ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    أمانة القصيم توقع عقداً بأكثر من 11 مليون ريال لمشروع تأهيل مجاري الأودية    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    القادسية يتفوق على الخليج    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحاب إبراهيم وتقنيات السرد في «أوطانها العابرة»


محمد فريد أبوسعدة – ناقد وكاتب مصري
الكتاب: أوطان عابرة
المؤلف: رحاب إبراهيم
الناشر: دار ميريت بالقاهرة
سنة الطبع: 2012
رحاب إبراهيم
الحديث عن الكاتبة رحاب إبراهيم محيّر، لم أكن محظوظاً إذ فاتني أن أقرأ مجموعتيها «شباك متحرك» و»بنت عمرها عشر دقائق». قرأت مجموعتها الأخيرة «أوطان عابرة» وتوقفت عند هذه الإزاحة التي ترتفع بالسرد إلى تخوم الشعرية كما في قصص قصائد: أوطان عابرة – رنة واحدة – كيوبيد يلهو – أبنائي اللقطاء، وغيرها، وقد صدّرت كلامي بهذا المقطع من قصة بعنوان «الأميرة النائمة».
هي وأنتم بلاشك تعرفون الجدل الساري حول ماهية النص الجديد، وتعددت المسميات: النص القصة القصيدة قصيدة النثر، أنا أعتقد أن بعض كتابات رحاب إبراهيم وصابرين الصباغ ووسام جار النبي ومن قبلهم الراحلة نعمات البحيري في مجموعتها «ارتحالات اللؤلؤ» هي قصائد نثر بامتياز، لقد حاولت نعمات البحيري في مقدمتها للمجموعة، أن تفسر، أو تؤسس لهذا النوع من الكتابة الجديدة.
تقول: على مدى خمسة عشر عاماً هي عمر الكتابة عندي أحسست أغلب تقنيات السرد صارت مملة ومثقلة بالتفاصيل، ثم سرعان ما يكتشف القارئ أن شرط الاستمرار في القراءة غير متوافر.. لم تكن القصص التي كتبتها في هذا النسق الجديد قد تجاوز عدد أصابع اليد الواحدة حين نشرتها في أخبار الأدب حتى انهال عليّ الأصدقاء يحدثونني عن إعجابهم بهذا الشكل، ورأيت أن بعضهم يحفظ هذه التجارب عن ظهر قلب، وكنت قد رأيت نفسي مشدودة للكتابة عبر هذا النسق، الذي يوسع لدي آفاق الوعي والمتعة والقبض على وهج التجربة والحياة. ثم صارت التجربة تفرز مع الوقت عدداً لابأس به من القصص بعنوان «ارتحالات اللؤلؤ»، وفيها فرض الشكل نفسه على الرغم من عدم القصدية، أو محاولة لتأسيس شكل جديد بوعي جديد وجماليات جديدة، غير أنني أدركت مع الوقت أنها صارت تراكم وعياً مختلفاً وجماليات مختلفة ودهشة مختلفة.
رحاب أيضاً تريد أن تكتب شيئاً غير مسبوق، شيئاً تحبه، شيئاً يخصها، وهو ما فعلته في «أوطان عابرة».
لقد غامرت بوضع يدها في الجرح، بل وحدقت في عين الميدوزا، غير آبهة بتحولها إلى حجر! شجاعة كأنها اليأس، أن تعاين الغربة عن الوطن، والاغتراب في الوطن، في مراوحة دائبة، تجعل المرء حاشية، تقطر بالأسى والحنين، عن كائن عابر يحيا على التفاصيل الصغيرة، حين يصبح الحاضر بارداً وقاسياً، كي لا تفقد الروح توهجها.
تقول رحاب: إبرة.. تخدش الهواء بطرفها المسنون، خربشات عابرة بطول سقوطها حتى لحظة ملامستها الأرضية الباردة.. كان للصمت فقط الفضل في اكتشاف أمرها، وإحباط محاولتها الأخيرة للرحيل، شابكة طرفها في أي حذاء عابر إلى حيث تكمل طقس الصدأ وحدها دون إزعاج!!
وتقول:
الكلمات، أطفالي الذين لا ينتمون إليّ، أحبتي اللقطاء.. المشاكسون الذين لا يدرون عني شيئاً، ورغم مقالبهم المتكررة، والحشرات الصغيرة التي يدسونها عمداً في الأكياس، لتتقافز في وجهي، فإني لا أكرههم، بل أخشى مجرد رفع صوتي عليهم، فقد يخرجون ولا يعودون!
هذا السرد الذي يرشح بالشعر، أو الشعر الذي يحلق بالسرد مقتصداً في التفاصيل، آخذاً منها فقط ما يبقي حضوره طاغياً في المخيّلة، مستعيناً بمقولة النفّري «كلما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة».
غلاف أوطان عابرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.