بالطبع وبلا تردد، ودون أدنى شك، نرفض تطبيق المصطلحات الأيديولوجية والراديكالية القديمة على ما يحدث في العالم اليوم، ونجتهد في هذه المقاربة، لكننا نؤكد أن الحقيقة تختلف، وإن كان هناك ما يبرر هذا التطبيق، الذي نراه بمنزلة التشابه، وإن نجحت المقابلة بتطابق «الحافر بالحافر». مصطلح «الفاشية»، الذي أخذوا يطلقونه تهماً على الإسلام والمسلمين، كان أول مَنْ استخدمه، وطبّقه كمبدأ سياسي، وفلسفة فكرية، هو رئيس إيطاليا «الفاشيست» بينيتو موسوليني، بعد الحرب العالمية الأولى عام 1919م، وأدولف هتلر، الذي رفع شعار «النازية» المماثل للفاشية. أنظمة تسيطر فيها الديكتاتورية، وتتحكم في مقدرات الشعوب باستخدام العنف والقتل، فموسوليني، هو الذي قال «الدماء وحدها التي تحرك عجلات التاريخ». وللإضافة على تعريف أكثر لمصطلح «الفاشية»، فإن الجماعة التي انفصلت عن الحزب الاشتراكي الإيطالي بعد الحرب، اصطلح على تسميتها «الجماعة المنفصلة»، وتضم أكثر أعضاء الحزب شراسة ودموية وديكتاتورية بزعامة موسوليني، لذلك فإن أي جماعة سياسية، أو دينية، أو حتى نظام سياسي، من هذا المنطلق، تتبنى مشروعاً أوتوقراطياً، أو أيديولوجياً متطرفاً، يرأسه قائد، أو زعيم، يسيطر عليه، ويتحكم في الأفراد المنتمين إلى جماعته، يصح إطلاق مصطلح الفاشية عليها. ما نرفضه وبشدة أن يُطلق الغرب شعار «الفاشية الإسلامية» في حربه على عناصر الإرهاب، والمتطرفين الدينيين، فإذا كنا نشارك الغرب، ونتفق معه على محاربة الإرهاب، ونرفض كل صور الفاشية، التي يروِّجها المخربون الدواعش، إلا أننا لا نؤيد بالمطلق ما قاله رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، حين دعا إلى محاربة ما سمّاه ب «الفاشية الإسلامية»، وقد أكد ذلك، بما يفضح نياته في الإساءة إلى الإسلام، بالإصرار على هذه التسمية، التي لا تنطبق على الإسلام شريعة ومنهاجاً، فهو دين يعتبر قتل نفس بريئة واحدة جريمة بمنزلة قتل الناس جميعاً. هذا التداخل الذي يقع في أخطائه المسؤولون الغربيون، وإعلامهم، في الخلط بين المصطلحات، وإلقائها تهماً على العموم، يؤكد أنها تفرَّغ من معانيها، فالماسونية، والماركسية، والفاشية، والنازية، لا يمكن أن تكون من سمات الإسلام، والمنتمين إليه فكراً وعقيدة، والإعتقاد بأن تلك الجماعات المخربة، والمنتمين إلى الجماعات الإرهابية، التي تعيث في الأرض فساداً وتدميراً وسفكاً للدماء، أنها جماعات فاشية، هو اعتقاد صحيح لأنها فئات ضالة لا تنتمي إلى الإسلام، وليسوا بمسلمين. وقد قرأت أن المستشرق المحاضر في مدينة بيرن السويسرية راينهارد شولتزه، كتب في ملحق خاص بمجلة «عالم الإسلام» عن أبعاد إشكالية تشبيهات الإسلام في الغرب، إذ إنه في الحقبة النابليونية، كان من المعتاد اتهام قادة الثورة الفرنسية بأنهم أنصار دين سياسي، وتشبيههم بالإسلام بسبب تشددهم، وإذا كان «ماكسيميليان دو» يوصف بأنه رسول جديد أثناء سنوات الصراع الثقافي في ألمانيا، فقد شاع لهذا استخدم هذه المصطلحات من قِبل الناشرين الغرب المتدينين كنوع من التشبيهات، التي يهدف إليها الغربيون لتشويه صورة الإسلام من خلال هجماتهم الثقافية والإعلامية المريبة، التي لم يكن القصد منها إلا الترويج لفكرة أن الإسلام نظام مستبد، والمسلمون فاشيون سفاكون للدماء، وحاشاه أن يكون كذلك، وهم يعرفون أن الحقيقة غير ما يروِّج له إعلامهم، ويتشدق به مثقفوهم المتطرفون.