تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قال إنه طلب منه السكوت لحماية استثمارات ب 400 مليار ودعا لاستخدام الإسمنت المضاد للكبريتات
نشر في الشرق يوم 02 - 06 - 2012

دعا استشاري معتمد في تطوير الخرسانة الخضراء وعضو اللجنة الفنية الخليجية لمواصفات المباني الخضراء الدكتور محمد الحاج حسين إلى وقف استعمال الإسمنت المقاوم للكبريتات في بناء المباني الحكومية والخاصة واستبداله بإسمنت مضاد للكبريتات والكلور. وقدر في تصريحات ل»الشرق»، التكلفة العالية لتآكل الحديد وتدهور الخرسانة المسلحة في السعودية بنحو خمسين مليار ريال سنويا، بسبب مواصفات خاطئة قديمة ممنوعة دولياً ومسموح بها محلياً. وقال إن طبيعة الأرض في جدة والمنطقة الشرقية وثول وذهبان يصل فيها الكلور من ثلاثة أضعاف وحتى 26 ضعفا في بعض الأحياء في جدة، وفي أبحر تتجاوز أربعين ألف ضعف ما يستلزم استخدام الإسمنت المضاد للكلور وليس المضاد للكبريتات بسبب طبيعة الأرض السبخية الملحية التي يشكل الكلور فيها 15% والكبريتات 5%.
واستشهد الحاج بما سبق أن أعلنه خبير الخرسانة الروسي نورشكوف ،عندما أكد أن أكبر خطر في السعودية هو استعمال الإسمنت المقاوم للكبريتات، وأن من أكبر الأخطاء في المواصفات الخليجية والسعودية السماح بدخول هذا النوع من الإسمنت للأسواق، مؤكدا أنه لم يحدث أي تغيير للمواصفات ومازال الإسمنت المقاوم للكبريتات هو الأصل، كما أن العزل الحراري المستخدم مازال مواد بترولية قابلة للحريق وتسبب دخان وغازات سامة .
ونصح المهندسين والمقاولين بوقف استخدام هذا النوع من الإسمنت والمحذوف من المواصفات الأوروبية واستخدام خرسانة خضراء محلية فقط باستخدام البراكين المحلية وخبث الحديد المحلي بدلا من البوزلانا المستوردة التي تكلف من 3 – 10 أضعاف الإسمنت البوزلاني المحلي وتزيد خطوات الكربون نتيجة شحن البوزلانا المستوردة من مناطق بعيدة وتستهلك في شحنها من الخارج كثيرا من الوقود الأحفوري.
وقال إنه طالب من خلال عمله السابق في أمانة جدة باستخدام البوزلانا المحلية في مشروعات الأمانة وغيرها من المشروعات الحكومية والخاصة، مشيرا إلى أن استخدام الإسمنت البورتلاندي يوفر للأجيال القادمة الكثير من الأموال، ويساهم في تقليل الاحتباس الحراري العالمي، ويحمي المباني من التشققات والتهدم بزيادة مقاومة الخرسانة البوزلانية للأحماض والأملاح وتفاعل ركام القلويات، إذ إنها مقاومة للجراثيم والبكتيريا والعفن والرطوبة وبالتالي زيادة ديمومة الخرسانة الخضراء وتطبيق هدف خادم الحرمين الشريفين وهو البيئة المستدامة.
وطالب عضو اللجنة الفنية الخليجية لمواصفات المباني الخضراء، بمنع استخدام الحديد المغطى بالإيبوكسي في مشروعات أمانة جدة، وإيقاف الاستعمال المفرط لمادة المايكروسيلكا المستوردة وإيقاف استعمال الإسمنت المقاوم للكبريتات في المناطق الملحية ذات التركيز العالي لأملاح الكلورايد، مؤكداً أنه بدأ منذ شهرين الاهتمام من قبل أمين جدة الدكتور هاني أبوراس.
ودعا إلى إعادة استخدام التقنية الرومانية القديمة التي تستخدم البراكين العربية وخبث مصانع الحديد العربية في بناء منشآت خرسانية خضراء صديقة للبيئة قليلة التكاليف مع توفير جو صحي منعش ومبانٍ ذات مقاومة عالية للأملاح والأحماض ومقاومة للبكتيريا والفطريات مع ديمومة عالية أسوة بالمباني الرومانية مع توفير كبير في استهلاك الطاقة في المباني الخضراء العربية بسبب ميزات البوزلانا في العزل الحراري، وتقليل انبعاث الكربون من المباني ومصانع الإسمنت بنسبة تتراوح بين 20 إلى 50%، وبالتالي نساهم في تطبيق بروتوكول كيوتو في تقليل ظاهرة الاحتباس الحراري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.