إليكم هذه اللقطات الثلاث، وبخاصة في مجتمعنا العربي: اللقطة الأولى لموظف يعمل في دائرة حكومية، هذا الموظف يبتسم للجميع ابتساماتٍ وديعةً، تبعث في نفوس المراجعين الراحة والهدوء، وتُخفف عنهم ضائقة الانتظار، يحسُدُه زملاؤه على صبره فلا يُكدِّر صفوَه قولٌ مهما كان، لأنه يحوله إلى ابتسامة. كان حكيماً، كحكماء الهنود، زاهداً كالمتصوفين. أما اللقطة الأخرى، فهي لأحد المدرسين، فهو مُربٍّ حليم، يسحر طلابَه بحلو الحديث، يستشيره جميعُ المحيطين به في أمورهم، فيصيب إذا تحدَّث، ويفصل إذا حكم بين المتخاصمين. أما اللقطة الثالثة، فهي لفتاة شابة، لم يمضِ على زواجها سوى أشهر قليلة، تعمل في بنك، اعتادت أن تقضي كل صباحٍ أمامَ المرآة وقتاً طويلاً، في اختيار اللباس، والعطر، وتصفيف الشعر، قبل أن تذهب لعملها. كانت تُضفي على عملها روح الأنثى، وكانت كلُّ المراجعات يحترمنها ويرددن دائماً: ما أسعد زوجها بها! اللقطات السابقة، هي الصور التي يراها الآخرون، أما الصورُ نفسها، ولكن بشكل مقلوبٍ ومعكوس، التي لا يراها الآخرون للأشخاص الثلاثة أنفسهم، فهي الصور الحقيقية المخبوءة؛ وهي: ما إن ينتهي دوامُ الموظف الأول، ذي الابتسامة الأخاذة الساحرة، حتى يبتلعَ، وهو في طريقه إلى البيت، كلَّ الابتساماتِ، والكلمات اللطيفة، ويحولها بفعل عملية هضم قسرية، بعد أنْ يُفرز عليها بعض السموم المختزنة في داخله، ويحولها إلى لهيبٍ لافحٍ، ينفثها في وجه أول من يقابله داخل باب بيته، فهو يفتح باب بيته بعنف، لتهرب زوجته من طريقه، أما الصغار، فينكمشون، ويبتلعون بسماتهم السابقة قبل وصوله؛ فيشرع في الاحتجاج على النظافة، والأكل، ويوبخ الزوجة بعصبية، ويأمر الأبناءَ بالتزام الصمت والهدوء، ويهددهم بالقبضة واليد. أما الصورة الثانية، صورة المربي الوقور، صاحب الرأي السديد، الذي كان يردد قول الإمام الغزالي: «من كانت نشأته بالعنف سطا به القهرُ»، فما إن يدخل بيته، حتى يصابَ بالجنون، عندما يُضطرُّ ابنٌ من أبنائه إلى أن يسأله عما استعصى عليه من الدروس، فأبناؤه يفضلون جهلهم بالدروس على سؤال أبيهم، لأنه يثور على جهلهم، ويستهجن ألا يفهم أبناؤه شيئاً بسيطاً، أليسوا هم أبناء العبقري الفذ، هذا المعلم البارع؟! أما الصورة الثالثة، وهي صورة الفتاة الجميلة الوديعة الرقيقة، فهي عندما تدخل البيت، تلقي في خزانة ملابسها، كلَّ النعومة والوداعة، والرقة، وتتخلص منها بسرعة البرق، لتدخل ورشة المطبخ، تُزيلُ طلاءَ أظافرها، وكريمات اليدين، بعطر البصل والثوم، وتُجفِّفُ الصحون، حينما لا تعثر على منشفة بلباسها الذي ترتديه، وتشرع في إذابة المساحيق على وجهها بالأبخرة المتصاعدة من بخار الأكل، وتتحول من صورتها الجميلة، إلى امرأة المطبخ في انتظار وصول زوجها، الحالم بالورد. الضدُّ عندنا، جزءٌ رئيس من أجزاء النفس، يُخبأ في النفوس ولا يظهر أمام الآخرين، ولكنه يظهر عندما يخلو المقهورُ بنفسه، ويعودُ إلى بيته، كما أن للضد أصولاً عربية مشهورة، فالشاعر العربي الأموي، جرير بن عطية الخطفى، الذي قال أروع أبيات الغزل، لم يعشق يوماً، وكان قبيحاً لا يُراعي أبسط شروط النظافة، أما عن البحترى، فكان أروع الوصّافين، ولكنه كان أثقل الجُلساء ظِلاً، وهذا غيض من فيض.