عرف العربُ الشعرَ منذ قرون طويلةٍ يرى بعض النقاد أنها تزيد على خمسة عشر قرناً، وأن الشعر كان في بداياته حداءً يغنّيه العربي في صحبة الناقة والصحراء، فهو الموسيقى أولاً (وأعني الموسيقى بصورتها الأولى من حيث هي ألحان وترانيم)، ثم جاءت بعد ذلك أركانه الأخرى، وأخذ الشعر في التطور الموسيقي فاستطاع العربيّ أن ينوّع ألحانه ويبدّل قوافيه، حتى جاء الخليل بن أحمد الفراهيدي فجمع هذه الألحان المسموعة وحوّلها إلى تفاعيل مكتوبة، فمنح للعربية علماً جليلاً هو العروض، واستمر هذا الشعر لا تنفكُّ عنه الموسيقى أبداً، وليس بالشعر أيُّ كلامٍ ما لم تصحبه الموسيقى في الأدب القديم.. وفي العصر الحديث ظهر ما يسمى الشعر الحر، أو «شعر التفعيلة» وأبرز من نظّر له نازك الملائكة في كتابها «قضايا الشعر المعاصر»، وهو نمط من الشعر يقوم على وحدة التفعيلة في النص، وتتعدد التفعيلات في السطر الواحد ولا يُلتزم فيه بقافية محددة، وقد انتشر هذا الشعر في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وظل حضوره كبيراً حتى اليوم، وقد بشّر بعض الدارسين بانقراض الشعر العمودي «شعر الشطرين»، وأن الشعر الحر وقصيدة النثر التي ظهرت آخراً (والتي لا تلتزم بتفعيلات معينة) ستحدّ بشكل كبير من سلطة القصيدة العمودية وأنها ربما تزول تدريجياً لما فيها من التضييق والالتزام بالتفعيلات والقوافي، لكن هذا لم يكن! ومن يتأمل الوسط الأدبي في العالم العربي يلحظ أن الشعر العمودي لايزال حاضراً بقوة، بل إنه في السنوات الأخيرة يكاد يكتسح الأنماط الشعرية الأخرى، ما هو السبب؟! ليس ثمة فرق جوهري -في نظري- بين هذه الأنماط الثلاثة إلا في الوزن الشعري، فالوزن ركيزة أساسية في الشعر العمودي، وهو موجود في قصيدة التفعيلة بصورة مخفّفة تتفاوت حسب التفعيلات في الأسطر، وهو شبه غائب عن قصيدة النثر.. فالذي مكّن للعمودي هو اللحن الذي يلامس النفس البشرية ويعبّر عنها ويجعلها تفيض بالشعور، خذ أيَّ كلامٍ بديعٍ رائعٍ (منثور) واقرأه، ثم اقرأ (شعراً) موسيقياً هو أقل منه روعةً في ميزان اللغة والصورة؛ ثم انظر بأيهما تهتزُّ نفسُك وتضطرب أحاسيسُك؟! إنها الموسيقى التي عرفها الإنسانُ جنيناً في دقّات قلب أمه! وأحبها طفلاً لم يجاوز السنة والسنتين؛ تراه يرقص ويضحك إذا سمع أغنية أو ترنيمة أو أنشودة، لقد عرف الإنسانُ الموسيقى قبل أن يتعلم الكلام، وقبل أن يكون قادراً على التفريق بين وجه أمه وجدته، وقبل أن يدرك أنه يرى بواسطة عينيه ويمسك عن طريق يده! إن الحضور الطاغي للموسيقى في الشعر العمودي أكسبه التوهج والاستمرار والحضور في مختلف الظروف والبيئات، وسيظل هذا الحضور ما بقي في الدنيا شِعر!