تنطوي العولمة على ممكنات مختلفة ومتناقضة، حيث أفضت الثورة الرقمية والتكنولوجيا المعاصرة إلى توحيد العالم بصورة من الصور، إذ إن التكنولوجيا لا تحدث فقط تحولاً في العالم، بل إنها توجِد عالمها المجازي أيضاً، وتمكن الأقمار الصناعية وشبكات الاتصال الاجتماعية اليوم الناس على طرفي الكوكب من التعرض بانتظام لطائفة واسعة من المحفزات الثقافية من خلال ذلك السيل المتدفق للمعلومات والأخبار والرسائل الضمنية والصريحة التي تزودنا بها وسائل الإعلام الجديدة على مدار الوقت، حتى أصبحت مواقفنا وآراؤنا بوعي أو بغير وعي مستلهمة من تلك المعلومات والبيانات التي يتم تقديمها لنا، بما يجعل علاقة الارتباط بين كل تلك المتغيرات والنتائج قابلة للرؤية والتقييم والقياس، ويمكن القول إن للإعلام القدرة الكبيرة على إحداث تغيير في المفاهيم والممارسات الفردية والجماعية بل والمجتمعية عن طريق تعميم المعرفة والتوعية والتنوير وتكوين ونشر المعلومات والقضايا المختلفة، وقدرتها على الوصول إلى المعلومات وتقديمها للمستهلك في الوقت المناسب، والشاهد على ذلك هو التسابق الكبير على امتلاك المعلومة، كذلك أفضى هذا التقارب والترابط والاختلاط والاحتكاك بين سكان الأرض إلى بروز ظواهر التعددية الثقافية والهويات المحلية والنزعات الدينية والصدامات الحضارية، وهكذا كشفت العولمة عن تناقضات عميقة في صميم البنية العالمية المعاصرة، وفي ضوء ذلك نرى أن جملة من الاحتمالات المفتوحة ترشح نفسها للإجابة عن هذا السؤال، وذلك على النحو التالي: * بما أن العولمة ظاهرة إنسانية تاريخية شاملة وليس لدى أحد من شعوب الأرض القدرة على دفع تدفقها، فإن الانفتاح الثقافي والحضاري والتعاطي الإيجابي معها هو الخيار المتاح اليوم لكل الشعوب والمجتمعات والحضارات الراهنة، والإسلام أحدها، ولا بديل آخر للتفاعل والحوار وتدبير أمر العيش والتعايش في العالم الجديد بحسب معطيات شروطه التاريخية المتاحة. * في سبيل ذلك لابد من إعادة البحث في شروط إنتاج نهضة إسلامية إنسانية تعيد للعلم بعض توازنه وسلامه، إذ إن لدى الإسلام والمسلمين في الشرق والغرب كثير من العمل إن أرادوا إصلاح هذا العالم وتغيير صورة الإسلام والمسلمين السلبية فيه. * تطوير نظام إعلامي إسلامي جديد بالاستفادة من ممكنات الإعلام الجديد؛ نظام يكون بمنزلة النموذج الفاعل والجاذب والقادر على صياغة الرأي العام الإسلامي والعربي والعالمي وتثقيفه بما يخدم تعميق ثقافة وقيم السلام والتصالح والتضامن والحوار وبناء شخصية الإنسان الإيجابي الفاعل. * لما كان حقل التربية والتعليم هو الأرض الخصيبة لتنشئة الأجيال وتنمية القيم، فإن العمل على إحداث تغييرات جوهرية في آلية ومناهج النظام التربوي التعليمي الإسلامي ومحتواه وتجاوز وضعيته الراهنة بما يمكنه من استيعاب المتغيرات العلمية والقيمية الجديدة، تعتبر مهمة ضرورية وحاسمة، والتربية الحرة التسامحية يمكنها وحدها أن تعمل على بناء شخصية الطفل وكينونته الذاتية الحرة رافضاً للتبعية والخضوع وقادراً في الوقت نفسه على تحليل الواقع بصيروراته المتواترة وتغييره والتأثير في مكوناته. وتوجيه مساره. * إن إحداث نقلة نوعية في الفكر السياسي الإسلامي وكذا تغيير آلية النشاط السياسي للدول والمؤسسات الإسلامية بآلية جديدة مواكبة وفاعلة تقوم على أساس الفهم الديموقراطي واحترام الإنسان والإقرار الفعلي بضرورة الحوار الديموقراطي، هو الشرط الذي يوفر المناخ الأفضل للمشروع النهضوي الإسلامي المأمول. * إن مخاطر العولمة وتحدياتها ربما تتخذ صوراً وأشكالاً ومستويات مختلفة من مجتمع إلى آخر، غير أن الإسلام والشعوب الإسلامية هي أكثر المستهدفين عرضة لتحدياتها ومخاطرها كما تشهد عليه الوقائع اليوم، ومن ثم فنحن بحاجة ماسة إلى إعادة التفكير في وضعنا الراهن وكيف السبيل للعيش والتعايش مع الآخرين بسلم وسلام.