البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الوزراء.. أنصفوا «الأمومة»
نشر في الشرق يوم 01 - 04 - 2015

أثارت إعجابي النائبة الإيطالية التي انتشرت صورها منذ فترة وهي تحمل رضيعتها على صدرها في إحدى جلسات البرلمان الإيطالي دون خوف أو خجل، حسدتُها على حرية تعبيرها بأن أمومتها حق خاص لا يقبل التحجيم أو التجاهل، ولا يُنقص من قُدراتها أو أهميتها كأم عاملة تُميزها طبيعتها بتعدد المهارات، وأكثر ما أعجبني طريقة تقدير زُملائها واحترام بيئة العمل حولها بحق «الأمومة» الذي يحظى بالتقدير والاهتمام في بيئة العمل هناك، بينما لا تستطيع كثير من الأمهات العاملات مثلي فعل ذلك في العمل هنا دون أن تتعرض للتوبيخ أو الإنذار، ولأن قوانين العمل لا تأبه بصراحة حق الرضيع كثيراً ولا والدته، ففي الوقت الذي يحتاج فيه إلى حنان أمه ورعايتها، تقف أنظمة القطاعين العام والخاص كخصم له، وعدو للأم تستكثرُ عليها إجازة الأمومة وتتذمر من ساعة الرضاعة، وفوق ذلك يُبخس حقها حتى لو كانت موظفة ممتازة من الترقية والعلاوات فقط لأنها أصبحت أماً!!
تنص المادة 159 من الباب الخاص بعمل النساء في نظام العمل بأن «على كل صاحب عمل يشغل خمسين عاملة فأكثر، أن يهيئ مكاناً مناسباً يتوافر فيه:
-1 العدد الكافي من المربيات، لرعاية أطفال العاملات، الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات، وذلك إذا بلغ عدد الأطفال عشرة فأكثر.
2 – يجوز للوزير أن يلزم صاحب العمل الذي يستخدم مائة عاملة فأكثر في مدينة واحدة أن ينشئ داراً للحضانة بنفسه أو بالمشاركة مع أصحاب عمل آخرين.. إلخ" ولأن البند الثاني مطاطي ينفذ من ثغراته ألف فيل، كان من الطبيعي أن تتجاهله أغلب القطاعات التي تعمل بها النساء. خاصة أنه لا يوجد آلية أو جهة رقابية تُلزمهم باحترام هذا الحق بتوفير دار للحضانة، ومع أن وزارة العمل نجحت بتطبيق المهمة الصعبة وإلزام أصحاب المحلات النسائية بتأنيثها تنفيذاً للأمر الملكي الذي تم تجاهله فترة من الزمن، إلا أنها تركت حق الحضانة طوال هذه السنوات دون حسم.
أصدر وزير «التعليم» قراراً بافتتاح حضانات في جميع مدارس البنات الحكومية والأهلية، لزيادة إنتاجية المعلمات وللاطمئنان على أبنائهن أثناء الدوام الرسمي، مع أن القرار تأخر كثيرا، إلا أنه أتى في محله أخيراً، وبالنيابة عن جميع الأمهات أشكر وزير التعليم على هذا القرار حتى لو كان سيخدم المعلمات فقط، يكفي بأن القرار يحترم حق الأم في أهمية وجود حضانة تخدم جميع الأطراف، إذ سيعمل على زيادة الاستقرار النفسي للمعلمة وبالتالي يرفع من جودة عملها بضبط فترات الاستئذان والتأخر والغياب أثناء ساعات الدوام الرسمي، ويقلل من الاستقالات، وفي نفس الوقت يوفر بيئة آمنة ومستقرة تنمي وتطور من مستوى الطفل من سن مبكرة.
تعتبر القوى العاملة النسائية واحدة من أهم الموارد البشرية التي تحرص على استثمار مهاراتها معظم دول العالم، وفي المملكة تُقدر القوى العاملة النسائية في المدن الصناعية الرئيسية فقط ب 5480 عاملة، موزعة على 132 مصنعاً، ما يمثل 4.7% من إجمالي المصانع المنتجة في البلاد. وفي الوقت الحالي تعمل «مُدن» على إعداد الخطوات التنفيذية لإنشاء مدن نسائية جديدة، بعدد من مناطق المملكة منها: الجوف، سكاكا، القريات، بريدة، حائل، تعزيزًا لخطة التوسع في عمل المرأة في القطاع الصناعي، بالإضافة إلى التنسيق مع عدة جهات ذات صلة، بتخصيص أراضٍ صناعية مطوَّرة لإنشاء مزيد من المدن النسائية في مختلف المناطق التي تهدف إلى جعل 13 واحة مهيأة لعمل المرأة بحلول عام 2020. وعملية تحسين ظروف العمل وتهيئتها لتتناسب مع طبيعة المرأة، لا تقتصر على وضع حواجز في المحلات التجارية والبنوك والمطارات فقط، بل بتحديث الأنظمة الخاصة بها لتتناسب مع الواجب الديني المفروض عليها واحتياجاتها، مثل تحديث الإجازات المتعلقة بعدة المطلقة والأرملة وكفالتها بصرف راتب كامل وليس 15 يوماً فقط أثناء أشهر العدة المفروضة عليها في القرآن، إذ تحتاج في تلك الفترات العصيبة ما يكفيها وأبنائها للعيش الكريم، وأكثر الظروف التي تحتاج إلى تحسين «فترة الأمومة» التي لا تنتهي مع انتهاء إجازة الوضع، الأم العاملة تستطيع أن تنجز بارتياح إذا ما اطمأنت على سلامة أبنائها، لذلك عملية إنشاء حضانة في كل موقع عمل به نساء، سيكون له أثر إيجابي عظيم على المنظومة ككل، يخدم الطفل والأم والعمل، ومع تزايد القوى العاملة النسائية في المملكة وانطلاقاً من إيمان الدولة بأن المرأة العاملة شريك أساسي في دعم عملية التنمية على أرض الوطن. بات من الضروري، أن يخرج قرار صارم عن مجلس الوزراء، بجعل دور الحضانة «إلزاميا» في كل قطاع تشغله المرأة، حق الأمومة يا سادة.. لن ينصفه سوى قرار «حازم» من مجلس الوزراء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.