منذ زمن بعيد والثقافة لدينا مجال خصب ورحب للجدال والتجادل بسبب الأحزاب والشللية وبيئة متاحة مرحة للخصام والتخاصم حتى باتت لدينا أزمة ثقافية أزلية وتحولت الثقافة لدينا في بعض الأحيان إلى مجال للقافة متحولة بذلك إلى مفهوم شعبي بائس وباتت سلعة للتندر والاستندار والإهدار للقيم الصحيحة والمنطقية للثقافة التي تعد واجهة المجتمعات وأسلوب حياة يرتقي بالمجتمع ويرقى بالفرد ليكون عضواً صالحاً في مجتمعه يسهم في رسم خرائط الوعي ومناهج الرقي وخطط المعاني السامية للفرد والجماعة في مجتمع يعتز بالثقافة ويفتخر بمفهومها الأصيل النبيل في مواجهة المتغيرات ومجابهة التطورات بكل أصنافها التي تحولت إلى أدوات حرب خفية ضد العقول وحيل للاستخفاف بضعفاء العقول فاختلطت الثقافة باللقافة وبات ومع الأسف عدد ممن يتغنون بالثقافة يستغنون عنها بلقافة مخجلة نجدهم يدخلون في أي نقاش نشاهدهم يرمون أنفسهم في مداخلات ومحيطات القضايا ليكتشف أقل متابع لهم أنهم يقولون ما لا يفعلون. في وسائل التواصل الاجتماعي نرى الملاقيف يبرزون أسماءهم وأطروحاتهم بلغة سامجة فجة غامضة يحاولون وصف مشهد قضايا المجتمع والتنمية ويعلقون على تصريحات المسؤولين منظرين لأنفسهم منتظرين ركبا من الآخرين ليلحقوا بإشعاع الملقوف ولقافته السخيفة فنجدهم يرتمون في مشاهد بائسة تحت ستار الثقافة بينما العنوان الأعرض «لقافة» سفيه وملقوف اتخذ من زاوية مظلمة في وسيلة تواصل ركنا قصيا يفرض على الآخرين آراءه ويحاول أن يصفق له زبانيته من المستهترين بقيم الثقافة الجاهلين بها الغارقين في اللقافة الملمين بصنوفها من تدخل في مسائل الآخرين ودخول في علوم لا يعرف أبجدياتها وبالتداخل في قضايا بلقافة تجعله رقما هامشيا على القضية ومساحة فاضية فارغة من المشاركة وعنوانا أبرز للفشل في معالجة المسالة فهو لم يترك نفسه وينأى بها عن أمر لا يعرفه وعندما شارك كانت مشاركتة رصيدا من الأخطاء. الأمثلة كثيرة ومتعددة نسمعها ونراها يوميا في مساجلات المجتمع في تلقي خطاب معين أو استقبال قرار أو حتى في الرأي بقضية معينة. الكل يدلو بدلو اللقافة ويتبجح بالثقافة.. لو شاهدنا ما انعكس على كلمة وزير الإسكان للمسنا حجم التخلف واللقافة في التعامل مع الكلمة قبل التفاصيل وقبل تحليلها واجتزاء كلمة خاطئة من صفحة صائبة.. وغيرها من الرؤى والمشاركات نحو قرار اقتصادي أو اجتماعي حتى حلت اللقافة لتعمم القواعد بكل بؤس ناهيك عن اللقافة في الزج بالمديح والثناء غير المبرر نحو بعض الوزارات أو المسؤولين مما يجعل مفهوم اللقافة سائدا قبل الثقافة ومتسيدا بلغة خاوية تسير وفق الأهواء الشخصية ووفق منطلق السير وراء الأغلبية حتى وإن ضلوا. تاريخ المجتمع لدينا مع اللقافة قديم ولكنه يتجدد ويتطور فمساجلات السلفيين والليبراليين والحداثيين سجلت أوجاعا سابقة في جسد المجتمع لا يزال يئن منها وحمى التصنيف الباهتة المضلة التي اتخذها بعض الأشخاص نحو وصم آخرين مثقفين بأنهم علمانيون وليبراليون وحداثيون لاتزال بحجة أنهم مثقفون، هذه هي ضروب اللقافة بكل تفاصيلها التي أوهمت هؤلاء الملاقيف أنهم أصبحوا أوصياء بلقافتهم التي حولت المثقفين الواعين إلى صيد ثمين لهم للتلاعب بذممهم والحكم على عقولهم وتوجهاتهم. إضافة إلى ما شاهدناه وسنظل نشاهده من تفاعل وتعامل ملقوف مع أي قرار يخص المرأة يسعى إلى تنوير المجتمع بدور المرأة وإسهاماتها ولكي تكون شريكة في بناء المجتمع في خطوة أراها وسأظل أمرا ثقافيا فمتى ما تطورت المرأة دراسياً ووظيفياً ومجتمعياً انعكس ذلك على رفع أسهم الثقافة النسائية في أوساط المرأة فنجدهم يتصدون لهذا التطور بالمفاهيم البالية فنجد هؤلاء الملاقيف ضد أي تطوير أو تغيير يرمون بآرائهم الهزيلة في الانتقاد للخطوة بحجة الاختلاط أو المفسدة بينما ما يقومون به لا يجوز فهنالك جهات رسمية تشرف على مثل هذه الخطوات وتدرس حاضرها ومستقبلها فيأتون بآرائهم الثابتة الجامدة المتصلبة ليمنعوا أي تنوير ثقافي وفق منظومة اللقافة الطاردة للثقافة والتدخل في غير شؤونهم. يتبارى المجتمع بلقافة تعلوها السخرية وتحيطها المهازل في التعصب الرياضي وهذا جزء من اللقافة المستعصية فنجد أن حمى اللقافة أصابت حتى غير الرياضيين حتى يكونوا تحت لواء مفهوم مقيت يندرج عليه التعصب بكل صورة في القبيلة والأسرة وغيرهما حتى نجد أن الجميع يشارك ويحتفل ويتصادم مواجهين ثقافة الأدب والحياد والرقي بصدمات اللقافة المصطنعة الاحترافية لنجدهم يهدمون ركنا من أركان الثقافة في المجتمع. أمور كثيرة في المجتمع تخص الشأن التنموي والديني والاجتماعي والرياضي والاقتصادي والطبي والحاضر والمستقبل وحتى الماضي تصدى لها الملاقيف وصناع اللقافة حتى أفقدونا بريق المفاهيم الثقافية وصادروا في محيطاتهم ومواقعهم كل اتزان وبثوا في المجتمع سموم الوصايا ونيران التدخل وبؤس التنظير ومهزلة الآراء نحو القضايا والقرارات دون أدنى معرفة أو فهم أو تفكير لا بد من وضع محاسبة عاجلة لوأد اللقافة وتعاضد المثقفين والجهات الرسمية لوقف هذه المفهوم الخطير من المجتمع وحماية الثقافة وأهلها من هؤلاء المتربصين الرابضين خلف أسوار العزلة كي يعتزلوا أفعالهم.