اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عدن تعاود استيراد النفط .. وقوات الشرعية تقترب من العاصمة

فيما استأنفت شركة مصافي عدن استيراد المنتجات النفطية بعد توقُّفٍ دام نحو 6 أشهر؛ أظهر معسكر (الحوثي – صالح) تراجُعاً سياسياً يتزامن مع تقدُّم الجيش الوطني والمقاومة على عدة جبهاتٍ في اليمن. وأعلنت جماعة الحوثي وحليفها المؤتمر الشعبي العام (حزب علي عبدالله صالح) أمس الأربعاء قبولهما بخطة سياسية أممية جرى التفاوض بشأنها الشهر الماضي. وقالت الجماعة والمؤتمر إنهما أبلغا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون رسمياً بموافقتهما على الانضمام إلى محادثات تقود إلى تسوية من 7 نقاط. وللدخول في محادثات جادة؛ يشترط الرئيس، عبدربه منصور هادي، إعلان المتمردين قبولهم التام بالقرار الأممي رقم 2216 القاضي بسحب الميليشيات من المدن وتسليم الأسلحة إلى سلطة الدولة. ولم يصدر الانقلابيون إعلاناً صريحاً بهذا المعنى إلى الآن. وتعهَّد هادي، خلالٍ اجتماعٍ أمس في الرياض ضمَّ مستشاريه، ب «المُضيّ قدماً حتى إخراج بلادنا من وضعها الراهن إلى الأمان والتطور والازدهار مهما كانت التحديات».
وحذَّر من محاولة العناصر الإرهابية زعزعة الأمن والاستقرار في المناطق المُحرَّرة «خدمةً منها لأهداف أجندةٍ دخيلةٍ على مجمتعنا التائق للحرية والعدالة والمساواة والعيش الكريم».
وكان إرهابيون نفذوا 3 تفجيراتٍ أمس الأول في عدن طالت مواقع حكومية. لكن الرئيس اعتبر أن «مثل هذه العمليات الإرهابية لن تثني الحكومة عن ممارسة عملها والبدء في إعادة إعمار ما خلَّفته الميليشيات الانقلابية من دمارٍ كبير في البنى التحتية»، مشيراً إلى ضرورة توفير كافة المتطلبات الضرورية لمواطنيه في مختلف المحافظات. في الوقت نفسه؛ شدَّد هادي على ضرورة رص الصفوف والوقوف صفاً واحداً «للحفاظ على مكتسبات الوطن من الأيادي العابثة». وذكَّر بدعم السلطة الشرعية خطة سلام تستند إلى المبادرة الخليجية (2011) ومخرجات الحوار الوطني الذي دارت جلساته في صنعاء ومؤتمر القوى الوطنية في الرياض (مايو 2015) والقرارات الدولية ذات الصلة خصوصاً القرار 2216. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» عن الرئيس إبداءه الارتياح لانتصارات الجيش الوطني والمقاومة في عدة جبهات واتهامه الميليشيات الانقلابية التابعة للحوثيين وصالح بمواصلة أعمالهم الإجرامية ضد الأبرياء في مختلف المحافظات ومنع وصول المواد الغذائية والأدوية والمشتقات النفطية إلى المواطنين. ووفقاً ل «سبأ»؛ وجَّه هادي باتخاذ الإجراءات اللازمة في كافة الموانئ للسماح بدخول المشتقات النفطية والمواد الإغاثية والإنسانية للتخفيف من وطأة الأوضاع التي خلَّفتها الأعمال الإجرامية للانقلابيين. وبعد توقفٍ دام نحو نصف عام؛ أبلغت مصادر في صناعة النفط أمس باستئناف شركة مصافي عدن استيراد المنتجات النفطية. وتوقع متعاملون أن تعزِّز هذه الواردات هوامش المنتجات النفطية في آسيا في وقتٍ انخفضت فيه إمدادات القارة نتيجة عمليات صيانة في عديدٍ من المصافي سواء بشكلٍ مخطط أو عرضي. وكانت «مصافي عدن» أعلنت حالة القوة القاهرة على كل وارداتها وصادراتها مع احتدام القتال بين معسكري الشرعية والتمرد في إبريل الماضي. وأفاد مصدر مطَّلع بأن شركة «جانفور» لتجارة النفط شحنت 35 ألف طن من البنزين إلى عدن (جنوب اليمن)، مؤكداً وصول الشحنة بالفعل إلى ميناء المدينة. وأظهرت بيانات شحن وتأجير، صادرة عن وكالة الأنباء «رويترز»، رسو السفينة «هونج تسي هو» المحمَّلة بشحنة منتجات نفطية نظيفة في الميناء. وتبلغ سعة «هونج تسي هو» 73 ألفاً و972 طناً. ووفقاً للبيانات؛ حُمِّلَت شحنة السفينة الأسبوع الماضي من ميناء الفجيرة في الإمارات بعدما استأجرتها «كلير ليك» للشحن التابعة ل «جانفور». وتوقع مصدر أن تطرح «جانفور» قريباً مناقصة لاستيراد 600 ألف طن من السولار، ملاحظاً اهتمام بعض التجار بشحن منتجات مُكرَّرة إلى عدن. وأشار مصدر آخر إلى سعي شركة «فيتول» للتجارة إلى استئجار سفينتين بغرض نقل شحنة من السولار من الفجيرة إلى جنوب اليمن في النصف الأول من أكتوبر الجاري «لكن تم إلغاء الحجز»، حسب قوله. ولم يتسنَّ التأكد من «فيتول».
في الإطار ذاته؛ يؤكد تجار أن كثيراً من شركات الشحن لا تزال مترددة في إرسال سفنها إلى عدن. وذكر أحد التجار أن «بعض ملاك السفن ما زالوا مترددين في الذهاب إلى هناك، وحتى لو أرادوا فإنهم يدققون في الاختيار ويطلبون أسعار شحن مرتفعة». ووفقاً لمصدرَين؛ تعمل «مصافي عدن» حالياً بطاقة إنتاجية تصل إلى 75 ألف برميل يومياً أي ما يعادل نصف طاقتها الأصلية، علماً أنها استأنفت أيضاً تصدير وقود الطائرات في سبتمبر الفائت؛ «حيث تقدم عروضاً بناءً على المخزونات الموجودة لديها من مرحلة ما قبل التوقف».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.