المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولي ولي العهد وهاني الملقي يرأسان الاجتماع الأول لمجلس التنسيق بين البلدين
نشر في الشرق يوم 20 - 10 - 2016

في اجتماعه الأول؛ وقَّع جانبا مجلس التنسيق السعودي- الأردني على مذكرتي تفاهم واتفاقية وبرنامج تنفيذي للتعاون، واتفقا على تسريع تسجيل شركة قرَّر صندوق الاستثمارات العامة السعودي تأسيسها للاستثمار في المشاريع الاقتصادية في الأردن.
وعقد المجلس اجتماعه أمس في الرياض برئاسة رئيس الجانب السعودي ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ورئيس الجانب الأردني رئيس الوزراء وزير الدفاع، الدكتور هاني الملقي.
واستعرض الجانبان، بحسب بيانٍ مشترك، العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين.
وبحثا أوجه التعاون في المجالات المشار إليها في بيانٍ مشترك صدر في ال 11 من أبريل الماضي، إذ أكد المجلس حرصه على تطوير هذه الأوجه وتعزيزها بما يحقق تطلعات القيادتين السعودية والأردنية ويخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين. وجرى خلال الاجتماع التوقيع على مذكرة تفاهمٍ بين صندوق الاستثمارات العامة السعودي وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لإقامة مشروعٍ استثماري تنموي في العقبة.
ووُقِّعَت، في ذات السياق، اتفاقيةٌ لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل، ومذكرة تفاهم للتعاون الصناعي، والبرنامج التنفيذي للتعاون بين هيئة الإذاعة والتليفزيون السعودية ومؤسسة الإذاعة والتليفزيون الأردنية.
وتمت الإحاطة بقرار صندوق الاستثمارات العامة السعودي القاضي بتأسيس شركة للاستثمار في المشاريع الاقتصادية في الأردن وتسجيلها وفقاً لقانون الاستثمار الأردني بمشاركة البنوك والمؤسسات المالية الأردنية، انسجاماً مع ما ورد في مذكرة تفاهم موقَّعة في عمَّان في ال 25 من أغسطس الماضي من أحكام؛ بما يحقق مصلحة البلدين والشعبين.
وتتعلق المذكرة بمجال تشجيع الاستثمار.
واتفق الجانبان على استكمال كافة الإجراءات الخاصة بتسجيل الشركة الاستثمارية بأسرع وقت ممكن. كما اتفقا على استمرار أعمال اللجنة التحضيرية لمجلس التنسيق، واستكمال مشاريع الاتفاقيات الأخرى التي يجري العمل عليها تحديداً في مجالات الربط الكهربائي والطاقة النووية والتعدين وتشجيع الاستثمار والتعاون العسكري بما في ذلك الصناعات العسكرية.
وستعرض مشاريع الاتفاقيات على المجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتوقيع ما يتم التوصل إليه خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى المملكة الأردنية الهاشمية.
وأشار البيان المشترك الصادر عن اجتماع أمس إلى تأكيد الجانبين على أهمية استمرار التعاون بين البلدين بما يحقق ترسيخ العلاقات بينهما.
وعبَّر رئيس الوزراء الأردني عن شكره وتقديره لما قوبل وأعضاء الوفد المرافق به من حسن استقبالٍ وحفاوةٍ بالغةٍ في بلدهم الثاني المملكة، فيما تم الاتفاق على عقد الاجتماع الثاني للمجلس في الأردن.
كان ولي ولي العهد استقبل الدكتور هاني الملقي في قصر اليمامة أمس بمناسبة عقد الاجتماع الأول لمجلس التنسيق.
وذكر البيان أن الاجتماع عُقِدَ «امتداداً للعلاقات التاريخية الراسخة التي تجمع بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية؛ واسترشاداً بالتوجيهات السامية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، وأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وبناءً على ما تم الاتفاق عليه في محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي الأردني في مدينة الرياض يوم الأربعاء 20/ 7/ 1437ه الموافق 27/ 4/ 2016م». كان الدكتور الملقي وصل في وقتٍ سابقٍ أمس إلى الرياض، واستقبله في مطار الملك خالد الدولي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الثقافة والإعلام بالإنابة، الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، الأمير خالد بن فيصل آل سعود، وسفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى المملكة، جمال حامد الشمايلة، ومندوب المراسم الملكية، وعدد من المسؤولين. ولاحقاً ؛ غادر الملقي المملكة، وكان في وداعه الدكتور عصام بن سعيد والسفيران الأمير خالد بن فيصل وجمال الشمايلة.
في سياقٍ آخر؛ بحث الأمير محمد بن سلمان ووزير الدفاع الماليزي، هشام الدين حسين، عدداً من المسائل ذات الاهتمام المشترك.
كان ولي ولي العهد أجرى اتصالاً هاتفياً بحسين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.