أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    جرائم بلا دماء !    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    «خدعة» العملاء!    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    علاقات حسن الجوار    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الحذيفي" يُعَدّد موانع الحرمان من سُقيا حوض النبي في "المحشر"
قال في خطبة الجمعة: كثرة الصلاة على خاتم المرسلين من أسباب الورود
نشر في سبق يوم 31 - 07 - 2015

عدّد فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي بالمدينة المنورة الدكتور علي بن عبدالرحمن الحذيفي, موجبات ورود حوض النبي محمد صلى الله عليه وسلم في موقف المحشر، والموانع التي تحرم أقواماً ورودَ الحوض الذي أنعم الله به على نبيه عليه الصلاة والسلام لسقيا أمته في ذلك الموقف العظيم.

وأوصى فضيلته كل امرئ مسلم بإصلاح دنياه؛ بكسب الحلال وإنفاقه في أبواب الخير الواجبة والمستحبة والمباحة, وأن يجعل هذه الدنيا زاداً إلى دار النعيم؛ فلا يغترّ بمباهجها, ولا تفتِنه عن الآخرة، وأن يعمل لدنياه وآخرته, لقوله عليه الصلاة والسلام: ليس خيركم من تَرَك آخرته لدنياه, ولا مَن ترك دنياه لآخرته".

وأورد حديثاً عن المستورد بن شداد رضي الله عنه قال: "كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فتذاكرنا الدنيا والآخرة؛ فقال بعضهم: "إنما الدنيا بلاغ للآخرة, وفيها العمل وفيها الصلاة وفيها الزكاة, وقالت طائفة منهم الآخرة: فيها الجنة, وقالوا ما شاء الله؛ فقال صلى الله عليه وسلم: (ما الدنيا في الآخرة إلا كما يمشي أحدكم إلى اليمّ؛ فأدخل أصبعه فيه؛ فما خرج منه فهو الدنيا)، رواه الحاكم في المستدرك.

وقال فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي في خطبته التي ألقاها اليوم بالمسجد النبوي بالمدينة المنورة: "إن الكل يعلم يقيناً أنه مرتحل من هذه الدنيا، وتارك ما خوّله الله في الدنيا وراء ظهره, لا يَصحبه إلا عمله؛ إن خيراً فخير، إن شراً فشر؛ فإذا كان حال كل أحد منتهياً إلى هذه الغاية, وقادماً على هذا المصير، وجب عليه أن يُقدِم على ربه بأفضل ما يقدر عليه من العمل الصالح؛ فلا وسيلة بين العبد وربه إلا به, قال الله تعالى: {وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تُقرّبكم عندنا زلفى إلا من آمن وعمل صالحاً فأولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا وهم في الغرفات آمنون}.

وأوضح "الحذيفي": "فليكن همك أيها المسلم الفوز بالشرب من حوض النبي محمد سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم؛ فهو أول شراب أهل الجنة؛ فمن وفّقه الله ومنّ عليه بالشرب من هذا الحوض فلا خوف عليه بعد ذلك, ومن كان ممن يرد على النبي صلى الله عليه وسلم لحوض يسّر الله عليه الأهوال قبل ذلك؛ مبيناً أن الإيمان بالحوض إيمان باليوم الآخر، ومن لم يؤمن بالحوض فلا إيمان له, إذ كان الإيمان لا يفرّق بينها؛ فمن يؤمن بركن من أركان الإيمان فقد كفر بها جميعاً.

وبيّن: "الحوض كرامة من الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم, تشرب منه أمته في أرض الحشر وموقف الحساب يوم القيامة في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، ويقصره الله على المؤمن؛ إذ يغشى الناس في هذا اليوم في موقف الحساب من الكربات ما لا يُطيقون ولولا أن الله تعالى أعطى أبدانهم قوة التحمل والبقاء لماتوا أجمعين, ويصيبهم في موقف الحساب الظمأ الشديد الذي يحرق الأكباد, ويُشعل الأجواف عطشاً شديداً لم يظمأوا قبله مثله قطّ, ويُكرم الله نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم بالحوض لتشرب منه أمته وهو صلى الله عليه وسلم قائم بأصل الحوض ينظر إلى أمته ويُسَرّ بذلك أعظم السرور.. وسَعَة الحوض وصفة مائه تواترت بها الأحاديث النبوية، وجاء القرآن بذكره في سورة الكوثر".

وتابع: ولكل نبي حوض؛ فعن سمُرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الأنبياء يتباهون أيهم أكثر أصحاباً من أمته؛ فأرجو أن أكون يومئذٍ أكثرهم كلهم واردة, وإن كل رجل منهم يومئذٍ قائم على حوض ملآن، معه عصا يدعو من عرف من أمته, ولكل أمة سيما يعرفهم بها نبيهم), رواه الطبراني، وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: (إن حوضي أبعد من أيلة إلى عدن؛ لهو أشدّ بياضاً من اللبن, وأحلى من العسل, وأبرد من الثلج, ولَآنيته أكثر من عدد النجوم) رواه مسلم.

وعن أبي ذر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (والذي نفسي بيده لَآنيته أكثر من عدد نجوم السماء وكواكبها في الليلة الظلماء, آنية الجنة، من شَرِب منها لم يظمأ آخر ما عليه، يشخب فيه ميزابان من الجنة) رواه أحمد ومسلم والنسائي.

وواصل إمام وخطيب المسجد النبوي مذكّراً بفضائل وصفات حوض النبي صلى الله عليه وسلم مُورداً الحديث الذي رواه زيد بن خالد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "هل تَدرون ما الكوثر, هو نهر أعطانيه ربي في الجنة، عليه خير كثير, ترِد عليه أمتي يوم القيامة, آنيته عدد الكواكب, يختلج العبد منهم فأقول يا رب، إنه من أمتي؛ فيقال: إنك لا تدري ما أحدث بعدك"، رواه أحمد ومسلم وأبو داوود.

وبيّن "الحذيفي", أن الحوض أرض واسعة في أرض الموقف يملؤها الله ماءً من نهر الكوثر يصبّ في هذا الحوض ميزابان من ذهب وفضة من نهر الكوثر؛ فلا ينقص هذا الحوض, ويشرب منه كل مؤمن ومؤمنة على شدة ظمأ عظيم؛ فلا يظمأ أحد بعد شربه أبداً.

وقال: إن الذين يَرِدون على النبي صلى الله عليه وسلم الحوض هم المتبعون لسنته عليه الصلاة والسلام, المجانبون للكبائر من الذنوب, قال الله تعالى: {إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا}.

وأكد أن من موجبات ورود حوض النبي صلى الله عليه وسلم: الدعوة إلى شريعة النبي صلى الله عليه وسلم، واجتناب البِدَع والمحدثات في الدين والمنكرات في الشرع، والتزام الإخلاص المُنافي للرياء والسمعة وأنواع الشرك، كما بيّن فضيلته أن مِن أسباب الشرب من حوضه: كثرة الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم؛ مُذَكّراً بعظمة فوز مَن تَفَضّل الله عليه بورود حوض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فشرب منه شربة لا يظمأ بعدها أبداً, وعظيم خسارة مَن حُرم مِن الشرب منه، وطُرد عنه, ولا يظلم ربك أحداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.