"المياه الوطنية" تُطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه المنزلية    إنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية بين المملكة وإيطاليا    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    السماح للأجانب بالاستثمار في أسهم الشركات العقارية المدرجة التي تستثمر في مكة والمدينة    استشهاد شاب فلسطيني شمال القدس المحتلة    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة عشرة لمساعدة الشعب السوري    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    مزارع الريف    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    الرياض.. طفلة تحت المطر    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    46% من المشاريع للبناء والتشييد    تحالف خليجي لتوطين التحكيم التجاري    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    السعودية نجم «دافوس»    المشكلة المستعصية في المطار !    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    ولاء بالمحبة والإيلاف!    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحجب.. وجه جديد لنهج قديم (2 - 2)
نشر في الشرق يوم 16 - 02 - 2012

مع تغير وسائل استقبال المعلومة تغيرت أساليب وشكل الرقابة، ولكن الرقيب لايزل قابعا في مكانه لا يبارحه. صحيح أن اسمه تغير من رقيب إلى حاجب واستبدل بمقصه القديم مقصا مختلفا (الجدار الناري أو البروكسي)، وبدلا من عدم السماح للكتاب أو المجلة بعبور الحدود، أمست عبارة (عفوا، الموقع المطلوب غير متاح) هي الرسالة التي يبعثها الرقيب ليذكرك بأنك لست مؤهلا بعد لأن تنطلق في رحاب الشبكة العنكبوتية تقرأ أو تشاهد ما تريد، وبأن الحاجب القابع خلف حاسوبه المتطور والسريع جداً هو الأعلم، وأنك مهما بلغت من العلم والمعرفة فهو من يقرر لك ما هو مسموح وماهو محظور.
هذا النوع من الوصاية لا يختلف في جوهره عن تلك القوائم «السوداء» التي كان الرقيب يسطرها بأسماء الكتب والكتاب «المارقين والخطرين» على القراء.
ومثلما كان يُبدع في تجاوز تلك القوائم، باللجوء إلى الرمزية كما في الأعمال الأدبية والفنية، أو باستخدام الأسماء المستعارة، أو بتخطي الحواجز الجغرافية إلى مكان لا تصله يد الرقيب المحلي، يتم الآن ومن دون حاجة لتجاوز الجغرافيا استخدام التكنولوجيا التي تخترق الجدار الناري وتشرع أبواب المواقع المحجوبة. إذا كلا الطرفين، الحاجب والمحجوب عليه، في سباق، أيهما يحقق الفوز ويهزم الآخر؟ فالصراع من أجل حرية التعبير ليس أمراً جديداً، بل هو قديم بقدم الرقابة نفسها، لقد عرفتها اليونان القديمة (الإغريق)، فعندما أُجبر سقراط على تناول السم لإنهاء حياته، إنما كان وسيلة الرقابة لإخفاء أفكاره المتمردة. كما عرفها المصريون القدماء (الفراعنة)، وعرف قيمتها العرب، فحينما انفتحوا على الشعوب الأخرى، وقل الإصغاء إلى الرقيب، ازدهرت لديهم الترجمة وتعرفوا على العلوم الطبيعية والفلسفة، ثم أبدعوا فيها. وحينما هيمنت عقلية الحظر والتحريم تراجع عطاؤهم وإبداعهم الفكري، وخسروا مواقعهم بين مبدعي العالم.
وقد برز هذا الصراع بوضوح في أوروبا إبان القرون الوسطى حيث كان بطش الكنيسة الكاثوليكية شديداً أمام كل من يشكك في المفاهيم الفكرية والعقدية السائدة آنذاك، والمحمية من رجال الكهنوت الكنسيين.
وهنا ينطرح السؤال: إلى ماذا آل هذا الصراع؟ ومن فاز في هذا السباق؟ لقد انتصرت أوروبا الحرية، ولم ينته القرن العشرين إلا والرقابة الكنسية تم دحرها، وسقط جدار برلين هاويا برمزيته السياسية والحقوقية. وأمست بعض بلدان أوروبا تتصدر العالم في التمسك بحرية الفكر والتعبير، جاعلة أمر الرقابة أخر ما تفكر فيه الحكومات المنتخبة.
إذا التاريخ يُعلمنا أن الفائزين في هذا السباق ليسوا من تمسكوا بنهج الانغلاق واستمروا في محاربة الحريات المدنية، بل هم من كانوا قادرين على استيعاب سنن التغيير والانطلاق بالمجتمع نحو مزيد من حرية الرأي والفكر والتعبير والتخلي عن سياسة الحجب والوصاية التي لم تعد الشعوب تقبل بها، بل تجد فيها استنقاصا لها ولمفكريها، وانتهاكا لحقهم في الوصول إلى مصادر المعرفة دون حواجز أو ترخيص من أحد. لقد آن الآوان لا لتغيير وجه الرقيب بل إلى نهج جديد بلا رقيب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.