الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    منتخب المغرب يستعرض قوته بخماسية في شباك الجابون    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    شولتس يؤكد أن موقف ترامب من أوكرانيا «أكثر تعقيداً» من المتوقع    رتال تختتم مشاركتها كراعٍ ماسي في سيتي سكيب بإطلاق حزمة مشاريع نوعية بقيمة 14 مليار ريال وتوقيع 11 اتفاقية    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    القمر البدر العملاق الأخير    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    جامعة أم القرى تحصد جائزة أفضل تجربة تعليمية على مستوى المملكة    المملكة تواصل توزيع الكفالات الشهرية على فئة الأيتام في الأردن    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    الذهب يواجه أسوأ أسبوع في 3 سنوات وسط رهانات على تباطؤ تخفيف "الفائدة"    النفط يتجه لتكبد خسارة أسبوعية مع استمرار ضعف الطلب الصيني    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    بحضور وزير الخارجية.. اللجنة الوزارية السعودية الفرنسية تجتمع في باريس لتطوير العلا    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    الاعلان عن شكل كأس العالم للأندية الجديد    موقف ريال مدريد من ضم ثنائي منتخب ألمانيا    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    جرائم بلا دماء !    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    «خدعة» العملاء!    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    في أي مرتبة أنتم؟    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    استعادة التنوع الأحيائي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    مقياس سميث للحسد    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشعوب المتحضرة أقدر على التعايش
نشر في الشرق يوم 09 - 07 - 2012

التّمدن يهذب الأرواح، والحضارة ترقق الطباع، والعلم يكسب التواضع، والمعرفة توسع الآفاق، وكلما رأيت مجتمعاً متآلفاً يتعامل بالحوار ويتواصل بالحسنى فهو أكثر رقياً وتمدناً ومعرفة، وإذا أبصرت شعباً كثير الخصام شديد الاختلاف يحمل الجفاء والغلظة والحرمان فهو يدل بنفسه على جهله وتخلّفه وبعده عن أسباب العلم ومفاتيح المعرفة وأبجديات الثقافة، ولهذا ندّد القرآن بالبيئة المتخلفة المتوحشة فقال: (الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُواْ حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى رَسُولِهِ)، وفي الحديث الصحيح:
«من بدا جفا» أي أن الغالب على من سكن البادية الجفاء والغلظة والفظاظة لبعده عن صروح العلم ودور المعرفة وأسباب التّمدن والرقي.
وانظر لعهد النبي صلَّى الله عليه وسلَّم وخلفائه الراشدين كيف كانوا كما وصفهم الله (أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ)، وقوله تعالى: (رحماء بينهم)، وكيف قلّ بينهم الخلاف وندر بينهم الخصام وكانوا يتجادلون بالحسنى ويتحاورون بالحجة، فلما انتهى عصر الخلافة الراشدة دخل الأوباش الجهلة في الإسلام فخرجت الخوارج والجبرية والقدرية وبقية الطوائف واختلفت الكلمة وتشتت الشمل وماجت الفتن وكثرت الحوادث؛ لأن الجهل بالدين والإعراض عن العلم من أكبر المصائب.
وقارن اليوم في واقعنا بغض النظر عن الدين الصحيح من غيره تجد واقع الشعوب الإسلامية التي لم تعمل بالإسلام عقيدةً وعبادةً وأخلاقاً وسلوكاً أكثر اختلافاً وتقاتلاً وتناحراً، وتجد الشعوب المتقدمة في عالم الدنيا أكثر هدوءً واستقراراً وازدهاراً مادياً وتقدماً دنيوياً مع قلّة القتل والحروب، وقارن إن شئت بين فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والنمسا من جهة، وبين الصومال وأفغانستان والعراق واليمن والسودان من جهة أخرى تجد أن نشرات الأخبار تتحدث عن الخمس الأولى في عالم الاقتصاد والاكتشاف والاختراع والإنتاج والزراعة والصناعة وتتحدث عن الخمس الثانية بالقتل والتفجير والاغتيال والجهل والفقر والاستبداد والظلم وسبب ذلك تمدّن الإنسان ومستواه الثقافي.
