تستلهمك الأيام بوحشة صديق أو شيء من التوهان، وينعكس ذلك على شخصيتك وتكون في حيرةٍ ودورانٍ مستمرٍ في عجلة الحياة بِصورها المختلفة وأوجه حقيقتها المتغيرة؛ فحقيقة الأمس غير حقيقة اليوم فربما تكون باطلة ومستفزة للإنسان ولظروفه التي أوجدت نفسها بلا تكوين أو صناعة مجتمع أراد لها التجديد. الأخلاق عنصر متغير كميا ونوعيا في آنٍ معاً؛ ولا تظل على حالها أبداً، فهي شبيهة بالعقائد الفكرية والأيديولوجيات، وربما هي جوهر كل دين وشريكة وجود كل معتقد يعتقده الإنسان، حتى ذلك الذي لا يراعي الأديان نجد أن لديه أخلاقا ولكن تختلف في ماهيتها. وبما أن أساسها مرتبط بنشوء شجرة الإنسان وتكوينه الأخير على نمط بيولوجي جميل، ولربما نجد الأخلاق حتى عند إنسان (النياندرتال) وهو يعد السلف السابق، وهذا الافتراض أظن به لأن الرحمة موجودة في جميع المخلوقات، وهي التي ساعدت الأخلاق في ظهورها. هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى أن العاطفة تولد الأخلاق بأبجديات الممارسة الفعلية، فلا تكون الأخلاق بلا عاطفة، فهي مرتبطة بها ارتباطا فعليا، لأن العاطفة مشتقة من الرحمة، وطبيعة الإنسان رحيم لأنه مخلوق يشعر بالحيرة والضياع منذ نشأته، لهذا نجده وضع أسساً وقوانين ليسير بأمان دون شيء يعتليه أو يواجه بِشر، لأن طبيعة الإنسان غير مستقرة، وعامل الخير بداخله غير ساكن على نمط محدد، فهو في صراع جدلي مستمر مع قوة الشر الساكنة في غور أنفاسه. الخير والشر عاملان مهمان في حياة الفرد ولهما قوى انتشار على الجماهير وهما المحرك الظاهري مع تمكين العقل لتنشيط الغرائز وأساس التأسيس من الروح، فهي التي أوجدت الرحمة وأيضاً أوجدت القسوة في وقتٍ معاً. ولا نجزم بأن الروح هي النفس؛ فقد وضحت في مقال سابق باسم (مونادولوجيا الإنسان) عن كيفية تكونها، وهي ناتجة من حركة جدلية بيولوجية منذ تكوين جسيم الإنسان في أحشاء الأم. ولكن الروح والنفس تُغيران من طباع الكائن وإن قلنا كائنا نعني بذلك أي كائن حي له وعي حول الطبيعة، فربما بعض الأحياء الدقيقة ليس لها وعي كالخلية الأولى التي انبثقت منها جميع المخلوقات بما فيهم الإنسان عن طريق التطور والانتخاب ولكن هي ليست خلية واحدة وإنما آلاف منها تطورت وتشكلت، والتشابه الظاهري وارد في كل أمر كموضوعنا عن الأخلاق لها نصيب من المتشابه مع كل كائن اجتماعي موجود مهما اختلف نمطه المكاني أو تباعد زمنه. فالمجتمع الخليجي منقسم بين أخلاق الماضي وأخلاق الحاضر ولسنا نعلم كيف ستكون أخلاق المستقبل، هل ستكون نسخة من الماضي؟ أو تكون مستوردة من النمط الغربي الذي تكونت أخلاقه مع عصر التنوير في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وإن كان هناك شيء من الشوائب فهي ردة فعل واحتاج من تسلط الكنيسة على الأوروبيين خاصة حول اكتشاف العلوم التجريبية والتنبؤ بعالمٍ جديد. ومؤسف أن عالمنا العربي والإسلامي في بعض أفراده الشاذين؛ أصبح يشرع في القتل لمجرد اختلاف رؤية أو مذهب على مرأى من الناس بلا حكم قضائي. وهذا الكائن الإرهابي أضحى قاضيا ومشرعا بلا منطق، فوجود الإرهاب بهذا الشكل والقتل العمد بلا قانون فهو عصر انحطاط الأخلاق. وكأننا بدأنا نسترجع أخلاق أسلافنا الرجعية النابعة من قسوة الحياة، وليست الرحمة التي تكونت مع المخلوق السوي.