الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقيلي ل الشرق: إعفائي يخالف اللوائح ولا يستند إلى القانون
نشر في الشرق يوم 13 - 06 - 2012

كشف مصدر ل«الشرق» عن إعفاء وزارة التجارة والصناعة لرئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة الحدود الشمالية المنتخب زعل العقيلي من منصبه، إثر شكوى تقدمت بها مجموعة من الأعضاء المعينين أفضت إلى الإطاحة به، رغم أنه لم يمضِ على انتخابه سوى ثلاثة أشهر.
وعلمت «الشرق» أن القضية التي استندت عليها الشكوى وأدت إلى إعفاء العقيلي تعود إلى العام 1399ه، وقد خرج منها براءة ولم يثبت عليه شيء في حينها.
وقال المصدر إن خلافات طرأت على السطح أدت إلى تكتل مجموعة من الأعضاء المعينين وتقديم «شكوى» إلى وزارة التجارة والصناعة لإزاحة الرئيس المنتخب نظاماً من منصبه دون مبررات واضحة أو سند قانوني -حسب المصدر-، فيما عدّها بعض الاقتصاديين غير شرعية ولا تستند إلى نظام مجلس الغرف السعودية، مضيفاً أن الغرفة تعمل من دون رئيس حالياً، وأن هناك ضغوطاً تمارَس على الأعضاء المنتخبين بعد إقالة العقيلي لإلزامهم برئيس مرغوب فيه سلفاً.
من جهته، قال رئيس مجلس إدارة الغرفة المقال زعل العقيلي ل«الشرق»، إنه تفاجأ بخبر إعفائه رغم أنه رشح نفسه للانتخابات نظاماً ولم يكن هناك أي اعتراض أو مشكلات على ترشحه حتى فوزه، مشيراً إلى أن الاجتماع الأول للأعضاء المنتخبين والمعينين أفضى إلى انتخابه رئيساً، وأنه أثناء الانتخابات وطوال فترة الرئاسة لم تقدم أي طعون ضده، ما يعني أن التعيين كان نظامياً وحسب لوائح وزارة التجارة والصناعة وآلية الغرف التجارية الصناعية.
وقال العقيلي إنه سيقدم شكوى إلى الجهات العليا بسبب إقالته التي وصفها بأنها لا تستند إلى أي سند قانوني سواء أنظمة وزارة التجارة أو نظام مجلس الغرف السعودية، مضيفاً «لم يتم مناقشتي أو إعلامي بالأسباب التي أدّت إلى إقالتي بهذه الصورة»، مؤكداً أنه لا يوجد ما يمنع رئاسته أو حتى انضمامه لمجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة بمنطقة الحدود الشمالية.
فيما تحدث رئيس مجلس إدارة الغرفة السابق، ثاني العنزي، عن وجود تدخلات من أطراف -لم يحددها- خارج إطار الغرفة تسببت في خلافات وتفرقة أبناء المجتمع والسعي لتحقيق المصالح الشخصية، ورأى أن الإجراءات التي اتُّبعت في إقالة العقيلي غير قانونية وتعتبر تَعدٍّ على نظام مجلس الغرف السعودية الذي ينص على أن تكون الانتخابات بالأغلبية، وفترة الطعون محددة بالنظام أثناء ترشح المرشحين.
ودعا وزير التجارة ورئيس مجلس الغرف إلى التدخل السريع للحفاظ على مكانة الغرفة وقدراتها ومعالجة الوضع بشكل عاجل، متمنياً أن تعود الأمور بما يخدم أهداف رجال الأعمال بالمنطقة الشمالية. ورفض أمين عام الغرفة الدكتور متعب السراح، الحديث عن أسباب إعفاء رئيس مجلس الإدارة، مكتفياً بأنه سيتم شرح جميع ما حدث من خلال بيان سيتم توزيعه على الصحف بعد اختيار الرئيس الجديد من قِبل أعضاء الغرفة.
زعل العقيلي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.