وقد يعترض عليّ معترض فيقول: إن سكان الدول الخمس الأولى غالبهم نصارى والخمس الثانية غالبهم مسلمون فكيف تُفضّل النصارى على المسلمين؟ وأقول: لا مقارنة بين دين المسلم الصحيح ودين النصارى المحرّف المنسوخ ولكني هنا أتحدث عن حياتهم الدنيوية وواقعهم المعاصر فهل من الإسلام أن تقوم جماعات في العراق وفي الصومال والسودان وأفغانستان واليمن بقتل إخوانهم وتفجير بيوتهم وتخريب البنية التحتيّة وهدم الجسور والممتلكات العامة بينما تجد المجتمع في الدول الخمس الأوروبية وغيرها من الدول الغربية في المصانع والمعامل والشركات والجامعات والمختبرات ينتجون ويكتشفون ويخترعون ويفكّرون ويقرأون ويكتبون وسكان الدول الخمس الإسلامية مشغولون بحمل السلاح والاستعداد للقصاص والانتقام وأخذ الثأر فما تفسير هذا؟
غير الجهل والتخلّف المعرفي والتأخر العلمي والإفلاس الحضاري فلا أثّر فيهم دين ولا قوّمتهم ثقافة ولا هذّبهم وعي، وانظر إلينا نحن في خلافنا العلمي والثقافي عبر الصحافة ووسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي كيف انكشفنا على حقيقتنا فظهرنا مفترسين شرسين عندنا حرمان متأصل وجوع للانتقام وحبٌ للثأر وعشق للتشفّي نفرح لسقوط الناجحين وعثرة اللامعين وعندنا قدرة عجيبة على اكتشاف العيوب ومعرفة الأخطاء والظفر بالغلط لأنه كما قال العامة: (الفاضي يعمل قاضي)، فما عندنا إبداع يشغلنا ولا إنتاج يرشّد أوقاتنا، فغالب المجتمع يعيشون فراغاً قاتلاً وحديثاً سقيماً ومجالس باهتة من القيل والقال حينها يفرحون بالخصام ويرحّبون بالاختلاف فرح الصبيان بنطاح الكباش وتناقر الديكة وهذا ينتجه إفلاس الأذهان من المعرفة الصحيحة والمعلومة القيّمة، وانظر للعرب في الجاهلية كانت حياتهم كلها قتال وغارات وسلبٌ ونهبٌ وغدرٌ واغتيال؛ لأنهم مجتمع أعرابي جاهلي وثني بخلاف مجتمع فارس والروم والصين واليونان فكانوا مشغولين بالبناء والمعرفة والفن فقلّت عندهم الحروب والغارات والثأر والانتقام فلما جاء الإسلام وصنع جيلاً جديداً بدأت الأمة الإسلامية تصنع حضارة الرحمة والبر والتواصل الإنساني والحوار البشري مع كافة أمم الأرض وأُقيمت عواصم المعرفة ودور العلم فكانت الأمة الإسلامية في عصور الازدهار مضرب المثل في الرقي والتّقدم وقبلة الدارسين ومهوى أفئدة عشاق المعرفة ومحبي العلم وهذا كله مكتوب ومدوّن بأقلام محايدة منصفة غير إسلامية فلما وقعت سنة الله في تغير الأيام وتبدّل الزمان كما قال تعالى: (وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ) أخذت أمم أخرى زمام المبادرة فقادت الحضارة المادية وتخلّف ركب المسلمين، فسل نفسك أي البلاد أكثر فقراً وجهلاً وحروباً وقتلاً واختلافاً وتأخراً تجدها الدول الإسلامية على نسب اختلاف فيما بينها، فكلما رأيت شعباً ساكناً وديعاً متصالحاً مع نفسه ومع غيره يؤمن بالحوار والجدل العلمي ويحترم الاختلاف المعرفي فاعلم أنه شعب راقٍ متمدن مزدهر حضاري إنساني، وإذا رأيته شرس التعامل فوضوي الأداء شديد الانتقام كثير الصدام والخصام فاعرف أنه شعبٌ جاهلٌ متخلّف مفلس من العلوم والآداب والفنون مثله مثل القبائل المتخلّفة الوثنية قبل الإسلام التي صنعت لنا مأساة عبس وذبيان وداحس والغبراء.
فمتى تعود أمة الإسلام إلى مجدها الزاهي الذي يذكرنا بالعصر الذهبي عصر النبوة وعصر الخلفاء الراشدين الذي أمن الناس فيه على أرواحهم ودمائهم وأموالهم وصار الخليفة الراشد الزاهد العادل عمر بن عبدالعزيز مجدد القرن الأول يقول لعماله: انثروا الحبَّ على رؤوس الجبال ليأكله الطير حتى لا يأتي زمان يقول الناس فيه:
مات الطير في عهد عمر بن عبدالعزيز، وكان القبطي الفقير المسكين يشكو ابن أمير مصر عمرو بن العاص إلى عمر بن الخطاب لأنه ضربه فيضرب عمر ابن الأمير عمرو بن العاص ويقول: متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.