بحضور 100 مشارك.. محاضرات توعوية لطلاب القطيف حول مخاطر المخدرات    «مسام» يتلف 1749 قطعة غير منفجرة من مخلفات الحرب في اليمن    «السكري» يكتفي بالتعادل أمام الوكرة    «كلاسيكو» الخميس يجمع الأهلي بالنصر    4 حالات لاسترداد قيمة حجز حجاج الداخل    «مدى» فقط    السعودية" أرجوان عمار" تتوج برالي أبوظبي باها 2025    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    زحام «النفق» يؤخر الطلاب عن اختباراتهم    كنز نبحث عنه    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    5 خرافات عن العلاج بالإشعاع    حصار الحي الشرقي لمدينة طولكرم    نسرين خبيرة تكنولوجيا الغذاء    الصندوق السعودي للتنمية يحصد جائزة المساهمة المجتمعية المميزة    صنع في باكستان    صلاح يتألق وإيفرتون يفسد فرحة ليفربول بهدف درامي في الوقت القاتل    للمرة الأولى.. حلبة جدة تحتضن سباق فورمولا إي    في ملحق يوروبا ليغ.. بورتو وروما الأبرز.. وألكمار يستضيف غلطة سراي    دوري روشن بين السيتي والريال!!    وثائق النقل الإلكترونية للبضائع تتضاعف 1199مرة    أوبك تثبت توقعاتها حول الطلب على النفط    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    والدة إلياس في ذمة الله    آل الفريدي وآل أبو الحسن يتلقون التعازي في فقيدهم " إبراهيم "    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    600 شركة عالمية تفتح مقراتها الإقليمية في المملكة    نادية العتيبي سعيدة بالتكريم    "تعليم شرق الدمام" يحتفي بالفائزين في تحدي القراءة    أمير الرياض يكرم الفائزين في أولمبياد الإبداع العلمي    سعوديات يبدعن في مستقبل التصميم    92 دار نشر عالمية تتنافس في جازان    رئيس وزراء باكستان: المملكة صديق موثوق.. ندعم سيادتها وسلامة أراضيها    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    "الأوقاف" تدشّن منصة "أوقاف للخدمات الرقمية"    تحقيق أممي في وفاة موظف محتجز لدى الحوثيين    حكومة سورية جديدة "متعددة الأطياف".. مطلع مارس    «طبية الملك عبدالله».. إنجازات نوعية    حصالة ليست بها قيمة    «فلسطين أرض عليها شعب.. ليست لشعب بلا أرض»    النصيحة السعودية للإقليم!    الفرع الافتراضي.. قصة نجاح!    أمير الشرقية يدشن شمعة التوحد في الأحساء والظهران    جدلية العلاقة بين السياسة والاقتصاد!    المدينة والجرس: هنا لندن أو هناك أو... في كل مكان!    تعب التعب    التأسيس وتحقيق رؤيتنا المثلى    أمير جازان يبحث احتياجات أهالي محافظة هروب    ضبط شخص في الشرقية لترويجه (11,580) قرصًا من مادة الإمفيتامين المخدر    بعد استفزازه.. «فينيسيوس» يسخر من جماهير مانشستر سيتي بال«15»    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مواقد الرمل» للحميدين...الخروج من «غيتو» الغنائية
نشر في الحياة يوم 27 - 10 - 2009

إذا كان توصيف شعرنا القديم أنه غنائي، من حيث ملامسته لهموم الفرد الذاتية؛ فإن الشعر الحديث جفل عن ذلك، وانكب في عناية ظاهرة على المبادرات الموضوعية تلمساً للحيادية ونزوعاً من الغنائية المكرورة. عليه فقد تمظهرت استقلالية منشودة في الشعر الحديث ملبية ميولات تعبيرية لتجارب متكئة على موضوعية الحكاية المحتملة بين ثناياها رؤى فكرية وصراعات درامية للمكابدات والملابسات من المعاش اليومي. وأصبح الإنتاج الشعري الحديث فسحة للأداء التجريبي، وسعياً دؤوباً للتجدد الإبداعي.
فنكصت فردانية التعامل النصي إنتاجاً عن الانغلاقية الذاتية، وتراجعت عن انكفاء الوجداني ومحدوديته، وحتمت تقنيات مستجدة انفراجاً للنص الذاتي، كل ذلك تفلتاً من حصار غيتو الغنائية.
فبات من المؤكد ملامسة نصوص اتخذت الأحداث ورداتها مسارب جديدة. ولا تسجل الحكاية كالغنائية تامة للشعر الوجداني، ولا يعد في ذات الوقت نشوة انتصار للسرد على حساب الشعر. وإنما يجيء رحابة للغنائية في ظل تهتك الفواصل المتوهمة للجنسوية الأدبية.
واعتمدت النصوص الشعرية الحديثة في توظيفها الحكاية على تعددية الأصوات، وعلى تباين الضمائر في ظل اختفاء محتم من مركزية ذواتها القائلة. وفي ظل امتثال قائلها بمقدار متعين ومطلوب من الحيادية والموضوعية، تاركة بذلك مساحات نصية لاعتمالات الضمائر المتعددة ولصراعات الأصوات المختلفة داخل النص الشعري كاستجابة سريعة لمتطلبات ظرفية لم يكن الشعر عاشها في ماضيه. ووفاء لكثافة التعقيدات الآنية وتشابكها خصوصاً أن القصيدة الغنائية ظلت متقوقعة بذاتيتها. وأمست الغنائية أداء نمطياً مطروقاً، وأشكالاً صورية معهودة في حين أن الواقع الآني للحياة يظل صادماً للرؤى المتأبية للتخندق الذاتي. فيقسو المعاش اليومي على رهافة الشعور، وربما يحجب نبل الأحاسيس وتقدمها. فيواجه المبدع بفظاظة تهمش مثاليته فهوعادة في حاجة مستديمة وإلحاح متواصل لإعلان خطابات تتجلى فيها رؤاه ولا تغيب ومن ذلك «مواقد الرمل» المستجيب لنداء المكابدات اليومية باعتبارها كوامن نصية والتي سيؤدي اختلال توازنها إلى انكسارات مقلصة بعده روح الإبداع أو ربما مفضية إلى تصاعد حمى التنافس. وعندئذ تأخذ طابعها من التحدي إلى صراع.
