في روايته «شقيقة كاتيا» يحثنا الكاتب الإسباني «أندريس باربا» على الإصغاء جيداً لما يقوله الأبله بصفته تكريساً للقول المرتبك، وخروجاً على مركزية الخطاب العقلاني. وإذ يحثنا على ذلك فإنه يقيم مساجلة بين قولين: بين المركز والهامش، بين السطح والقاع، بين كاتيا العاقلة وشقيقتها نصف العاقلة. لهذه المعتوهة في رواية «شقيقة كاتيا» امتداد دلالي ل«سفينة الحمقى» التي هي ليست مجرد صورة فانتازية لأدب الجنون أو الغريب أو المختلف الثقافي، بل هي أيضا واقع تاريخي يشير إلى واقعة النبذ والإقصاء والسيرورات الثقافية للشطب والعزل والنفي. «سفينة الحمقى» هي مكان اللعنة، إنها باختصار مكان اللاعقل. والسفينة فعل ذاتي ثقافي بامتياز، العقل يتحدد مما هو مقبول لدى الذات المركزية، أما الجنون فهو هوية الذات المهمشة، الجنون هو المرفوض في البنية الثقافية. تكشف «شقيقة كاتيا» همجية العالم بسذاجة نصف الأحمق، ربما هي بليدة أو معتوهة لكنها حتما ليست مجنونة، إنها بالمعني الطبي سليمة من كل الأعراض الذهانية، وإذا كان الجنون الطبي مرضاً، والجنون الثقافي انحساراً إلى منطقة الظل، فإن البلاهة أكثر سوءاً، إنها تراوح منطقة رمادية، البلاهة بوصفها بين العقل والجنون عصية على كل ماهية. «شقيقة كاتيا» إذن خارج الانتماء، لذلك عمد الكاتب إلى مزيد من التعمية، لا نعرف اسم شقيقة كاتيا ولا زمانها، إنها وحسب تنتمي إلى قاع المجتمع الإسباني في مدريد، نلمس صفة الغموض حتى في الإطار الزمني للرواية، فالمنولوج لشقيقة كاتيا يتداخل مع الحوار والأحداث الموزعة توزيعاً اعتباطياً، ما يجعلنا أمام متاهة سيكولوجية ملتحمة بمتاهة من السرد، متاهة لا تترك للمتلقي سوى هامش ضئيل. الرواية تستمد مضمونها من قاع المجتمع، الأم متمردة على الأخلاق السائدة، وكاتيا راقصة، وشقيقتها نصف عاقلة ونصف مجنونة، وكل غايتها هو مشاهدة السائحين في مدريد، وبالإضافة إلى الجدة تمثل كاتيا وأمها الشخصيات الأساسية التي تمثل ثلاثة أجيال، أما شقيقة كاتيا فهي الضمير الغائب، إنها «هي» التي تعاين وتسجل الأحداث من خلال حوار داخلي يتخلله ألم أو فرح أو دهشة طفلية أو استغراب حكيم، إن البساطة هي معمار الرواية، لذلك استند الكاتب إلى لغة سهلة لكنها مع ذلك لا تخلو من عمق، لكن كيف أمكن للكاتب محاكاة منولوج لفتاة مراهقة لا تتجاوز الخمسة عشر عاما؟ يبدو أن صعوبة ما كانت تواجه المبدع في متابعة هذا «السهل الممتنع»، فالطفلة التي تجهل معنى المقدس والاحتضان لن تدرك معنى الزهايمر، وللكاتب عذره، فهي بلهاء أي نصف مجنونة، والإدراك هنا يتخذ طابعاً انتقائياً. لكن الزهايمر، المرض الذي أصاب جدتها، يرتبط بظاهرة الهروب نحو المستقبل، إن الفتاة ابنة غير شرعية للأم، إنها تفتقد الأب بكل ما يحمل من خصائص فرويدية، غياب الأب تأكيد على غياب الحاضر والضمير، ليس عن شقيقة كاتيا، فهي بصفتها تلك إعادة تأسيس، ولكن للمجتمع والقيم والأخلاق والحب والرؤى الدينية. تبدو شقيقة كاتيا كما لو كانت مكرسة للكشف، وفي سبيل هذا الكشف تبدأ الرواية وتنتهي ب«تابو»، علينا أن نقرأ هذا ال«تابو» وكل سلوك صادم على امتداد الرواية على نحو رمزي، تبدو كاتيا تجسيدا للمتذاكي، الواقعي أو الابن البار للحضارة بكل مثالبها وعيوبها، الحضارة الغربية تحديداً، فيما شقيقتها تبدو المخلص، فالرواية تقدم خلاصاً للعالم ولكن من خلال رؤية ساذجة أو بريئة أو بلهاء، هي رؤية «شقيقة كاتيا»، ذلك المؤنث المنكر والمجهول، شقيقة كاتيا هي ما يحتاجه المتذاكي، ما ينقص من الصورة، هي وعد البراءة المنفية من عالم معقد ومخرب وجحيمي، والكاتب يقترح البلاهة المجسدة في «هي» خلاصا للعالم: «… لم تكن تتمنى الكثير، كانت تعلم أن أحداً لن يقول لها ذلك في الشارع، وبالأحرى لشخص مجهول ولكن إن قالها لها أحدهم فلن تخجل من الكلام ولن تقضم أظافرها، ولن تتوتر، ولن تعرق يداها، ولن تفعل ما تفعله ماما بشعرها عندما تكون غير مرتاحة، ستقول: «بكل سرور» ستنظر إلى قائمة الأسعار وستقول: «عصير طماطم»..