البديوي: إحراق مستشفى كمال عدوان في غزة جريمة إسرائيلية جديدة في حق الشعب الفلسطيني    منع تهريب 1.3 طن حشيش و1.3 مليون قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    جمعية(عازم) بعسير تحتفل بجائزة التميّز الوطنية بعد غدٍ الإثنين    مراكز العمليات الأمنية الموحدة (911) نموذج مثالي لتعزيز الأمن والخدمات الإنسانية    الهلال يُعلن مدة غياب ياسر الشهراني    جوائز الجلوب سوكر: رونالدو وجيسوس ونيمار والعين الأفضل    الفريق الفتحاوي يواصل تدريباته بمعسكر قطر ويستعد لمواجهة الخليج الودية    ضبط 23194 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.. وترحيل 9904    بلدية محافظة الاسياح تطرح فرصتين استثمارية في مجال الصناعية والتجارية    حاويات شحن مزودة بنظام GPS    الأونروا : تضرر 88 % من المباني المدرسية في قطاع غزة    زلزال بقوة 5.6 درجة يضرب الفلبين    مهرجان الحمضيات التاسع يستقبل زوّاره لتسويق منتجاته في مطلع يناير بمحافظة الحريق    سديم "رأس الحصان" من سماء أبوظبي    أمانة القصيم توقع عقد تشغيل وصيانة شبكات ومباشرة مواقع تجمعات السيول    «سوليوود» يُطلق استفتاءً لاختيار «الأفضل» في السينما محليًا وعربيًا خلال 2024    الصين تخفض الرسوم الجمركية على الإيثان والمعادن المعاد تدويرها    المكسيك.. 8 قتلى و27 جريحاً إثر تصادم حافلة وشاحنة    بعد وصوله لأقرب نقطة للشمس.. ماذا حدث للمسبار «باركر» ؟    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    انخفاض سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو    أدبي جازان يشارك بمعرض للتصوير والكتب على الشارع الثقافي    دبي.. تفكيك شبكة دولية خططت ل«غسل» 641 مليون درهم !    «الجوير».. موهبة الأخضر تهدد «جلال»    ابتسامة ووعيد «يطل».. من يفرح الليلة    رينارد وكاساس.. من يسعد كل الناس    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    السعودية تقدم دعمًا اقتصاديًا جديدًا بقيمة 500 مليون دولار للجمهورية اليمنية    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    رفاهية الاختيار    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجلس المصري الأعلى للثقافة يصدر 10 أسطوانات مضغوطة توثق ثورة 25 يناير
نشر في الشرق يوم 21 - 04 - 2012

أصدر المجلس المصري الأعلى للثقافة مشروعاً يتضمن 10 أسطوانات مضغوطة تحمل ما يقارب 25 ألف صورة توثق ثورة 25 يناير، وتعبر عن جوانب مختلفة من هذه الثورة منذ انطلاقتها.
وقام بهذا المشروع أستاذ المسرح في جامعة حلوان، ومدير مركز إبداع بيت السحيمي نبيل بهجت، ويضم المشروع عشرة أجزاء، أولها بيانات ومنشورات من التحرير تضم معظم ما كان يوزع في التحرير من أوراق ومنشورات خلال فترة الثورة وبعدها.
وحمل الجزء الثاني عنوان كاريكاتير التحرير، وشمل كثيراً من فناني الكاريكاتير الذين كانوا يمارسون إبداعهم في الميدان. وسعى المشروع لتثبيت هذه الأعمال الفنية التي واكبت الأحداث المختلفة، وحملت إحساس الميدان وسخريته.
وجاء الجزء الثالث تحت عنوان لافتات مكتوبة ليتتبع اللافتات الشخصية التي كانت تحمل آراء أصحابها. والملاحظ أن الميدان حفل بأشكال مختلفة من تلك اللافتات أيام يناير 2011 وفبراير، وما تلاها من أحداث.
وأتى الجزء الرابع تحت عنوان لافتات مطبوعة ومعلقات ليشمل معظم اللافتات المطبوعة ومعلقات ميدان التحرير التي كانت في غالبيتها تسعى إلى توجيه الرأي العام نحو مطالب ما، أو لفت الانتباه إلى قضية معينة، أو بؤر الفساد المختلفة. وحفل ميدان التحرير بمختلف أنواع اللافتات المعلقة والمطبوعة التي أخذت تتزايد عقب 11 فبراير.
وقدم الجزء الخامس صورة لخيام التحرير وطرق صناعتها والمواد المستخدمة فيها من قماش إلى أكياس بلاستيكية، وغيرها. وسجل هذا الجزء الطرائف المرتبطة بتلك الخيام وما كان يكتب على أبوابها، من قبيل من منتجعات، أو فيلا، فلان. وتتبع هذا الجزء الخيام في ميدان التحرير وشارع مجلس الشعب وغيرها من المناطق المحيطة بالميدان.
وحملت الأسطوانة السادسة عنوان أسطوانة أعلام التحرير، وشملت صور الأعلام التي كانت تظهر في التحرير، علما أن علم مصر احتل الصدارة في الأيام الأولى للثورة وكان يرسم على الوجوه والحوائط واللافتات. ثم بدأت الإعلام الدينية والحزبية تظهر أيضاً، ما يعكس الروح التي سادت في الميدان أيام الثورة الأولى وبعدها، فقد أصبح لبعض الأشخاص أعلام خاصة بهم. وسجل المشروع هذه التحولات كوثيقة حية وشهادة على تحولات الحراك الثوري.
وقدم الجزء السابع صورا لوجوه التحرير ويصور وجوه بعض المشاركين في الثورة من أطفال وشيوخ وشباب ونساء ورجال. وسجل هذا الجزء أيضاً بعض أحداث موقعة الجمل، ومحمد محمود، وغيرها.
وأتى الجزء الثامن تحت عنوان من “أشكال التعبير”، ليقدم مختلف أشكال التعبير التي برع المصريون في تقديمها ليعبروا من خلالها عن مشاعرهم، من دمى مشنوقة إلى مجسمات نصب تذكارية ومقابر ودمى متحركة وفنون تشكيلية مختلفة، بالإضافة إلى التمثيل المسرحي والغنائي، ومختلف أشكال التعبير التي عكست إبداع المصريين خلال الثورة.
وسجل الجزء التاسع الشعارات المكتوبة على الجدران، والتي حملت تعبيراً صادقاً عن شعور الثورة، فكانت أشبه بصرخة تطلقها الجدران.
وسجل الجزء الأخير من هذا التوثيق صور غرافيتي الثورة، وتتبع هذا الفن من بدايته في ميدان التحرير إلى موجاته المتتالية، ولا سيما أنه أصبح من فنون الثورة الأكثر انتشاراً، وتتبع أيضاً فناني الغرافيتي من خلال أعمالهم.
أ ف ب | القاهرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.