لم يعد الإعلام الجديد في العالم العربي مجرد حلم يراود المتطلعين للانعتاق من أسر الإعلام الرسمي المقيد، أو ذلك التقليدي المتورط في التأسيس لخطاب بليد على حساب المصالح الوطنية الكبرى. نحن اليوم نعيش مرحلة جديدة لشكل جديد من أشكال صناعة الرأي العام، ونقل صورة مغايرة لما كان ينقله الإعلام التقليدي والرسمي في منطقتنا. صناعة المحتوى العربي وأدواته تعيش لحظتها اليوم. وحتى إن ظل التلفزيون سيد المشهد فإنه اليوم لا يستغني عن المحتوى الذي يصله من صناع الخطاب (المحتوى) الجديد في مناطق الحراك العربية. ومما يساعد في سيادة الإعلام الجديد أن وسائل الإعلام التقليدية في عالمنا العربي غير مستوعبة -فيما يبدو- للظواهر العالمية الجديدة في صناعة الإعلام، تلك التي أنتجت قنوات جديدة وقوية التأثير في صناعة الرأي العام. أضف إلى ذلك أن طريقة التعاطي مع مشكلات المجتمع وقضاياه في الإعلام التقليدي حافظت على تقليديتها -بلادتها- مما أعطى زخماً كبيراً للإعلام الجديد. ثمة فجوة عميقة في آلية التفكير بين الإعلامي التقليدي (الغارق في تقليديته) وبين الإعلامي الشاب الجديد الذي أنتجته تقنيات التواصل الجديد في السنوات الخمس الماضية. الأهم أن قطاعاً كبيراً من العرب وجدوا ضالتهم في الإعلام الجديد للتواصل مع مجتمعاتهم والحديث في قضاياهم. يقابل هذا الوعي الجديد تلكؤ لدى قطاع كبير من القائمين على الإعلام التقليدي في فهْم متغيرات مهنتهم والنقلات النوعية التي يعيشها المجتمع وإعلامه الجديد، تطور مذهل يتحقق كل يوم، وربما كل ساعة. الإعلام التقليدي الرسمي يخاطب غالباً صناع القرار الغارقين في عزلتهم عن حقائق مجتمعاتهم الجديدة؛ مما يعمق الفجوة بين الناس وحكوماتها وبين الحكومات وقضايا المجتمع. وذلك غالباً يزيد من حدة الغضب العام، ويهيّئ أحياناً لما لم يكن في حسبان كبار القوم!