أخذ موقع مفردة «اللباقة» ضمن اللغة المعجمية المعاصرة مكاناً يتوسع يوماً بعد يوم، بل إنَّ اللفظة تُعَدُّ مما يتكرر في الحديث اليومي للناس، ويشار معجمياً إلى هذه الكلمة بأنها مصدر الفعل لَبُقَ، وتُعرَّف بأنها: حُسْن تصرُّفٍ بين النَّاس، وتقدير جيِّد لما يُناسب قولُه وفعلُه، أو يجمُل تجنُّبه في العلاقات البشريَّة؛ فيقال: هو لَبِيق أو لَبِقْ، وتَكَلَّمَ بِلَبَاقَةٍ: أي؛ بِحِذْقٍ، وبِلُطْفٍ، وبِكِيَاسَةٍ، وأَظْهَرَ مَعْرِفَةً فِي الْمُفَاوَضَاتِ . وضمن تحقيق متطلبات تكامل الشخصية الإنسانية، صار الكلام عن مستويات اللباقة المتوفرة لدى أي إنسان، يأخذ أولوية في درجات السلَّم المهاري الذي بات محلَّ الحاجة العظمى وسط هذا السيل الجارف من الأوبئة الخُلُقية التي تعمل محركاتها لدى بعضهم كطفيليات تعيش على الفَجَاجة، وخشونة الطبع وليس لين العريكة وطيب المعشر وحُسن الكلمة التي نقرأها في كتاب الله المجيد: «وقولوا للناس حُسْنا». والأمر هنا مُلزم كقانون ومبدأ في محورية الشخصية الإنسانية. وحين يفرِّقون بين مفهوم الشخص ومفهوم الشخصية، ندرك أن الشخصية المتميزة هي مجموعة من المواهب الذاتية اكتساباً ووراثة، وجملة واسعة من القدرات والمهارات الظاهرة والمستترة، التي تسير وفق بوصلة تديرها الحكمة وتقودها البصيرة النافذة، ولهذا تتوفر بعض الشخصيات على جاذبية و»كاريزما» مؤثرة، ولها دور كبير في خلق بيئة تواصل فاعل، على حد تعبير أدبيات أندية الخطابة والقيادة الحديثة «التوستماسترز». وأندية التوستماسترز التي بدأت في الولاياتالمتحدةالأمريكية في بدايات ثلاثينيات القرن الماضي، وصلتنا بصفتها وافداً جديداً ضمن المنتجات الثقافية في شركة أرامكو السعودية نهاية الثمانينيات الميلادية، إلى أن صار عدد أندية التوستماسترز بالعشرات في بعض مدننا الكبيرة. إن الملاحظ أن كثيراً منا يحتاج إلى أن يحقق سقفاً مما يرتبط عنواناً واهتماماً بمهارات التواصل الفاعل مع الآخرين ضمن متطلبات بناء شخصياتنا الإنسانية؛ لتتماهى مقامات الشخصية وسماتها المؤثرة في الشخوص، وليس العكس. كما أن إضافة لفظة التأثير إلى مفهوم التواصل ليس لقباً من أجل الشهرة أو مصداقاً من مقدمات «الترزُّز» والوجاهة، كما يعبر عنه بعضهم أحياناً؛ فإن الترف الزائد لديه في قابلية التحول إلى ابتذال، أو ترفُّع عن الآخرين، وهنا منعطف الخطر، وبداية النهاية، والذروة التي يعقبها السقوط. وليس ادّعاءً، بل واقعاً؛ فقد تجد بعضهم وكأنُّه خُلِق ليعيش في جزيرة لوحده، بينما نسي، أو أنسته الحياة أن الإنسان كائن يعيش معه التواصل أكثر من ظلِّه؛ ونظرية اجتماعية الإنسان ثابتة علمياً، وذات حضور ومصداقية وارفة في مشهد حياتنا الإنسانية، مهما تنوعت الظروف، أو تباعدت الأمكنة. أظنُّ أن الوقت يتطلب أن نؤسِّس في كل مدرسة أحد مستويات أندية التوستماستر؛ فإن في توفير مثل هذه البرامج إعداداً لشبابنا وهم على مقاعد التعليم العام، وأن يكون خريج المرحلة الثانوية قد أحرز لقب المتواصل المتمكن بمراحل المشاريع العشرة التي يتطلبها اللقب عند تخرجه في الثانوية، فهذا مؤشر على التنمية التطبيقية التي لا تحققها المقررات النظرية منفصلة، وإنما تتحول إلى وعي وإلى ثقافة وإلى سلوك وبراعة يستحقها أبناؤنا. علينا أن نبادر في كسر جليد الخوف من التواصل مع الآخرين، وإعادة صياغة هذه الحالة وإنتاجها كطاقة متجددة ومؤثرة وذات فاعلية في صناعة التميز والإيجابية. أما أن نستغرب من إخفاق بعض الشخصيات رغم أنها تظهر كأرقام مهمة في خط زمننا، فهذا طبيعي حينما يتبين عدم توفر التواصل مع الآخرين كطاقة جاذبة لدى هؤلاء، فإن القدرة على إيصال الرسالة من المرسل إلى المتلقي بأسلوب قادر على الإقناع والتأثير لا يتحقق إلا في الشخصيات التي تمتلك هذه السمات فعلاً لا قولاً، أما مَنْ لا يُحسن مخاطبة الآخرين، ويستثمر قدرات التواصل معهم بلغة المنطق والوجدان، وفق أخلاقيات الخطاب الاتصالي الذي يتحدث ويستمع، ثم يقنع ويؤثر دون تحيز وادعاء بامتلاك الحقيقة، فلعل في أندية «التوستماستر+» ما ينفعهم.