محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختلافٌ حول كفاءتهنّ.. ومطالبات بالسماح لهنّ بدخول الملاعب


الدمام – سحر أبوشاهين
منى: إذا كنا ممنوعات من دخول الملاعب .. فكيف سننجح ؟!
علوني: النظرة تغيرت والفرصة سانحة لتآلف الإعلاميات
رشا: واجهت التحديات بتطوير قدراتي الإعلامية
ريما: للأسف النظرة السائدة أن الرياضة حكر على الرجل
تحلم عديدٌ من الإعلاميات السعوديات بالعمل في مجال الإعلام الرياضي، لكن طموحاتهنّ تصطدم في كثير من الأحيان بعوائق عديدة يرى مراقبون أن أبرزها أنهنّ سيتناولن مجالاً لا يسمح لهنّ بممارسته بشكل رسمي، إذ لا توجد أندية نسائية رياضية، أو يسمح لهنّ بدخول الملاعب، ما يفقدهنّ المصداقية عند طرح أي موضوع أو قضية رياضية.
وإزاء هذا الوضع، لم يكن أمام الإعلاميات الراغبات في اقتحام المجال الرياضي، سوى الإعلام المرئي، وتحديداً القنوات الفضائية، حيث خطفن تقديم النشرات الإخبارية والبرامج الرياضية المتنوعة.
طفلة مدللة
هناء العلوني
توقعت الإعلامية هناء علوني أن تغطي الإعلامية السعودية الأحداث الرياضية من داخل الملعب خلال الأعوام القليلة المقبلة في ظل تغيّر النظرة تجاه الإعلاميات، واصفة نفسها بالطفلة المدللة في الإعلام الرياضي السعودي نظير ما تجده من تقدير المسؤولين بالاتحادات الرياضية والأندية والمنتخبات، مشيرة إلى أنها أمضت عشرة أعوام في مشوارها الإعلامي ونجحت في إثبات وجودها.
وشددت على ضرورة أن تتصف الإعلامية الراغبة في العمل في المجال الرياضي بالتحدي والإصرار والصبر كي تنجح وتستمر، مرجعة الصعوبات التي تواجه الإعلاميات السعوديات إلى قلة عددهن، معتبرة أن المشكلة التي تواجه الإعلاميات الرياضيات ليست في المملكة فحسب بل في جميع الدول العربية رغم أن بعض هذه الدول تسمح للمرأة بممارسة الرياضة بشكل رسمي.
وقالت إن الظروف لم تمنع المرأة السعودية من اقتحام الإعلام الرياضي، وكانت سباقة في هذا المجال منذ سنوات طويلة، حيث ظهرت أسماء مثل «بنت الوطن»، و«منار الرياض»، والفرصة سانحة أمام مزيد من الإعلاميات للتألق والنجاح خلال الفترة المقبلة.
بصمة واضحة
ريما عبدالله
فيما ترى الإعلامية في إذاعة مكس إف إم ريما عبدالله أن الإعلامية الرياضية السعودية تغلبت على غيابها عن الملاعب بالمتابعة المستمرة للمباريات والمحليين البارزين من مدربين وحكام، مؤكدة أن الإعلاميات الرياضيات وضعن بصمتهن رغم قلة عددهن، مشيرة إلى أن أبرز الصعوبات التي تواجههن تكمن في عدم تقبل المجتمع للإعلامية الرياضية كون الفكرة السائدة أن الرياضة حكرا على الرجل فقط.
وأكدت قدرة المرأة على تقديم البرامج الرياضية بما فيها تحليل المباريات متى ما منحت الفرصة، مستشهدة بتجربتها في تحليل مباريات كأس العالم 2010م في برنامج إذاعي، كاشفة عن طموحاتها الكبيرة للانتقال إلى محللين التليفزيون وتقديم برنامج رياضي متخصص في كرة القدم.
جمهور متعصب
رشا باصرة
وتكشف الإعلامية السعودية رشا باصرة عن تجربتها في المجال الرياضي، وقالت ل»الشرق»: عندما تم قبولي للعمل كمذيعة في التليفزيون السعودي، شعرت بخوف كبير، وتخوفت أكثر بعد اختياري لتقديم برامج رياضية منوعة، ورغم ميولي الرياضية وممارستي للعبة كرة السلة في الجامعة، إلا أنني أرى أن الحضور في هذا المجال صعب جداً، لكني رضيت بأن أقبل هذه المهمة التي ستكون من خلالها المنافسة حاضرة وبقوة من جميع الإعلاميات، وزادت: العمل في المجال الرياضي يتطلب حذراً كبيراً لأنك تخاطب جمهوراً متعصباً وعاشقاً لكرة القدم، مستبعدة في الوقت نفسه وجود أي اسم إعلامي نسائي مؤثر في الوسط الرياضي رغم وجود عديد من الإعلاميات اللاتي وصفت كتاباتهنّ واهتمامهنّ بهذا المجال بأنه تحدٍ في ظل الصعوبات التي تواجههنّ.
ضعف الثقافة
منى أبوسليمان
فيما تساءلت المذيعة منى أبوسليمان عن سبب وجود إعلام نسائي رياضي من الأساس في ظل عدم وجود أندية رياضية نسائية، ومنع النساء من دخول الملاعب، وقالت: أعتقد أن الأمر صعب، الجميع يعلم أن المرأة سواء إعلامية أو مشجعة ليس باستطاعتها دخول الملاعب، إذاً كيف ستتحدث الإعلامية مع اللاعبين، وهل ستكتفي بالآراء فقط دون أن تكون لها مشاركة فاعلة.
وانتقدت ضعف ثقاقة المجتمع فيما يخص الجوانب المتعلقة بالصحة وممارسة الرياضة، رغم أن المملكة تحتل مركزاً متقدماً في الإصابة بمرض السكري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.