حذر إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس من انقلاب حماسة الشباب وفتوتهم إلى غوغائية وفوضوية تجر على أصحابها الآهات والحسرات وعلى الأمة الفتن الموبقات والبلايا المهلكات، في الوقت الذي من المفترض أن يكون الشباب كنز الأمة الثمين وركن حضارتها وأملها المشرق. وقال في خطبة الجمعة أمس: إن قضية الاهتمام بالشباب ورعايتهم وحمايتهم وتحصينهم إذا كانت مهمة في كل زمان ومكان، فإنها تزداد أهمية في هذه الأعصار المتأخرة التي غلب فيها الانفتاح والتساهل وتتابع الغزو الفكري وتعددت قنواته وتنوعت وسائله وآلياته. ويجب على المربين تحصين الشباب وترغيبهم في طلب العلم الشرعي، الذي يتحقق به العمل وينجي من الزلل، وحثهم على الالتفاف حول علماء الأمة الراسخين، وتحذيرهم من الفتاوى الشاذة والمحرضة على العنف وسفك الدماء المعصومة. وبين أن الإعلام المفتوح وخاصة الفضائي منه أسهم في إذكاء نار الخلل الفكري مما جعل أمن الأمة الفكري عرضة للاهتزاز ومهب الأخطار. وقال: لقد أوحت هذه الفضائيات وشبكات التواصل والمعلومات للناظرين وكأن هذه الدنيا أصبحت هدفاً للفوضى الفكرية والأخلاقية، ومسرحاً للضياع في مباءات الإغراءات والإباحية، مما لا يحكمه دين ولا قيم ولا يضبطه خلق ولا مثل، وقنوات أخرى لا تفتأ في إذكاء نار الفتنة بين الرعية والرعاة بدعوى الإصلاح، وبين الشباب والعلماء بدعوى النصح والبصيرة، وأخرى بدعوى الإثارة والبلبلة. مؤكدا أن الخلل في الأمن الفكري طريق إلى الخلل في الجانب السلوكي والاجتماعي والفكر التكفيري يسري بقوة في صفوف فئة من شباب هذا الزمان. وأفاد السديس أن وجود أجيال من الشباب دون حصانة حقيقية فاعلة جريمة في حقهم وحق المجتمع وجناية على الأمة بأسرها؛ وقال:«لذلك كان حقا على أهل الإسلام أن يقوموا بمسؤولياتهم في تحقيق هذا الأمر بكل ما أوتوا من إمكانات، وأن يغرسوا في نفوس شباب الأمة التوحيد الخالص والعقيدة الصحيحة. مؤكدا حتمية توعية الشباب بالتحديات التي تواجههم، في عصر رفع الصهاينة والمعتدون عقيرتهم في انتهاك حرم المسجد الأقصى واستفزاز مشاعر المسلمين، وفي زمن طغت فيه الفتن والشهوات من فضائيات وشبكات معلومات ومواقع تواصل، التي جرت الفتن إلى الأسر والبيوت والمجتمعات فقوضت أركانها وصدعت بنيانها. وطالب السديس شباب الأمة بالتمسك بقيم الدين وخلقه الرصين، والانتقال من أزمات الوعي إلى وعي الأزمات، وعدم الاغترار بالثقافات المستوردة والأفكار الدخيلة والمناهج الهزيلة، وعدم الانشغال بالأسماء عن المسميات، وتحري تحرير المصطلحات على منهج السلف، كالولاء والبراء والجهاد والردة والحريات؛ لأن الإسلام الحق هو صانع الحضارة، وموئل القيم والفضائل، وعدم الاغترار بالشعارات الزائفة البراقة والمناهج الضالة. وبين أن من أولى ما يجب الاهتمام به في هذه الآونة العصيبة تحصين مدارك الشباب وثقافاتهم بأحكام الحدود الشرعية كتحريم قتل النفس المعصومة وحكم الاعتداء على المعاهدين وأهل الذمة، وخطورة أمر التكفير والغلو والتطرف وإطلاق الأحكام جزافا، وترويع الآمنين وانتهاك حرماتهم وسلب أموالهم، والتحذير من آفة العصر المخدرات وتعاطيها وترويجها، حماية لهم ولمجتمعاتهم وأمتهم من أنصاف المتعلمين وسهام المغرضين وشبك الخصوم الحاقدين. وفي المدينةالمنورة عدّد إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور علي الحذيفي، موجبات ورود حوض النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في موقف المحشر، والموانع التي تحرم أقواماً من ورود الحوض الذي أنعم الله به على نبيه -عليه الصلاة والسلام-، لسقيا أمته في ذلك الموقف العظيم. وأوصى كل امرئٍ مسلم بإصلاح دنياه، بكسب الحلال وإنفاقه في أبواب الخير الواجبة والمستحبة والمباحة، وأن يجعل هذه الدنيا زاداً إلى دار النعيم، فلا يغترّ بمباهجها، ولا تفتنه عن الآخرة وأن يُعمِل دنياه وآخرته، لقوله -عليه الصلاة والسلام-: ليس خيركم من ترك آخرته لدنياه، ولا من ترك دنياه لآخرته». وأورد حديث عن المستورد بن شداد -رضي الله عنه- قال: كنا عند النبي -صلى الله عليه وسلم- فتذاكرنا الدنيا والآخرة فقال بعضهم: إنما الدنيا بلاغ للآخرة، وفيها العمل وفيها الصلاة وفيها الزكاة، وقالت طائفة منهم: الآخرة فيها الجنة، وقالوا ما شاء الله، فقال -صلى الله عليه وسلم-: ما الدنيا في الآخرة إلا كما يمشي أحدكم إلى اليمّ فأدخل أصبعه فيه فما خرج منه فهو الدنيا». وقال الحذيفي: إن الكل يعلم يقيناً بأنه مرتحل من هذه الدنيا، وتارك ما خوله الله في الدنيا وراء ظهره، لا يصحبه إلا عمله، إن خيراً فخير، وإن شراً فشر، فإذا كان حال كل أحد منتهياً إلى هذه الغاية، وقادماً على هذا المصير وجب عليه أن يقدم على ربه بأفضل ما يقدر عليه من العمل الصالح، فلا وسيلة بين العبد وربه إلا به، قال الله تعالى: (وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى إلا من آمن وعمل صالحا فأولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا وهم في الغرفات آمنون). وأكد أن من موجبات ورود حوض النبي -صلى الله عليه وسلم- الدعوة إلى شريعة النبي -صلى الله عليه وسلم- واجتناب البدع والمحدثات في الدين والمنكرات في الشرع، والتزام الإخلاص المنافي للرياء والسمعة، وأنواع الشرك، كما بيّن فضيلته أن من أسباب الشرب من حوضه كثرة الصلاة والسلام عليه -صلى الله عليه وسلم-.