الظلم والفساد والعدالة والتنمية والحفاظ على مكتسبات الوطن وأهمية الأمن والتلاحم الاجتماعي وغيرها) رغم أن الفصول الدراسية قد حفلت بنقاشات بخصوص الثورات بين المعلمين والطلاب لكن بدون إطار محدد لخدمة الهدف التربوي وفق سن وقدرات الطالب ولا ندري ما قيل وكيف قيل؟ قد يكون (ما لم يحصل) غفلة تربوية من الوزارة، لكن الإشكال الأكبر لو كان هذا الغياب بسبب ضبابية وارتباك لا يليق بمؤسسة تربوية ضخمة كوزارة التربية والتعليم إلا أن تكون قد تبنت التعليم وتركت التربية لغيرها! وسيكون مؤسفاً لو لم تستطع هذه المؤسسة التربوية فك الاشتباك مع العامل السياسي حين تظن أن التعاطي مع المنتج الثقافي والفكري والحضاري للثورات يمثل استيراداً للثورة ذاتها فهذا غير صحيح بل يجب أن يكون لديها القدرة على تبسيط مفهوم الثورة ووضعه في إطاره المناسب كوسيلة إصلاح قد تفيد في مكان ولا تفيد في آخر وإن للإصلاح صوراً كثيرة حين يأتي عنصر المقارنة كما على الروافد التربوية أن تثق في المبادئ وفي الإنسان وفي القيادة مع استدعاء معالم الإصلاح في الوطن حتى لا تظهر المؤسسة مضطربة وفاقدة للهوية التربوية. فمن المتعارف عليه في عالم التربية ما تسمى (التربية الموقفية) أي التربوية بالموقف التي لها أثر كبير سيفقده تأخر الزمن بريقه خاصة مع صغار اليوم كبار الغد ليخدموا الوطن مستقبلاً بروح تتجاوز سلبيات الوضع القائم وتفهم العالم بطريقة أفضل. قد يرى البعض في مثل هذا الاقتراح مصادرة للأفكار الحرة وتطويعاً مخلاً لها وأراه طلباً لارتفاع المؤسسة التربوية لمستوى هذه المفاهيم الحية لتتواصل معها بالشكل الصحيح. إننا لا ندري ما تحمله الأيام من أحداث وأفكار وعند غياب المرونة والاستعداد اللازم لدى المؤسسات للتعامل مع مثل هذه الأحداث والأفكار فإن تأخيراً في بث الوعي الصحيح يضر أكثر مما يفيد. إن التربية عملية مستمرة وهادئة وذات قصد ومتفائلة يتم فيها غرس الإنسان والأفكار فيه ليكون في المستقبل كما نرنو وفق أدبياتنا وثقافتنا، وقد أرشدنا الرسول عليه الصلاة والسلام لطريقة صحيحة في التفكير عند ورود مثل هذه الظروف حين قال (إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها) هذه الطريقة التي تعلي من شأن العمل الممنهج المستمر في البناء، الواثق من فكرته رغم ضجيج المحيط، الهادئ حين يضع غرسه رغم الفزع المجاور، المتوشح بالأمل رغم علامات الفناء.