اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    أغرب القوانين اليابانية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    أكثر من 92 ألف طالب وطالبة في مدارس تعليم محايل    سعرها 48 مليون دولار.. امرأة تزين صدرها ب500 ماسة    «مَلَكية العلا»: منع المناورات والقيادة غير المنتظمة في الغطاء النباتي    منتخبنا فوق الجميع    في دوري الأمم الأوروبية.. قمة تجمع إيطاليا وفرنسا.. وإنجلترا تسعى لنقاط إيرلندا    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    ضبط أكثر من 20 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    عروض ترفيهية    المملكة تستعرض إنجازاتها لاستدامة وكفاءة الطاقة    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    ابنتي التي غيّبها الموت..    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فصلِّ للبغدادي وانحر
نشر في الشرق يوم 30 - 09 - 2015

من كان يمتع بأدنى ما في الإنسانيّةِ من معنىً فإنّه من المحال أن يكون: «داعشيّاً» ذلك وأنّ ما عليه هذه الأخيرة من التّوحش لا يُمكن بأي حالٍ صحّة وصف صاحبها بكونه إنساناً سويّاً.
وأيّ أحدٍ لم يزل لسانه منذ أن كان صغيراً رطباً لا يفتر عن ذكر: «بسم الله الرحمن الرحيم» حتى شبّ عن الطوق فكَبُر وكبُرت: «البسملةُ» معه فأدركَ منذ ذلك الحين: لِمَ اختار الله تعالى هذا الذكر ليصحب المسلم في شأنه كلّه زماناً ومكاناً حتى كاد أن يستوعب حياته كلّها ثم أدرك ثانيّة بأثارةٍ من فقهٍ: لِمَ اختار اللهُ تعالى اسمي: «الرحمن الرحيم» دون بقية أسمائه الحسنى ليكونا قريني اسم الجلالة في البسملة لعلِم يقيناً -من أدرك ذلك ووعاه- أنّ قِوام هذا الدين هو: «الرحمة» وما ينتج عنها بينما يأتي على خلافها لأسبابٍ مشروعة بشروطها ما يناقض في ظاهره: «الرحمة» إنما يأتي عرضاً ولحالات استثناءٍ بمعانٍ هي الأخرى طارئةٍ إذ ليست هي الأصل.. ومن أجل هذا يسعني القول:
إنّ من عرف معنى: «بسم الله الرحمن الرحيم» حقّ المعرفة فلا يُمكن لنا أن نتصوره: «داعشياً» أو أن يستسيغ شيئاً من أفعالهم وأقوالهم ولو على نحو من الإقرار القلبي «الصامت»! وليس بخافٍ أنّ: «داعش» اليوم ما باتت: «تنظيماً» يُمكن حصر دوائر إجرامها فيما يُعرف ب: «تنظيم الدولة الإسلامية» إذ إنها قد استحالت إلى جملةٍ من أفكار وعقلٍ إجراميٍّ مؤسسٍ على فكرٍ خارجيٍّ يجد له في كثيرٍ من تاريخنا ما يُعزّز مسيرته بالاتجاه الذي يُكرّس في: «المسلمين» الفتنة «هرجاً ومرجاً» ليس له من عنوان سوى: «القتل»!
وإنّ الانشغال بالراهن: «الداعشي» بحثاً عن أسباب تشكّله وأبعاد تناميه الإخطبوطي المدهش سرعةً هو من جهةٍ أخرى من بقايا الاهتمام ب: «التاريخ» وإضفاء القداسة عليه زوراً وبهتاناً وذلك بالاتكاء على دزينةٍ من نصوص: «تُراثيّةٍ» تفتقر للتحقيق والرّد نقداً ونقضاً.. ولئن لم تتم مساءلة التاريخ على نحوٍ صارم -إشكالي- لاستجلاء الحقيقة المُرّةّ فإنّنا على موعدٍ قادم إذا ما هلكت: « داعش» أن يخرج فينا: «لقب» آخر سيكون أصحابه أعتى إجراماً بحسبانهم سيحيلون على تجربة: «داعش» استلهاماً!