«تدور رحى الحرب، تعرك، تعجن، تعصر ترمد
تلفظ كل البقايا بصدر الطريق من الشرق إلى الغرب للشرق أخرى
يصير دمار حصار براكين تنفث أنفاسها
فتعشى العيون وتربض كل القلوب
ويبني الخراب أعشاشه
وينتظر الوقت...»
فهنا لا نكاد نلمس ذاتية الشاعر متمظهرة في نصه بصفته منتجاً للنص، في أدناه بصورة مباشرة، بل يبقي وجهة نظره مستترة. مع علمنا بأنه يعبرعن رؤاه تجاه واقعه، ولكن لا تتجلى، وإنما التمظهر للضمائر المتلونة. فالظهور ابتداء لسارد النص يعقبه للآخر الغائب من خلال سرد الأحداث وترك المساحات النصية بتقنين والتزام اقتضاء للحيادية. ومن هنا تمايز النص بدراميته المبتناة على التعددية الصوتية في ثنائيات من التضاد تبعاً لتناقضاتها وتلونها. ويستتبع ذلك تطور كلي للنص الذي يرمق إلى إظهار المشاعر المصطرعة انسياقاً لتنامي النص وانفعالية الحالة الشعرية. ويبقى منتج النص متدثراً في مركزيته وعلى حراك متواصل ودائم ضبطاً لإيقاعات الأصوات حضوراً وغياباً. ويبقى مستوجباً الحذر استبقاء لخصوصية مشاعره وأحاسيسه، واضعاً إياها متسربلة في إطارها الخارجي ضمن الحدود المقننة. وعليه تأتي الأسطر التالية كمساحة نصية مقدرة للآخر
«ينتظر الوقت
يحتج يقلب كل الورقات
يقرأ عكساً وطرداً
ونقطة من أول السطر
باء ألف وما يختلف
تثاءب ثغر الغروب تمطط
ينزٌ الظلام بكعب ثقيل
يدوس رقاب الضياء
ويدعك بالصدر كل المواطئ
يثور هياجاً ويكسح ما يلتقيه
ويمحو سطور الكتاب الجديد»؟
فالأفعال الغيرية هنا للآخر مبتناة على بنية حدثية يائية والتعابير مليئة بحيوية تفاصيلها. والاعتماد هنا على تشكيلات من الصور المقترنة واقعياً، ولكنها سريعة اللمح، مخزونة بالإبهار، مشبعة بالتخفي. وتسهيل الصور واقترابها مردود إلى منبع التركيز على اليومي. ولا يعني تبسيطها ابتذالها. بل على المعكوس من ذلك، فهي مترعة بحمولتها الإيحائية والدلالية، متشربة ومرتوية برمزيتها. وفي هكذا نصوص يكون التكثيف والتركيب الموجز مؤسساً على المفارقات التنافسية، وعلى تباين تلوينات الأفكار، وعلى التصوير ذي المنحى المتنقل والمترحل، وعلى ما يحمله المعاش اليومي من شحن صوري، وتسجيلات تفصيلية، وتوثيقات حياتية، وعلى الجزئيات المغفلة التي قد تكون غير ذات أهمية ابتداء ولكنها ذات وقع إشاري، وذات مغزى مستقصد عبر نسجها في تشكيل عمومي، وعبر تركيبها في افتراق كلي وشمولي، أو عبر انتخاب تكاملي وملتحم برؤية إشرافية من علو ومتفحصة واقعها ومدققة بجدية في استلقاط أهم مكونات الموقف المعبر عنه وأقله دقة، مختارة ما يمثله ذلك الواقع من تفريعات محسوسة أو متناهية. وهي غالباً، بل من المؤكد، ليست مكونات متوهمة، وليست أفكاراً مجردة، أو رؤى مستبعدة. إن في تنامي النص انفعالاً وتوتره إظهاراً لتباين التناقضات سلباً وإيجاباً. فالمقطع التالي يبلور الأنا السارد
«... كتبت في الرمل / بيان احتجاج
وكانت سطوراً كنقش غريب
أخط وأمسح
أرسم صورة
جسم غريب
بنقش عجيب
تشجرت في حافة النهر...».
ومطلب تعددية الأصوات يشترط فيها اختفاء القائل في حيادية «مطلقة» وفي موضوعية «نزيهة» ولكن مهما تصانع القائل وتلبس بحياديته، ومهما تدارأت ذاته خلف ستائر الضمائر المختلفة، ومهما أجاد في الاحتجاب إلا أن حضوره المعمى يظل فاعلاً في النص، فهو الغائب الحاضر على السواء، وبذلك ليس من التفاجؤ انكشاف وجهة نظر الشاعر ختاماً «تسير كما شاء أو شئت أو شاء آخر/ تكون المحصلة في ما يقول ولا شيء يقبل إلا هو/ تجمد تحت لحاف الزمان ونام فوق رصيف الدهور كوابيس أحلامه تموج».
ولذلك جاء هذا التختيم الممتد أفقياً، وبتعمد واستقصاد، على سبيل التسطح الغنائي المسترسل بعد حيادية النص المسبقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.