أكثر من 500 ألف طالب وطالبة يعودون لمقاعد الدراسة بتعليم مكة    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    أغرب القوانين اليابانية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    مشاركة مميزة في "سيتي سكيب".. "المربع الجديد".. تحقيق الجودة ومفهوم "المدن الذكية"    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    منتخبنا فوق الجميع    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لن أقطع ذيل السمكة
نشر في الشرق يوم 29 - 04 - 2012

استغرب الزوج أن عروسه كانت تقطع ذيل السمكة، قبل أن تقليها في الزيت، وتكرر منها ذلك الفعل الغريب مرات عديدة، مما جعله يسألها عن السبب، فترد عليه بأنها لا تعرف السبب، ولكنها رأت أمها تفعل ذلك ففعلته. فذهب الزوجان ليسألا الأم، فقالت لهما إنها رأت أمها (الجدة)، تعمل ذلك، فذهبوا جميعا للجدة وسألوها عن السبب، فقالت لهم إنها كانت تفعل ذلك بسبب صغر حجم قدرها القديم (اليتيم)، مما كان يُضطرها لقطع ذيل السمكة!
وهذه القصة، التي قد تكون حقيقية، وقد لا تكون حقيقية، إلا أنها تعطينا مثلاً واضحاً استدلاليا على سخافة كثير من موروث العادات والتقاليد الشعبية، مما قد لا يعتمد على أسس ومعلومة منطقية، ولكنها لا تلبث أن تصبح دستورا ثابتا للزمان والموروث.
ومن منا يحيا بلا عادات وتقاليد، ولكن دعونا نسأل أنفسنا عن أسباب هذه العادات، وعن أصلها، وهل هي ذات أسس عقلانية، أم أنها مثل قطع ذيل السمكة.
وبعض العادات تتطور، وتصبح لها أبعاد مختلفة كليا عن الفكرة الأساسية، فالرجل الخليجي يلبس العقال على رأسه، والعقال كان يستخدمه البدوي ليعقل به بعيره حينما يتوقف في الصحراء، ويضعه على رأسه ليجده متى ما أراده، ولكنه اليوم لا يتمكن من استخدامه لإيقاف السيارة مثلا.
ولكن العقال كموروث اكتسب ومع مرور الوقت الكثير من المعاني الاجتماعية المختلفة، ذات الأبعاد غير المكتوبة، التي أضحت أقوي بكثير من أي قوانين، ليكون لبس العقال عادة جذرية، وميزانا يوزن به الشخص، ويتم تحديد قيمته الاجتماعية، والحكم عليه من نوعية نسيجه، ومن كيفية ارتدائه له. كما أصبح له مآرب أخرى، فهو يقذف تحت أقدام الضيف طلبا في رضاه، وقبوله للكرامة، ويرمى لحضن المتخاصمين ليرضيا بالصلح، ويرفع في وجه العدو تهديدا، وقد يتم طرحه أرضا والدوس عليه بالأقدام، لإذلال صاحبه وتحقيره.
فانظر لما أنتجته لدينا هذه العادة، وما نسجته عقولنا ومجتمعاتنا على قطعة من النسيج، وما أصبحنا نسير ضمن منطوقه، فنُحمِلهُ أكثر مما يَحتمل، ونجعل منه سيفا على عنق من يرتديه.
وهذا مثال بسيط على كثير من عاداتنا وتقاليدنا مما تجده ملاصقا لك في يومك وليلك، وفي وجودك الأسري، والمجتمعي، ولو سألت نفسك عن سبب تمسكك بهذه العادة، فلن تجد سبباً يحل لغز قطع ذيل السمكة.
وعاداتنا وتقاليدنا ولا شك فيها الكثير مما يجب التمسك به، ولكن الكثير منها أصبح عبئا ثقيلا على حياتنا، بكلفته وإرهاصاته.
فمثلا لو أخذنا عملية إكرام الضيف، وكيف أن الوليمة لا بد وأن تحتوي على ذبيحة أو أكثر، وأنه يجب أن يكون للذبيحة ذَنب سمين (رغم معرفتنا بأضرار هذه الدهون الحيوانية على الصحة)، إلا أن الأغلبية منا مازالت تُصر على التباهي بشحم الذَنب، وتحتقر من يلغيه في وليمته.
ولو عدنا لسبب ذلك في السابق لوجدنا أن قلة الغذاء وندرته، كانت تجعل صاحب البيت يأمل في أن يقوم من عنده الضيف ممتلئ البطن، وأن يكمل مسيرته الطويلة لوجهته دون أن يشعر بالجوع، فيمتدح كرمه وضيافته. ومن المعلوم أن الدهون ترهق الجهاز الهضمي، ولا يتم هضمها بسهولة، مما يجعل شعور الشبع يستمر لدى الضيف لساعات أطول، ذلك الضيف، الذي كان يسير على قدميه، أو فوق ظهر راحلة ضامر لا شك سيساعده على هضم هذه الدهون.
أما الآن، ومع وفرة الطعام، وتنوعه، وسهولة الحصول عليه حتى على الطرقات، فما الجدوى من أن أهدي ضيفي كميات مركزة من (الكلسترول)، ووعدا بتصلب الشرايين، وفرصة سانحة للسكتة القلبية، خصوصا وأن الضيف بالكاد يبذل مجهودا حركيا.
أما آن الأوان لأن تتحرك مجتمعاتنا القبلية لقتل هذه العادة.
فلو قام كل شيخ قبيلة، بالبدء بنفسه، في عدم تقديم الذبيحة كاملة الأجزاء لضيوفه، لتبعه أفراد القبيلة عن بكرة أبيهم، ممن يعتبرونه القدوة.
ومن خلف هذه العادة فالثروة الحيوانية تُستنهك، وجيل الشباب يُدخِلون أنفسهم في تكاليف وديون، وفي إحباطات نفسية، ومن حقهم علينا أن نعيد النظر في هذه العادة وفي عدد كبير من عاداتنا المنهكة.
وانظر لعادات الزواج، وتكاليف الحفلات الفضفاضة، ومهر وملابس ومصاغ المرأة، وما يتبعه من تشرطات كونت لدينا مجتمعا مختل التركيبة، فالبيوت تمتلئ بالبنات العازبات، والشباب قليلو الدخل يخشون أن يتقدموا لهن.
ولو قام كل مسؤول وثري مقتدر بتقليص مصاريف زواج بناته، واكتفى بوليمة عائلية بسيطة في بيته، لكان قدوة، ولسهل على الشباب أمور حياتهم، وشجعهم على التقدم للزواج، ممن يهابون حاليا أن يقفوا على أبوابهم، خشية أن يرفضوهم لأنهم يقلون السمكة بذيلها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.