فكّكوا التاريخ – وهذّبوا التراث- ذلك أنهما: «تاريخنا وبعض من تراثنا- هما إرشيف الحاضر ومادته: «الخام» وما لم نفعل ذلك عبر مؤسساتنا علميّةٍ بتكوين نواتها بصناعة الفرد الحر قبلاً فإنّ الذي أظنه بأنّنا لن نعرف كيف سيكون الخروج من مثل هذه المآزق الولاّدة، وسيصعب علينا بالتالي أن نعرف مَنْ نكون وما نحن عليه وسنظل نعاود إنتاج ما نتأذى به بدفعٍ من كيفياتٍ تُوحي – بادي الأمر- أنها تراثية وبأدواتٍ تستلهم التاريخ تجربةً ومعياريّة إذ تجعل منه حجةً وفق قراءةٍ مغلوطة وتأويلاتٍ جاهليةٍ من شأنها أنها تبدأ بالاعتقاد قبل أن تحسن أدوات الاستدلال وتمتلك صحّته..!
لا بأس إذن من القول إنّ السياسي لم يكن في منأىً عن المساءلة عن نشوء هذا الانحراف الشغوف أهله بالتكفير/ والتقتيل بيد أنّ القابلية في: «أبنائنا» هي من سهّلت لهم المهمة فكان التاريخ شاهد الزور وكانت القراءات المغلوطة للنصوص سبيلين يُمكن لأي جماعةٍ – أي دائرة سياسية – أن تُنتج من: «أولادنا» ما يكونون أدواتٍ لقتلنا بدمٍ باردٍ ذلك أنّ الوعد الحقّ الذي ينتظرهم يجعل من هذا: «القتل» طريقاً مختصراً نحو خلودٍ أبديٍّ وبسببٍ من هذا الاستعجال كان للداعشيين قرآن غير الذي نحفظ ونتلوه آناء الليل وأطراف النهار إذ جاء في قُرآنهم: «الأقربون أولى بالقتل»، وفيه: «وانحر عشيرتك الأقربين» و: «فصلِّ للبغدادي وانحر»!!
ولئلا أتهم بشيء من تقولٍ أو تحريف دونكم أحد الداعشيين وهو يمضي باتجاه قتل أقاربه ينشد بصوت الواثق بحسن الخاتمة:
أحقاً رحلنا وزال العناء..
أحقاً لفحت رياح النعيم وخلفت خلفي رياح الجفاء
أحقاً سألقى حواري الخلود ويطربني لحنها بالغناء
إنّ شوائب هذا الفكر الخارجي وامتداده السرطاني من الخبث بمكانٍ حتى إنّ أحدهم ليتبنّاه ليلاً ثم تلبث أن نصحو صباحاً وإذ به تحوّل إلى عملٍ إجرامي في قتلٍ بطريقةٍ وحشيّةٍ لواحدٍ من جيرانه أو آخر من أهله!
عن أبي موسى الأشعريّ – رضي الله عنه – قال: كان رسولُ الله – صلى الله عليه وسلم – يُحدثّنا: أنّ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ لَهَرْجًا، قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْهَرْجُ؟ قَالَ الْقَتْلُ فَقَالَ بَعْضُ الْمُسْلِمِينَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا نَقْتُلُ الْآنَ فِي الْعَامِ الْوَاحِدِ مِنْ الْمُشْرِكِينَ كَذَا وَكَذَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – لَيْسَ بِقَتْلِ الْمُشْرِكِينَ، وَلَكِنْ يَقْتُلُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا حَتَّى يَقْتُلَ الرَّجُلُ جَارَهُ وَابْنَ عَمِّهِ وَذَا قَرَابَتِهِ، فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَعَنَا عُقُولُنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: لَا، تُنْزَعُ عُقُولُ أَكْثَرِ ذَلِكَ الزَّمَانِ وَيَخْلُفُ لَهُ هَبَاءٌ مِنْ النَّاسِ لَا عُقُولَ لَهُمْ، ثُمَّ قَالَ الْأَشْعَرِيُّ وَأَيْمُ اللَّهِ إِنِّي لَأَظُنُّهَا مُدْرِكَتِي وَإِيَّاكُمْ وَأَيْمُ اللَّهِ مَا لِي وَلَكُمْ مِنْهَا مَخْرَجٌ إِنْ أَدْرَكَتْنَا فِيمَا عَهِدَ إِلَيْنَا نَبِيُّنَا – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – إِلَّا أَنْ نَخْرُجَ كَمَا دَخَلْنَا فِيهَا خاصة معنى: لا، تنزع عقولهم، أكثر ذلك الزمان ويخلف له هباء من الناس».
رواه ابن ماجه وأحمد وأبو يعلى والبزار والطبراني ونعيم بن حماد، والحاكم وصححه على شرط الشيخين، ولم يتعقبه الذهبي.
وقال البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة: رواه أبو بكر بن أبي شيبة ومسدد، ورواته ثقات. اه. وصححه الألباني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.