رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    قوة التأثير    اقتناص الفرص    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    الخليج يعلن التعاقد مع النمساوي توماس مورغ    النصر يبدع في القصيم    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    التراث الذي يحكمنا    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    مختبر تاريخنا الوطني    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    شخصية الصرصور    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعد الجوير شاعرٌ تسكنه غربته عن الوطن ويهديها صاحبه

تبدأ المجموعة الشعرية بعنوانها، المختَصِر للتفاصيل، المنشرح المساحات. أن تبدأ غلاف مجموعتكَ بنصٍّ يسبقك إلى المسافات، يأخذك إليها، يدلُّكَ عليها فتمزجه بدلالة الحرية والانكماش، دلالة العزلة والهروب، الطيران بأجنحة والسُّكون بها. سعد الجوير في «ما أضيق السماء، ما أوسع القفص» الصادر عن دار مسعى للنشر والتوزيع – 2014 – البحرين، يسلبك عينك بوقع عنوانه الضيِّق والواسع، المفتوح والمغلق.
تتشكَّل المجموعة من ستَّة عناوين وثلاثة أساليب من كتابة قصيدة سعد الجوير. ثلاثة أساليب مرهونة بالموضوع واللغة وعناصر الفكرة والرمزيّة. يجمع الأساليب الثلاثة تتابع الجمل الموصولة بالفكرة أو الحدث أو امتداد الوصف سرداً سَلِساً حيناً ومكثَّفاً حيناً آخر. ابتعد الشاعر عن الجمل الموصولة تتابعاً، بمقاطع دلالية متقطِّعة في عنوانٍ واحد وهو «محاولة أخيرة لمحمد جابر النبهان» في أربعة نصوص فقط. يجمع هذه النصوص الأربعة مباشرة المحاكاة والابتعاد عنها؛ إذ الجملُ المنفصلة أو المتقطِّعة تقوم على ترميز الفكرة -أو الرسالة- كي يبتعد السياق عن السرد الخالص نثراً منه إلى الشعر.
«الصوتُ في داخلي (أنجُ..)/ أسمع الناسَ/ حجارة التاريخِ/ مادةَ الكتبِ (التي لم تذهب للمطبعةِ بعدُ)/ القادمَ المتخيّلَ/ المتحوّل/ الشكلَ الخارجَ عن التصوُّر والممكن..».
الأسلوب الأول يبدأ من النص الأول «أي روحٍ تلكَ التي أحتاج». وقد أسميه «أرجحة الوصفية»؛ لأن الشاعر يتبع كتابة الشعر مسروداً وموصوفاً بجملٍ متتابعةِ الروابطِ حتى يصل إلى الوميض الأخير في الجملة الأخيرة من النص. كأن يؤرجح الفكرة بجملٍ وصفيةٍ كالحدث حيناً وكالتشبيه الممتدِ حيناً وكالدلالة وصفاً منتصفةً جملاً اسميةً حيناً آخر.
نصٌّ أوَّلٌ مفعمٌ بالغربةِ والتيهِ والذاكرة اللا محددة الزمن. تمويهُ محاكاة الداخلِ المجهول أو المعروف نقضاً لمعرفتهِ! واسترجاع العاطفة المتساءلة والغاضبة والقاسية في آن.
«أي روحٍ تلك التي أحتاج/ لأكون آخرين بقدر ما أكونني؟!/ لكي أكون قادراً على إقناع العصافير/ بأنّ القط الذي يتربص ولا يملك سوى أن يموء في الخارج/ يصير قبيلة قادرة وفاتكة..».
«عليّ أن أقنعني أنني لستُ هنا/ وليس أحداً هنا/ لكن../ أي روح تلك التي أحتاج/ أي روح مثقلة بالكوابيس!».
في النص الثاني «أيها الشرُّ تقدم» يلخّص النص بتتابع حدثيٍّ كان سرداً أٌقرب إلى النثر منه شعراً في بعض المقاطع رغم وجود الوصف في جملٍ فعلية مثل «أنهضُ عن بيتي صوب العمل، لا طريق سوى أن قدمي تمشي في فراغ يمشي»؛ إذ أعطى الفراغ خاصية المشي. وفي جمل اسمية مثل «الصباح بلا وجوه، أمشي وحدي مثل ليلة مليئة بأحاديثها، تفصحُ أحداثها في نهار مرير». وفي تساؤلٍ مستهلكٍ مثل «أي صباحٍ هذا تتساقط فيه النجوم؟ أي سماء ملأى بالرسائل؟».
رغم هذا لم يخلُ النصُّ الثاني رغم تتابعه للحدث من الجمل والتراكيب الشعرية.
وفي نصوص متفرقة من عناوين متعددة تتشكل ملامح الأسلوب الثالث لسعد الجوير، القائم على الترميز واستحداث الرؤى الفكرية والنقدية. ترتكز بعضها في نصوصٍ مختزلة ومثقلة مثل «ما أضيق السماء ما أوسع القفص» أو «ما أبعد المسافة، ما أضيع الخطوات». وبعضُها الآخر في نصوص تعتمدُ على انشراح الجملٍ «كل هذا الحضور في دلالاته غياب يمدُّ أصابعه في القلب/ لا يقتلعه بقدر ما يصمت نبضته التالية/ إلى أين تغويك الحواسُّ لتمضي؟!».
سعد الجوير، الذي تسكنه غربته عن الوطن ويهديها صاحبه. يهدي الغربةَ كوردةٍ ومساحةٍ للمضي واللقاء. عزلته تسابقه شعراً، وتسابقه في الممكنِ، وتشاطره الصباحات المنسيّة. كيف لا وهو القائل «توقفوا لحظةً.. قررتُ البحثَ عنّي في غيابي الأخير».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.