قال تعالى: «إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ» الآية 120 سورة النحل. عندما قرأت مقالا في هذه الجريدة العزيزة على قلبي بعنوان «الحنيفية تدعو للوحدة فما بال بعضهم يوظف الدين للإنقسام؟ كان أول ما تبادر إلى ذهني أن أتناول الحنيفية، فهي كما يعلم المسلم ، وبالفطرة ، صلب الدين ومقتضاها التوحيد والميل والعدول عن الشرك وأمور الجاهلية إلى توحيد الله تعالى وأخلاق أهل الحنيفية السمحة. وبهذا يتضح المعنى السامي للحنيفية. بعضهم يحجم الحنيفية في مجموعة قيم هي جزء من المعنى العام ويغفل المعنى الأم لهذه الكلمة المحددة ألا وهو التوحيد. فالقيم مثل الصدق والعمل والعلم والتسامح، هي مجرد خصال تندرج كغيرها تحت مبادئ الإسلام الكبرى، والبعض يشير إلى أن الأنبياء والرسل ، وتحت عنوان الحنيفية، جاءوا للدعوة إلى هذه القيم، متناسين أن دعوتهم في الأساس هي توحيد الله وعدم الشرك به، ومن بعد ذلك يأتي عدد لاحصر له من القيم والأخلاق التي دعى اليها الإسلام، وليس هذه القيم المذكورة فحسب. و ينبغي التنبيه أيضا إلى أن دعوة الأنبياء والرسل في أصلها هي إلى التوحيد وعدم الشرك بالله. ولذلك فإن سيدنا إبراهيم عليه السلام وصف بأنه كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين. حتى أنه عليه السلام عندما ترك زوجه بواد غير ذي زرع لجأ إلى الله مباشرة ودعاه كما عملنا الله سبحانه في قوله: رب إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع» وقال «فاجعل أفئدة من الناس تأوي إليهم». فهو لم يدع مولى ولا سيدا حتى لايشرك معه أحد ولم يتوسط بأحد بينه وبين ربه ليجيب دعاءه ولذلك أستحق أن ينعت أنه حنيفا لعلمه عليه السلام بوحدانية الله وبعده وميوله عن الشرك به. لذلك فالبعد عن التوحيد ، وليس القيم المذكورة ، هو ما يسبب النتائج المذكورة في الآيه الكريمة (ومن الذين قالوا إنا نصارى أخذنا ميثاقهم فنسوا حظا مما ذكّروا به فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة وسوف ينبئهم الله بما كانوا يصنعون). وكما يقال «يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق» ولعل فيما تقدم ما يدل على أن ما يكتب عن الحنيفية يحتاج إلى غربلة أكبر ويستدعي من الكاتب أن يعمل الذهن أكثر حتى يكون قادرا على إيصال فكرته بشكل أفضل، فهناك من لا يعرف الفرق بين «الحنيفية» و «الحنفية» التي هي صنبور الماء!