وقت الفرجة على مقطع «هياط»، ردة الفعل الآنية لدى كثيرين قد تتمظهر بالمثالية وهي ترفض هذه الممارسة، لكن ردة فعل اللاشعور «العقل الباطن» مختلفة وهي تحيل هذه الممارسات إلى رمزيات محمودة، مستبطنة ثقافة معقدة تشرّبها الذهن حتى غدت جزءًا من مكوناته، لذلك يمكن أن يكون هذا المثالي آنياً، بطل المقطع التالي!. أكثر هذه الممارسات استفزازاً تلك التي ألبست ظلماً وتضليلاً لبوس الكرم، وماهي من الكرم في شيء، خاصة تلك المتعلقة باستخدام الطعام كتعبير يرمز إلى هذه الخصلة الحميدة. علاقة العربي بالكرم لها امتداد تاريخي معقّد، أسهمت عدة عوامل في تشكيل صورته، كنقص الموارد، وخطر الفناء جوعاً، ما جعله «كرماً غذائياً» بامتياز. ورغم غياب العناصر التي رسمت هذه الصورة لهذا النوع من الكرم في عصرنا الحاضر، ورغم التحولات التي عاشها العربي، إلا أن اللاشعور لا زال يحتفظ بتلك الصورة! يقول الدكتور مصطفى حجازي في كتابه «التخلف الاجتماعي»: (يحتل الطعام عند العربي قيمة الدلالة على الوجاهة والبحبوحة التي ينعم بها، لذلك تجده يستعرض خيرات مائدته المليئة بصنوف الطعام كماً ونوعاً ليدلل على إفلاته من العوز والخواء وقلق الجوع). في جزئية أخرى يورد الدكتور حجازي ما يمكن أن يفسّر سيكولوجية «المهياطي»، يقول: (إنه في حالة دفاع دائم ضد افتضاح أمره، فيتمسك بالمظاهر التي تستر بؤسه الداخلي -فقره-، نظرة الآخرين وآرائهم وتعليقاتهم تكتسب قوة شديدة الوطأة على نفسه، تهدد مكانته الركيكة واعتباره الذاتي الذي يحافظ عليه بمشقة بالغة). الهياط كما يفسّره كتاب د. حجازي – بتصرّف -: حيلة دفاعية من «إنسان متخلف» للتكيّف مع المتغيّرات التي تواجهها حياته المأزقية، نظراً لكون هذه المتغيّرات تهدد توازنه الوجودي! رغم أن القرآن الكريم ذمّ التبذير في مواضع كثيرة، ووصف المبذرين ب «إخوان الشياطين، إلا «الهياط» التبذيري ما فتئ مكوّناً من مكونات ثقافة «الكرم الغذائي» منذ القدم، وما زاد الأمر سوءاً أن العيون التي يخشى «المهايطي» نظرتها ورأيها وتعليقها زادت بعدد برامج وتقنيات التواصل الاجتماعي، فزاد «هياطاً»!