اختلفت الآراء حول تصديق العلاج بالرقية الشرعية بين مؤيد ومعارض، فمن الناس من يرى عدم جدوى إقحام القرآن الكريم في مسائل الاستطباب والعلاج، ويرون ضرورة مراجعة الأطباء المختصين لوصف العلاج الملائم وإعطاء العقاقير المناسبة، بل يعتقد بعضهم أنَّ القراءة، لا سيما الجماعية، قد تكون أحد أسباب انتكاس حال المريض، في حين يجد آخرون في العلاج القرآني شفاء الروح والجسد. صراخ المرضى وذكرت نجاح أحمد أنها كانت تعاني من ضيق شديد في الصدر وآلام في الرأس، وراجعت كثيرا من المستشفيات واستخدمت الأدوية دون فائدة، ونصحها كثيرون بالذهاب إلى راقٍ شرعي، وقالت: «لم أحتمل صراخ المرضى حين قرأ الشيخ عليهم، فسارعت بالخروج من المكان، حيث كانت قراءته عليهم جماعية أشعرتني بالخوف، ولم أعد له منذ ذلك اليوم»، وشاركتها نوف رأيها وأضافت:»لا أذهب إلى الراقي الذي يقرأ على المرضى بشكل جماعي، فمن الخطأ الكبير أن يجمع الراقي المحسودين والمصابين بمس الجن، والمصابين بأمراض عضوية سوياً، فلكل شخص حالته، ولا بد من أن يُرقى كل شخص على حدة حتى لا يتأثر كل منهم بالآخر»، وخالفتها صديقتها الرأي قائلة «لا أجد فرقاً بين الرقية الفردية والجماعية فجميعها تحصل من نفس الراقي وبنفس الآيات القرآنية والشفاء بيد الله». تأهيل الرقاة ويرى أبو صالح أنه لابد أن يؤهل الرقاة بشكل جيد؛ لمزاولة هذا العمل، ويضيف: «ليس كل من ادَّعى القراءة راقيا جيدا، فكثير منهم يقومون بالقراءة الجماعية التي تؤثر على المرضى بشكل سلبي»، وتابع: «تعرضت ابنتي لموقف سلبي مع معلمتها في المدرسة، وتتأذى نفسيتها في كل مرة نرغمها على الذهاب إلى المدرسة، فذهبت بها إلى طبيب نفسي وقام بمعالجتها بالأدوية، وتحسنت نوعاً ما فاقترح علي أحد أصدقائي اصطحابها إلى راقٍ شرعي، كون العلاج بالقرآن أفضل وأسرع، وحين ذهبت بها أدخلها الراقي إلى جلسة قراءة جماعيّة، فانتكست حالة ابنتي وتردت للأسوأ، بسبب ما رأته من مناظر». وقال الشاب محمد إنه لا يؤمن بالأطباء النفسيين بقدر إيمانه بالرقية الشرعية، مبيناً أن القرأن قادر على علاج جميع الأمراض، وأضاف» لو رقى الإنسان نفسه يومياً لما احتاج إلى زيارة الأطباء أو الرقاة، فكل إنسان قادر على أن يحمي نفسه بالقرآن من كل مرض ومس». من جانبه، أوضح الراقي الشرعي بوخضر أنَّ الجان موجود، ويدخل جسم الإنسان نتيجة عدة أسباب، إما بالحسد أو السحر أو لدافع العشق والانتقام من قبل الجني، مشيراً إلى أن القرآن شفاء ورحمة لكل ذلك ولم يخص الله فيه مرضا دون مرض، عضويا كان أم نفسيا، بشرط أن يكون الراقي ملتزما، وأن يؤمن المرقي بالقراءة كي يكتمل شفاؤه، وأوضح: «يحق لكل مسلم القراءة على نفسه أو على غيره، ولكن تتفاوت تقوى وإيمان كل شخص عن الآخر»، وأكمل: « القراءة الفردية أفضل للمريض، فعلى الرغم من أنها متعبة للقارئ غير أنها تُعطي نتائج أفضل، ولا يعني ذلك أن القراءة الجماعية عديمة الفائدة». جانب طبي وجانب اجتماعي من جهة ثانية، بيَّن رئيس الصحة النفسية بمستشفى القنفذه العام الدكتور إبراهيم الشيخي اضمحلال فكرة إنكار المس من قبل الأطباء النفسيين مؤخراً، وقال: «لا ننكر أنَّ القرآن علاج لجميع الأمراض وليس هناك تعارض بين القرآن وأي علاج آخر، إلا أنه ليس الوتيرة الوحيدة للعلاج، فقد يحتاج المريض أحياناً إلى إخضاعه للعلاج النفسي والأدوية، إلى جانب القرآن، فرسولنا – صلى الله عليه وسلم – كان يأمر الصحابة بأشياء أخرى يعالجون بها غير القرآن»، مبيناً أنَّ للعلاج النفسي جانبين أحدهما طبي والآخر اجتماعي، ويحتم الأول معالجة المريض وزرع الثقة بينه وبين الطبيب، وإعطاءه الأدوية بطرق صحيحة وكميات محدودة، كي تحد من الانتكاسات التي يتعرض لها أغلب المرضى، أما الجانب الاجتماعي فذكر أنه لابد من دعم الأهل لمريضهم حتى يتماثل للشفاء، وعن الرقاة الشرعيين قال:» لابد من وجود مؤسسة تأهيلية تكون تحت مسؤولية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وإجراء اختبارات اجتياز وصدور تصاريح لرقاة معتمدين حتى لا يتوه المريض ويدخل في دوامة الدجل والكذب».